مدرب تشلسي خوسيه مورينيو

الدوري الإنجليزي: اختبار سهل لتشلسي ومواجهة حامية بين ساوثمبتون وليفربول

يبدو تشلسي مرشحا للمحافظة على فارق النقاط السبع الذي يفصله عن ملاحقه مانشستر سيتي حامل اللقب وذلك عندما يتواجه مع ضيفه بيرنلي الجريح السبت في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ومن المتوقع ان لا يواجه فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو صعوبة في تحقيق فوزه الثالث على التوالي والخامس في المراحل الست الاخيرة، خصوصا ان الفريق اللندني الذي عاد الثلاثاء بتعادل ثمين من معقل باريس سان جرمان الفرنسي (1-1) في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، خرج فائزا من المباريات الثلاث التي جمعته ببيرنلي في الدوري الممتاز الذي شارك فيه الاخير الموسم الماضي للمرة الاولى في اول مغامرة له في دوري الاضواء منذ موسم 1975-1976 (دوري الدرجة الاولى حينها).

ويقبع بيرنلي في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 21 نقطة ولم يحقق فريق المدرب شون ديش سوى اربعة انتصارات هذا الموسم.

يذكر ان تشلسي الذي حقق فوزا متأخرا في المرحلة السابقة على ايفرتون 1-صفر بفضل هدف للبرازيلي ويليان في الدقيقة 89 وارتاح في عطلة نهاية الاسبوع الماضي بسبب عدم تأهله الى الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس بعد خروجه على يد برادفورد سيتي من الدرجة الثانية، يغيب عن المرحلة المقبلة حيث تأجلت مباراته مع مضيفه ليستر بسبب انشغاله بنهائي كأس الرابطة الذي يجمعه بجاره توتنهام في الاول من اذار/مارس المقبل.

وسيستعيد تشلسي في مباراة غد خدمات مهاجمه الاسباني دييغو كوستا بعد انتهاء ايقافه لثلاث مباريات بسبب تدخله العنيف على الالماني ايمري جان خلال مباراة فريقه مع ليفربول في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الرابطة.

وعلى "استاد الاتحاد"، يأمل مانشستر سيتي مواصلة صحوته والتحضير بشكل مثالي لمواجهة ضيفه العملاق برشلونة الاسباني الثلاثاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا، وذلك من خلال تخطي ضيفه نيوكاسل يونايتد الحادي عشر.

واستعاد فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني توازنه في المرحلة السابقة بفوزه خارج قواعده على ستوك سيتي 4-1، وذلك بعد ان فشل في تحقيق اي فوز في المراحل الاربع التي سبقتها بتعادله مع ايفرتون (1-1) وخسارته على ارضه امام ارسنال (صفر-2) وتعادله مع تشلسي (1-1) وهال سيتي (1-1).

وستكون المباراة ثأرية لمانشستر سيتي وذلك لانه كان خرج على يد نيوكاسل يونايتد من الدور الرابع لكأس الرابطة بالخسارة امامه على ارضه صفر-2 في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي، علما بان ضيفه لم يحقق سوى انتصار وحيد في المراحل الست الاخيرة.

وعلى ملعب "سانت ميريز"، يتواجه ساوثمبتون الرابع مع ضيفه ليفربول السابع في ابرز مباريات المرحلة نظرا لاهمية نقاطها بالنسبة لحظوظ الفريقين بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويحتل ساوثمبتون المركز الرابع برصيد 46 نقطة وبفارق نقطة فقط خلف مانشستر يونايتد الثلاث وارسنال الخامس، فيما يتخلف عنه ليفربول بفارق 4 نقاط.

