جوزيف بلاتر

مونديال قطر 2022: بلاتر يرفض اقامة النهائي قبل يومين من عيد الميلاد

رفض السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم اقامة نهائي مونديال قطر 2022 في 23 ديسمبر واستبعد دفع تعويضات للاندية الاوروبية التي تعتبر نفسها متضررة من اقامة البطولة في الشتاء.

واثار تلميح الاتحاد الدولي باجراء النهائيات بين 26 تشرين الثاني/نوفمبر و23 ديسمبر غضب المسؤولين عن الكرة البريطانية والاوروبية.

لكن رئيس فيفا فال من بلفاست على هامش لقاء مجلس البورد الدولي ان مونديال 2022 سيختتم على ابعد تقدير في 18 ديسمبر: "ليس حتى 23 كانون الاول/ديسمبر بالتأكيد لا. يجب ان نتوقف في الثامن عشر".

وكشف بلاتر ان الاندية الاوروبية لن تحصل على تعويضات لنقل موعد البطولة، معتبرا انه تحدث مع الالماني كارل هاينتس رومينيغه رئيس رابطة الاندية الاوروبية "للنظر في ايجاد حلول".

وكان فريق عمل كأس العالم قدم الثلاثاء الماضي توصية باقامة نهائيات مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء وتحديدا في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر لتفادي درجة الحرارة المرتفعة في الدولة الخليجية.

وسيتخذ القرار النهائي بهذا الشأن في 19 مارس المقبل خلال اجتماع الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي.

لكن ريتشارد سكوادمور الرئيس التنفيذي للدوري الانكليزي كشف ان كل الاندية الاوروبية الكبرى "خائبة جدا" للتوجه نحو اقامة المونديال في شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر.

وترى الاندية الاوروبية وخصوصا الانكليزية باننها ستتضرر ماديا وتنظيميا من اقامة النهائيات في فصل الشتاء بسبب تغيير مواعيد البطولات المحلية والقارية، خصوصا ان الاندية الانكليزية تخوض محليا ثلاث مسابقات (الدوري والكأس وكأس الرابطة اضافة الى مسابقتي دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي "يوروبا ليغ")، واقامة النهائيات بحسب اقتراح لجنة العمل في شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر سيؤثر كثيرا على برنامج المسابقات وعلى المردود المادي للاندية.

 

×