لاعبي فريق إسبانيول

الدوري الإسباني: رئيس إسبانيول يهدد بإضراب أندية "الليغا"

قال رئيس نادي إسبانيول، خوان كوليت، الأربعاء، إن أندية دوري الدرجة الأولى بالدوري الإسباني لكرة القدم جاهزة للإضراب، إذا لم توافق الحكومة على التصديق على قانون بضرورة البيع الجماعي لحقوق البث التلفزيوني.

وأبلغ كوليت الإذاعة الإسبانية "نحن جاهزون لإيقاف الدوري إذا لم يخرج هذا القانون في غضون أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع".

وتابع: "تحدثت إلى أندية مثل فالنسيا في هذا الأمر. سيكون علينا عقد جمعية عمومية جديدة لكن نحن مستعدون (للإضراب) لو رفضت الحكومة التحرك قدما في هذا الأمر".

ويتفاوض كل ناد بالدوري الإسباني بشكل منفصل لبيع حقوق البث التلفزيوني لمبارياته.

وتأتي تعليقات رئيس إسبانيول بعد يوم واحد من توصل رابطة الدوري الإنجليزي لاتفاق ببيع جماعي لحقوق البث التلفزيوني في الفترة بين 2016 و2019 مقابل 5.2 مليار جنيه إسترليني (7.95 مليار دولار).

ويتقاسم ريال مدريد وبرشلونة فيما بينهما نحو نصف إجمالي حقوق البث التلفزيوني لأندية الدوري الإسباني، البالغ قيمتها 650 مليون يورو (735 مليون دولار)، وهذا السبب يمنح الناديين أفضلية كبيرة على المنافسين المحليين.

ويبلغ نصيب أقل أندية الدوري الاسباني 11 مليون يورو، فيما يحصل ريال مدريد وبرشلونة على نحو 110 ملايين.

وتأمل عدة أندية في الدوري الإسباني مثل إسبانيول وفالنسيا وأشبيلية في بيع حقوق البث التلفزيوني بشكل جماعي حتى يكون بوسعها طلب المزيد من الأموال من المحطات والتنافس بشكل أكبر في الملعب.

وقال كوليت "نحن في إسبانيا نبقى نحتفظ بنفس الموقف المهين الذي يسمح فيه لناديين (ريال وبرشلونة) بالحصول على ما لا يناله أي طرف آخر في أوروبا".

وأضاف: "تقترب عقود البث التلفزيوني الحالي من نهايتها، لكن بسبب عدم الموافقة على القانون فإنه لا يمكننا التفاوض بشأن عقد جديد".

وألقى رئيس إسبانيول باللوم على التدخل السياسي في تأخير صدور القانون، وقال إن موافقة برشلونة تبدو حاضرة لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لريال مدريد بطل أوروبا.

 

×