جناح ستوك سيتي تشارلي ادام في 4 نيسان/ابريل 2015

الدوري الانكليزي: توتنهام وساوثمبتون يقدمان خدمة لليفربول ويونايتد يعود الى الفوز

قدم كل من توتنهام وساوثمبتون خدمة لليفربول الخامس حتى قبل ان يلعب بخسارتهما خارج ارضهما امام ستوك سيتي صفر-3 وليستر سيتي صفر-2 على التوالي اليوم السبت في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي شهدت هبوط بيرنلي بعد موسم من صعوده وعودة مانشستر يونايتد الى طريق الفوز.

وبقي ليفربول الذي يحل على تشلسي البطل غدا الاحد، منفردا بالمركز الخامس مع 61 نقطة مقابل 58 لتوتنهام و57 لساوثمبتون، فيما عزز يونايتد موقعه الرابع.

في المباراة الاولى على ملعب "بريتانيا" وامام 27104 متفرجين، حسم ستوك مباراته مع توتنهام في شوطها الاول بتسجيله هدفين عبر الاسكتلندي تشارلي ادم بكرة رأسية (21) والفرنسي ستيف نزونزي بعد سوء تفاهم بين الحارس الفرنسي هوغو لوريس ودفاعه (32) والسنغالي مامي بيرام ضيوف من مسافة قريبة (86)، فيما اكمل الفريق اللندني المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافع الروماني فلاد تشيريشيس في الدقيقة 51.

وفي الثانية على ملعب "كينغ باور" وامام 31939 متفرجا، قاد المهاجم الدولي الجزائري رياض محرز بتسديدة يسارية من حافة المنطقة واخرى صاروخية امام الحارس (7 و19) ليستر الى متابعة انتقاضته وتحقيق فوزه السادس في اخر سبع مباريات، ليبتعد موقتا عن منطقة الهبوط، فيما اصبح مركز ساوثمبتون السابع مهددا من قبل سوانسي الذي يلعب مع ارسنال الاثنين في ختام المرحلة.

وحقق مانشستر يونايتد فوزه الاول بعد 3 خسارات متتالية بصعوبة على مضيفه كريستال بالاس 2-1 في مباراة تألق فيها حارسه الاسباني دافيد دي خيا. وتجنب يونايتد خسارة اربع مرات متتالية في الدوري لاول مرة منذ 1979.

مهاجم مانشيستر ماتا يحتفل بالهدف الأول

وابقى يونايتد على ضغطه في المنافسة على المركز الثاني اذ قلص الفارق الى نقطتين مع مانشستر سيتي (لعب مباراة اقل) وارسنال (لعب مباراتين اقل)، وقطع شوطا كبيرا نحو احتلال المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، اذ ابتعد موقتا بفارق سبع نقاط عن ليفربول الخامس.

على ملعب "سيلهرست يارك" وامام 25009 متفرجين، افتتح لاعبو المدرب الهولندي لويس فان غال التسجيل مبكرا من ركلة جزاء ترجمها الاسباني خوان ماتا ارضية اثر لمسة يد (19) في ظل استبعاد فان غال لمواطه روبن فان بيرسي والارجنتيني انخل دي ماريا.

واصيب لوك شاو في الشوط الاول ثم واين روني لتزداد متاعب الشياطين الحمر، قبل ان يعادل جيسون بونشيون من ركلة حرة جميلة بيسراه (57)، هي الركلة الحرة الاولى في شباك يونايتد في الدوري منذ اذار/مارس 2014.

وانقذ حارس بالاس الارجنتيني خوليان سبيروني يونايتد من تعادل محرج عندما خرج بشكل خاطىء لعرضية اشلي يونغ فوصلت على طبق من فضة للبلجيكي العملاق البديل مروان الفلايني فتابعها في المرمى (78).

وهبط بييرنلي الى الدرجة الاولى (الثانية) بعد موسم من صعوده برغم فوزه على مضيفه هال سيتي الثامن عشر 1-صفر.

ونجح بيرنلي بتحقيق فوزه الاول في 8 مباريات بهدف يتيم سجله هدافه داني اينغز (62) على ملعب "كينغستون كومونيكيشنز ستايدوم" وامام 24877 متفرجا. وهذا هدف اينغز الاول بعد صيام 1036 دقيقة والعاشر هذا الموسم.

لكن بيرنلي رفع رصيده الى 29 نقطة قبل مرحلتين على نهاية الدوري بفارق 7 نقاط عن نيوكاسل السابع عشر الذي حقق نقطته الاولى بعد 8 خسارات متتالية بتعادله مع ضيفه وست بروميتش 1-1 على ملعب "سانت جيمس بارك" امام 47894 متفرجا.

وسجل لنيوكاسل الاسباني الشاب ايوزي بيريز (41) ولوست بروميتش النيجيري فيكتور انيشيبي (32).

وابتعد سندرلاند عن منطقة الهبوط بفوزه المفاجىء على ارض ايفرتون 2-صفر.

وهذا اول فوز يحققه سندرلاند خارج ملعبه منذ 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما تغلب على نيوكاسل 1-صفر، ليرفع فريق المدرب الهولندي ديك ادفوكات رصيده الى 36 نقطة مرتقيا من المركز التاسع عشر الى السادس عشر.

على ملعب "غوديسون بارك" وامام 38246 متفرجا، افتتح سندرلاند التسجيل عبر داني غراهام اذ ارتدت تسديدة الاسباني خوردي غوميز منه الى مرمى الحارس الاميركي المخضرم تيم هاورد، ليسجل غراهام هدفه الاول مع ناديه بعد سنتين على انضمامه الى صفوفه (53).

وقبل انتهاء المباراة، ضاعف الدولي السابق جرماين ديفو الغلة بتسديدة مرتدة ايضا لعبها ادم جونسون (85).

ويبدو استون فيلا في وضع جيد لتفادي الهبوط بعد فوزه على ضيفه وست هام 1-صفر على ملعب "فيلا بارك" وامام 39294 متفرجا بهدف سجله توم كليفرلي (31).
ويلتقي الاحد مانشستر سيتي بطل 2014 مع كوينز بارك رينجرز.

ويتأهل اول ثلاثة اندية مباشرة الى دوري الابطال ويخوض الرابع الملحق. ويتأهل الخامس الى الدوري الاوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشلسي الذي احرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الابطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس الى الدوري الاوروبي علما بان ارسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج ارسنال، فان سادس الترتيب يتأهل مباشرة الى الدوري الاوروبي ويخوض السابع الملحق.

وتهبط الاندية الثلاثة التي تحتل ذيل الترتيب الى الدرجة الثانية (الاولى في انكلترا).

 

×