ويأمل ساوثمبتون ان يعوض تعثره في المرحلة السابقة على ارضه عندما اكتفى بالتعادل مع وست هام يونايتد (صفر-صفر)، لكن المهمة لن تكون سهلة على الاطلاق في مواجهة ضيفه الذي لم يذق طعم الهزيمة في 9 مراحل متتالية وتحديدا منذ خسارته امام مانشستر يونايتد (صفر-3) في 14 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ويدخل ليفربول الذي تنتظره مهمة صعبة اخرى في المرحلة المقبلة مع ضيفه مانشستر سيتي، الى مباراته مع فريق المدرب الهولندي رونالد كومان بمعنويات جيدة نسبيا بعد فوزه على ضيفه بشيكتاش التركي امس الخميس في ذهاب الدور الثاني من مسابقة "يوروبا ليغ" وذلك بهدف سجله البديل الايطالي ماريو بالوتيلي من ركلة جزاء في الدقائق الخمس الاخيرة من اللقاء.

ولم يكن جميع لاعبي ليفربول راضين عن تولي بالوتيلي مهمة تنفيذ ركلة الجزاء اذ ان هذه المسألة كانت موكلة الى جوردان هندرسون في ظل غياب القائد ستيفن جيرارد لكن المهاجم الايطالي انتزع الكرة من يدي زميله وسددها بنفسه ما تسبب بدخوله في جدال مع الاخير ثم مع دانيال ستاريدج الذي لم يكن راضيا بدوره عن تصرف "سوبر ماريو" الذي اثار ايضا حفيظة جيرارد.

"كان من المفترض ان ينفذ جوردان ركلة الجزاء"، هذا ما قاله جيرارد، مضيفا "يجب احترام القواعد... جوردان هو القائد وماريو قلل من احترامه لكنه سجل هدفا مهما جدا. اعتقد ان هناك ستة او سبعة لاعبين يرغبون بتنفيذ ركلة الجزاء لكن اذا قالوا جميعهم بانهم يريدونها، فماذا سيحصل حينها؟ لقد وضعت القواعد لاسباب موجبة".

وعلى "استاد ليبرتي"، يسعى مانشستر يونايتد الى المحافظة على سجله الخالي من الهزائم للمباراة الثامنة على التوالي عندما يحل ضيفا على سوانسي سيتي في مباراة يستعيد خلالها خدمات مهاجمه الهولندي روبن فان بيرسي بعد ان غاب عن لقاء الدور الخامس من كأس انكلترا امام برستون نورث اند (3-1) بسبب اصابة طفيفة.

وقد اكد المدرب الهولندي لويس فان غال بان مواطنه سيكون متواجدا في مباراة السبت وفي حال قرر اشراك مهاجم ارسنال السابق الذي يتصدر ترتيب هدافي "الشياطين الحمر" برصيد 10 نقاط، اساسيا في اللقاء فسيكون ذلك على حساب الكولومبي راداميل فالكاو الذي لم يتمكن حتى الان من فرض نفسه مع يونايتد منذ انضمامه اليه في ايلول/سبتمبر الماضي على سبيل الاعارة من موناكو الفرنسي.

يذكر ان يونايتد كان استهل موسمه بالخسارة امام سوانسي سيتي على ارضه صفر-1 لكن وضع "الشياطين الحمر" تغير كثيرا منذ حينها اذ لم يخسر سوى مباراة واحدة في مبارياته الـ19 الاخيرة في جميع المسابقات وهو لا يتخلف حاليا سوى بفارق 5 نقاط عن جاره مانشستر سيتي الثاني.

وبدوره، يسعى ارسنال الى التحضير بشكل جيد لاستضافة موناكو الفرنسي الاربعاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا، وذلك عندما يحل ضيفا على جاره كريستال بالاس في مباراة يسعى من خلالها الى مواصلة سلسلة نتائجه المميزة حيث لم يذق طعم الهزيمة سوى مرة واحدة في مبارياته العشر الاخيرة في جميع المسابقات، وذلك بهدف التمسك بالمركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال الموسم المقبل.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت استون فيلا مع ستوك سيتي، وسندرلاند مع وست بروميتش البيون، وهال سيتي مع كوينز بارك رينجرز، والاحد توتنهام هوتسبر مع جاره وست هام يونايتد، وايفرتون مع ليستر سيتي.