لاعبو باريس سان جرمان يحتفلون بالتسجيل في مرمى غانغان في 8 مايو 2015

الدوري الفرنسي: باريس سان جرمان على موعد مع التتويج باللقب الثالث على التوالي

سيكون باريس سان جرمان على موعد مع التتويج باللقب الثالث على التوالي عندما يحل ضيفا على مونبلييه السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويحتاج فريق العاصمة الى نقطة واحدة لتأكيد سيطرته على الدوري المحلي للعام الثالث على التوالي حيث يتقدم بفارق 6 نقاط امام مطارده المباشر ليون، علما ان فريق العاصمة يملك ايضا فرصة التتويج حتى في حال الخسارة وذلك في حال تعثر ليون امام مضيفه بوردو.

وكان ليون مهد الطريق لباريس سان جرمان للظفر باللقب في المرحلة الماضية عندما مني بخسارة مدوية امام مضيفه كاين وبثلاثية نظيفة تبخرت فيها اماله في المنافسة على اللقب اقله حتى المرحلة الاخيرة.

ويأمل باريس سان جرمان في مواصلة صحوته القوية في الاونة الاخيرة والتي حقق خلالها 7 انتصارات متتالية مكنته من انتزاع الصدارة من ليون الذي اهدر 8 نقاط غالية في المباريات السبع الاخيرة.

ويهدف رجال المدرب لوران بلان الى تحقيق رباعية تاريخية في سابقة في كرة القدم الفرنسية، فبعدما توجوا بلقب كأس الابطال مطلع الموسم الحالي على حساب غانغان في بكين، أضافوا لها لقب كأس الرابطة على حساب باستيا، وباتوا قاب قوسين او ادنى من التتويج بلقب الدوري، ثم سيخوضون نهائي مسابقة الكأس ضد اوكسير من الدرجة الثانية في 30 ايار/مايو الحالي.

ويملك باريس سان جرمان الذي خرج من ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا على يد برشلونة الاسباني الذي سيخوض النهائي في 6 حزيران/يونيو المقبل ضد يوفنتوس الايطالي على الملعب الاولمبي في برلين، الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز على مضيفه واخر بطل لدوري قبل ان تتحول السيطرة الى فريق العاصمة، في مقدمتها قوته الهجومية الضاربة بقيادة العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي يتخلف بفارق 3 اهداف عن الرقم القياسي التاريخي للنادي في عدد الاهداف والموجود بحوزة البرتغالي بدرو باوليتا (109 اهداف)، والارجنتيني ازيكييل لافيتزي ومواطنه خافيير باستوري والاوروغوياني ادينسون كافاني.

وتشتد المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة مباشرة الى مسابقة دوري الابطال بين ليون وموناكو الثالث والذي يخوض اختبارا سهلا امام ضيفه متز التاسع عشر قبل الاخير والذي هبط برفقة لنس الاخير الى الدرجة الثانية.

ويتفوق ليون بفارق 6 نقاط ويكفيه التعادل لحسم التأهل المباشر لكن المهمة لن تكون سهلة امام بوردو الطامح الى التواجد في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، فيما يحتاج موناكو الى الفوز وخسارة ليون للابقاء على اماله حتى المرحلة الاخيرة.

لكن موناكو يواجه خطر عدم التواجد في المسابقة القارية العريقة التي بلغ ربع النهائي فيها هذا الموسم قبل ان يخرج على يد يوفنتوس (صفر-1 ذهابا وصفر-صفر ايابا)، لانه يتقدم بفارق نقطتين فقط عن مرسيليا وسانت اتيان الساعيين الى بطاقة الادوار التمهيدية.

وينتظر مرسيليا وسانت اتيان اختبارين صعبين خارج القواعد، الاول امام ليل الثامن، والثاني امام ايفيان المطالب بضرورة تحقيق الفوز لانعاش اماله في البقاء في دوري الدرجة الاولى.

ويحتل ايفيان المركز الثامن عشر برصيد 37 نقطة بفارق 4 نقاط خلف رينس صاحب اخر مركز يبقي في الدرجة الاولى والذي يستضيف رين التاسع.

وفضلا عن ايفيان ورينس، تواجه 4 اندية اخرى خطر اللحاق بمتز ولنس الى الدرجة الثاني وهي كاين ولوريان ونيس وتولوز والتي تملك جميعها 42 نقطة.

ويحل كاين الثالث عشر ضيفا على باستيا العاشر، ولوريان ضيفا على نانت الثاني عشر، وتولوز ضيفا على غانغان الحادي عشر، فيما يلعب نيس مع ضيفه لنس.