شعار امم افريقيا

امم افريقيا 2017: الاتحاد الافريقي يؤكد مشاركة المغرب

اكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكرة القدم اليوم الاحد في القاهرة انه بامكان منتخب المغرب المشاركة في التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الافريقية عام 2017.

وكان الاتحاد الأفريقي عاقب المغرب بحرمانه من المشاركة في النسختين المقبلتين لكأس الأمم (2017 و2019)، كما فرض عليه غرامة مالية قدرها مليون دولار، وطالبه بدفع 8.05 ملايين يورو (9.12 ملايين دولار) لتعويض أضرار تسبب فيها للاتحاد الافريقي وشركائه بسبب رفضه استضافة كأس افريقيا مطلع العام الجاري خوفا من فيروس "ايبولا".

لكن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) قبلت استئناف المغرب والغت الخميس الماضي عقوبات الاتحاد الافريقي واقرت بأحقيته بالمشاركة في البطولتين.

وقررت المحكمة ايضا تخفيض الغرامة المالية من مليون دولار الى 50 الفا، واكدت "ان الموضوع المتعلق بتعويض الاضرار المحتملة يمكن بحثه من قبل محكمة اخرى".

وقد أصر المغرب على طلب تأجيل نهائيات النسخة الثلاثين التي كانت مقررة ما بين 17 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير الماضيين، بسبب فيروس إيبولا الذي خلف أكثر من 9000 قتيل.

وجاء في بيان للاتحاد الافريقي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية الاحد "ان الاتحاد الافريقي ملتزم بتنفيذ الحكم برغم تناقضه مع قراره السابق".

واسند الاتحاد الافريقي استضافة كأس افريقيا مطلع العام الى غينيا الاستوائية، وفاز منتخب ساحل العاج بلقبها بفوزها على نظيره الغاني في النهائي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي والاضافي سلبا.

وستنطلق التصفيات المؤهلة الى كأس افريقيا 2017 في حزيران/يونيو المقبل، حيث ستوزع المنتخبات على 13 مجموعة بواقع اربعة في كل منها.

وتتنافس الجزائر والغابون وغانا على شرف استضافة البطولة الافريقية عام 2017، وسيعلن الاتحاد الافريقي اسم الدولة المضيفة الاربعاء المقبل في القاهرة.

 

×