لاعب بايرن ميونيخ توماس مولر (وسط) يسجل في مرمى هانوفر في 7 مارس 2015

الدوري الألماني: بايرن ميونيخ يبتعد في الصدارة ويقترب من اللقب الثالث على التوالي

اقترب بايرن ميونيخ من اللقب الثالث على التوالي بعد فوزه على مضيفه هانوفر 3-1 وخسارة مطارده فولفسبورغ امام مضيفه اوغسبورغ صفر-1 السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب "ىيه دبليو دي" وامام 49 الف متفرج، اراح مدرب بايرن ميونيخ الاسباني جوسيب غوارديولا عددا من الاساسيين مثل الفرنسي فرانك ريبيري وباستيان شفاينشتايغر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي بهدف توفير جهودهم لاياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا حيث سيستضيف الفريق البافاري الاربعاء المقبل شاختار دانييتسك الاوكراني (الذهاب صفر-صفر).

وبدأ هانوفر الذي شهدت تشكيلته ايضا العديد من الغيابات ولم يحقق اي فوز في مبارياته السبع الاخيرة، اللقاء مهاجما بهدف الخروج باقل الخسائر امام البطل بعد خسارته ذهابا على ملعب اليانز ارينا برباعية بيضاء، وسنحت له الفرصة الاولى عندما رفع الياباني هيروشي كيوتاكي كرة من ركلة حرة على رأس كريستيان شولتس تابعها الاخير دون اي رقابة برعونة فذهبت عالية (2).

وارتد هانوفر الذي لم يحقق الفوز على بايرن ميونيخ منذ 2011-2012 حين هزمه على الملعب ذاته 2-1، الى دفاع المنطقة والانكماش امام تمدد الفريق الزائر الذي رد بفرصة حقيقية بعد ان حصل الهولندي اريين روبن على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها النمسوي دافيد الابا بتركيز وابعدها الحارس رون-روبرت تسيلر باقتدار الى ركنية (7).

وخلافا للمجريات، كان هانوفر سباقا لافتتاح التسجيل بعد احدى الهجمات المرتدة النادرة حيث ارسل السنغالي ساليف سانيه كرة من منتصف الملعب الى الفرنسي جيمي بريان في الجهة اليمنى حولها الاخير الى كيوتاكي داخل المنطقة فهرب الاخير من ظله وارسلها جانبية الى الزاوية اليمنى بعد خروج الحارس مانويل نوير من عرينه (25).

ولم يستغرق رد بايرن اكثر من 3 دقائق بعد حصول الابا على ركلة حرة نفذها هذه المرة الاسباني تشابي الونسو القادم من ريال مدريد في بداية الموسم استقرت في الزاوية اليمكنى دون ان يحرك لها الحارس تسيلر ساكنا (27).

والهدف هو الثاني لالونسو في الدوري هذا الموسم بعد الاول في مرمى فيردر بريمن في المرحلة الثامنة، وهي المرة الاولى التي ينجح فيها في تسجيل اكثر من هدف في الدوري منذ 2009-2010 عندما كان لاعبا في صفوف ريال مدريد.

وشعر غوارديولا بحراجة موقف فريقه رغم الضعف الهجومي لمضيفه، واخرج المدافع البرازيلي دانتي ودفع بالمهاجم ليفاندوفسكي (32)، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، استمر غياب روبن احد العتاصر المؤثرة في الفريق البافاري ومتصدر ترتيب الهدافين (17 هدفا)، عن الاجواء فدفع غوارديولا بريبيري بدلا من ماريو غوتسه (53)، فيما استمر ايضا تقوقع هانوفر.

وحصل ليفاندوفسكي على ركلة جزاء مثيرة للجدل عندما اصيب في رأسه من قبل البرازيلي مارسيلو نفذها بنجاح توماس مولر مسجلا الهدف الثاني (61).

ولعب غوارديولا ورقته الاخيرة حين زج بشفاينشتايغر بدلا من تشابي الونسو (68)، ورفع ريبيري كرة بالمقاس من الجهة اليسرى على رأس العملاق مولر الذي طار فوق الجميع ووضعها في اقصى الزاوية اليمنى (72).

وتابع روبن مستواه المهزوز في المباراة اثر حصوله على ركلة حرة في مكان مفضل لديه بعد عرقلته من قبل الياباني كيوتاكي نفذها عالية فوق الخشبات (85).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 61 نقطة وابتعد 11 نقطة عن مطارده فولفسبورغ الذي سقط امام اوغسبورغ صفر-1 على ملعب "اس جي ال" وامام نحو 29 الف متفرج.

وانتظر اوغسبورغ، مفاجأة الموسم الحالي، حتى الدقيقة 63 لافتتاح التسجيل بعد حصوله على ركلة جزاء تسبب بها المدافع البرازيلي نالدو ونفذها توبياس فيمر تصدى لها الحارس السويسري دييغو بيناليو فارتدت الى الشاب دومينيك كوهر (21 عاما) تابعها بيمناه في الشباك.

وعلى ملعب فالتنس ارينا وامام نحو 61 الف متفرج، حقق شالكه فوزا كبيرا على ضيفه هوفنهايم 3-1 مؤكدا استعداده لمواجهة مضيفه ريال مدريد الاسباني الثلاثاء المقبل في اياب ثمن نهائي المسابقة القارية العريقة (صفر-2 ذهابا).

وبكر شالكه في زيارة شباك ضيفه بعد عرضية من ماركو هوغر اكملها كريستيان فوكس بيسراه على يمين الحارس اوليفر باومان في اسفل الزاوية (12).

وعزز مكسيميليان ماير تقدم صاحب الارض بتسجيله الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة الكاميروني اريك تشيبو موتينغ تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليمنى (41).

وفي الشوط الثاني، اضاف ماير الهدف الثاني الشخصي والثالث لشالكه اثر تمريرة من الكاميروني موتينغ (53).

وقلص هوفنهايم الفارق بعد هجمة مرتدة قادها المجري آدم شالاي وانهاها كيفن فولاند في الشباك (73).

وعلى ملعب نورد بنك ارينا وامام 57 الف متفرج، اوقف هامبورغ سلسلة انتصارات ضيفه بوروسيا دورتموند بتعادله معه صفر-صفر.

وحقق بوروسيا دورتموند، وصيف بطل الموسمين الماضيين، بعد خسارته على ارضه امام اوغسبورغ صفر-1 في المرحلة التاسعة عشرة، 4 انتصارات متتالية ومهمة على فرايبورغ (3-صفر) ومابنتس (4-2) وشتوتغارت (3-2) وشالكه (3-صفر) نقلته من المركز الاخير الى العاشر حاليا.

على ملعب ماغه سولر وامام 24 الف متفرج، سقط فرايبورغ امام ضيفه فيردر بريمن بهدف وحيد سجله الارجنتيني فرانكو دي سانتو بتسديدة قوية من خارج المنطقة عانقت اعلى الزاوية اليسرى (35).

وافتتحت المرحلة الجمعة بتعادل سلبي بين شتوتغارت صاحب المركز الاخير وهرتا برلين، وتختتم الاحد بلقاءي كولن مع اينتراخت فرانكفورت، وبادربورن الوافد الجديد والمهدد بالعودة الى الدرجة الثانية مع باير ليفركوزن الذي صار سادسا بعد فوز شالكه واوغسبورغ.