صورة ارشيفية

الدوري الاسباني: رحلة صعبة لريال مدريد الى اقليم الباسك وبرشلونة يرصد المركز الاول

يبحث ريال مدريد المتصدر عن التقاط انفاسه في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم عندما ينتقل في رحلة صعبة الى اقليم الباسك لمواجهة اتلتيك بلباو بعد غد السبت.

وفقد الفريق الملكي خمس نقاط في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري اذ خسر امام جاره اللدود اتلتيكو مدريد 4-صفر وتعادل مع فياريال 1-1 ليتقلص الفارق مع غريمه برشلونة الى نقطتين.

زيارة رجال المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لن تكون مفروشة بالورود الى قلعة "سان ماميس" خصوصا بعد نشوة بلباو من تأهله الى نهائي مسابقة الكأس امس الاربعاء. قلب بلباو تعادله 1-1 على ارضه مع اسبانيول الى فوز عزيز 2-صفر في عقر دار الفريق الكاتالوني بهدفي ادوريز وايتشيتا.

ويمر بلباو في فترة جيدة اذ فاز 3 مرات في مبارياته الخمس الاخيرة، محاولا تعويض اقصائه من دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا ثم من دور الـ16 في الدوري الاوروبي امام تورينو الايطالي (2-2 و2-3).

ولا يملك ريال ذكريات جميلة من زيارته الاخيرة الى بلباو اذ تعادل 1-1 في شباط/فبراير 2014 وانذاك طرد نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو لصفعه لاعبا منافسا.

واقر مدرب ريال ان فريقه يعاني من نقص في "الايقاع" وقال بعد تعادل فياريال: "اذا كانت الحجة الضعف في اللياقة البدنية، لم نكن لنتراجع كذلك في الشوط الاول"، واعتبر ان فريقه بحاجة لرغبة الالتزام.

من جهته، ينوي برشلونة تعزيز موقعه قبل المواحهة المرتقبة مع ريال في اشهر كلاسيكو في العالم بعد اسبوعين على ملعبه "كامب نو" عندما يستقبل رايو فايكانو الحادي عشر الاحد. ويحلم برشلونة ان يتقدم على غريمه لاول مرة منذ اربعة اشهر في الليغا.

ويعيش برشلونة فترة رائعة تعكرت بخسارته امام ملقة على ارضه قبل اسبوعين فاهدر فرصة تضييق الخناق على ريال مدريد قبل ان يعوضها بفوزه على غرناطة 3-1 مقلصا الفارق الى نقطتين.

وعلى غرار بلباو، تأهل برشلونة الى نهائي الكأس بتكراره الفوز على فياريال 3-1 في اياب نصف النهائي امس الاربعاء (6-2 بمجموع المباراتين).

وفضلا عن تعويض برشلونة تخلفه امام ريال، قام نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي بتقريب المسافات مع غريمه رونالدو متصدر ترتيب الهدافين، اذ بات الفارق بينهما ثلاثة اهداف فقط (30 لرونالدو مقابل 27 لميسي)، فيما يقف البرازيلي نيمار مهاجم برشلونة ايضا على مسافة بعيدة مع 17 هدفا.

وسيغيب نيمار عن مواجهة الاحد لايقافه حارما فريقه من فورمته الرائعة التي كللها بثنائية امام فياريال.

واللافت في نتائج فايكانو خصم برشلونة انه لم يتعادل منذ نهاية اب/اغسطس الماضي، وفي الجولة الاخيرة تفوق على ليفانتي 4-2 برباعية لمهاجمه البرتو مورينو.

وفضلا عن مواجهتي العملاقين، تتجه الانظار الى موقعة اتلتيكو مدريد حامل اللقب وضيفه فالنسيا الاحد. ويتنافس الفريقان بشكل كبير على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا.

ويتقدم اتلتيكو على فالنسيا بفارق نقطة وحيدة قبل مواجهتهما على ملعب "فسينتي كالديرون". ويغيب عن "كولتشونيروس" قلب الدفاع البرازيلي جواو ميراندا والمهاجم الفرنسي انطوان غريزمان (14 هدفا في الليغا) بسبب الايقاف. ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط كوكي العائد من الاصابة.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ليفانتي مع ايبار، والسبت ديبورتيفو لاكورونيا مع اشبيلية، والتشي مع الميريا، وغرناطة مع ملقة، والاحد ريال سوسييداد مع اسبانيول، وفياريال مع سلتا فيغو، والاثنين قرطبة مع خيتافي.