بلاتر يعلن فوز قطر بالاستضافة 2 ديسمبر 2010

مونديال 2022: بلاتر يريد النهائي في 18 ديسمبر .. اليوم الوطني في قطر

تتجه الانظار يومي الخميس والجمعة المقبلين الى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في زيوريخ حيث تعقد اجتماعات المكتب التنفيذي للفيفا برئاسة السويسري جوزيف بلاتر.

وتكتسب الاجتماعات أهمية بالغة لأنها ستناقش التوصية التي رفعتها اللجنة المشكلة لهذا الشأن من قبل الفيفا برئاسة رئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة والتي أوصت بإقامة البطولة في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر 2022.

وقال الشيخ سلمان عقب الاجتماعات التي عقدت في الدوحة الشهر الماضي إن كل الخيارات سيجري مراجعتها في اجتماع الفيفا، حيث يتوقع أن يتم التصديق على التوصيات من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وكان بلاتر قد عبّر عن رغبته باقامة المباراة النهائية في كأس العالم 2022  في موعد أقصاه 18 ديسمبر/كانون الأول في رد على ما تم اعلانه ان الموعد الذي حددته اللجنة للمباراة النهائية سيكون 23 كانون الاول/ديسمبر 2022 .

وكشف مصدر مطلع لوكالة "فرانس برس" ان تحديد التوقيت سيحسم بنسبة كبيرة في الاجتماعات المقبلة لكنه لم ينف ايضا احتمال تأجيل الاعلان الرسمي عن موعد الاستضافة النهائي بهدف اخضاع الموضوع لمزيد من التشاور.

وأكد المصدر ان كل مضمون التوصية التي رفعها فريق العمل الخاص بمونديال 2022 والمتعلق بإقامة كأس القارات واعادة جدولة البطولات القارية لن تناقش قبل الوصول الى الموعد النهائي لبداية وختام مونديال 2022 .

ولم يشأ المصدر التعليق على ما طرحته صحيفة التلجراف البريطانية اليوم بشأن رغبة بلاتر اقامة المباراة النهائية يوم 18 كانون الاول/ديسمبر لافتا الى ان قطر ستكون جاهزة في الموعد الذي يتم الاتفاق عليه في الفيفا.

ويصادف يوم 18 كانون الاول/ديسمبر في قطر ذكرى اليوم الوطني، وهو احتفال وطني يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر وهو اعتمد كيوم عطلة رسمية ابتداء من عام 2007.

ويصادف 18 كانون الاول/ديسمبر عام 2022 ، ايضا يوم الاحد من أيام الاسبوع ، وهو اليوم الذي اعتمد سابقا في كل المباريات الختامية لبطولات كأس العالم منذ انطلاقتها عام 1930 في الاوروغواي باستثناء نهائي بطولة عام 1966 في انكلترا حين اقيمت المباراة النهائية يوم السبت.

وكانت الصحيفة البريطانية قد كشفت نقلا عن مصادرها، أن بلاتر رئيس الفيفا، سوف يعرض على أعضاء تنفيذية الفيفا الخميس المقبل، أو الجمعة على أبعد تقدير، رؤيته النهائية لموعد مونديال قطر 2022.

وقالت الصحيفة :" من المرجح بنسبة كبيرة أن يتم اتخاذ قرار باقامة النهائي، قبل أسبوع من بداية عيد الميلاد، بما يعني أن مونديال قطر 2022، سوف يقام في الفترة من 21 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 18 كانون الاول/ديسمبر، وهي المرة الأولى في تاريخ المونديال التي تقام خلالها منافساته في فصل الشتاء".

وكشفت الصحيفة  ان نائب رئيس الفيفا جيم بويس، اكد أنه سوف يصوت على مقترح بلاتر، بانتهاء المونديال في 18 كانون الاول/ديسمبر.

وكان حسن الذوادي الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لمونديال 2022 قد رفض التعليق بشأن الموعد الذي تم اعلانه في التوصية بانطلاق المونديال في 26 تشرين الثاني/نوفمبر واختتامه في 23 كانون الاول/ديسمبر لكنه اكد ان الاقتراح الذي تم اعتماده سيراعي عيدي رأس السنة والميلاد في اوروبا لافتا الى توجه لتقليص ايام المونديال من 30 الى 28 يوما.

واكد الذوادي وقتذاك ان ممثلي الاتحادات القارية الستة التي حضرت الاجتماع وافقت على نقل البطولة الى الشتاء.

 

×