مباراة ليفربول وايفرتون

الدوري الانجليزي: "الممتاز" على ابواب حقوق بث قياسية

يستعد الدوري الانجليزي "الممتاز" لكرة القدم، الذي يأمل منتصف شباط/فبراير الجاري اعلان نتائج اعادة التفاوض بشأن حقوق البث التلفزيوني لفترة 2016-2019، لجني مبالغ قياسية تفوق 4 مليارات جنيه استرليني (4ر5 مليار يورو).

وقد يحافظ المشغل التاريخي "سكاي"، الذي انضم اليه في 2013 الطموح "بي تي"، على مكانته السائدة، لكن سنة بعد سنة تخف هيمنته خصوصا مع احتمال وصول شركتي "ديسكوفري" الاميركية و"بي ان سبورتس" القطرية.

حرب تستفيد منها الجهة المنظمة للدوري، فبعد ان ارتفعت بنسبة 77% قبل ثلاث سنوات، يتوقع ان تتسلق الحقوق 50% اضافية بحسب محللين بريطانيين، من دون ان ننسى ان مليارين ونصف مليار يورو تدفقا من بقية العالم.

كان للمرشحين حتى يوم الجمعة لتقديم عروض متقاربة جدا بحسب الخبراء، واصحاب المصلحة الذين دخلوا جولة ثانية من مفاوضات يتوقع ان تختتم في الايام القليلة المقبلة طلب منهم ان يراجعوا عروضهم.

يذكر ان "بي تي" كانت تتقدم "بين الشوطين" في السباق الماضي عام 2012، لكن "سكاي" نجحت بالتفوق اخيرا بشق النفس.

حصل العملاق البريطاني سكاي على خمس حصص من اصل سبع، ويبث راهنا 116 مباراة من اصل 154 في السنة من اصل ثلاثة مواسم بقيمة 1ر3 مليار يورو، فيما تبث شركة الهاتف الارضي التاريخية 38 مباراة بقيمة 990 مليون يورو انفقتها في محاولة لوقف تراجعها بعد وصول الهاتف المحمول.

لا يزال ينص الاجراء الحالي على منع اي شبكة من بث اكثر من 75% من المباريات الـ168، واللاعبان الحاليان وحدا مواقفهما مع 126 مباراة لسكاي و42 مباراة لبي تي.

سعر بيع المباراة تعرض لتضخم هائل، فمن 74ر5 مليون يورو "فقط" قبل 2013، يتوقع ان يقفز من 77ر8 الى 11 مليون يورو.

مبالغ لا تقارن مع 256 مليون يورو (بسعر الصرف الحالي) الصادرة في 2012 من قبل سكاي، والمملوكة من قطب الاعلام روبرت موردوخ، لخمس نسخ من البطولة الانجليزية التي لم تكن قد وصلت الى شهرتها الراهنة.

واذا صحت الشائعات الحالية، فان البرمير ليغ التي يلاحقها 3 مليارات مشاهد في 170 بلدا، ستصبح ثاني بطولة في العالم من حيث الربحية بعد دوري كرة القدم الاميركية، وبفارق بعيد عن باقي دوريات كرة القدم.

بي تي المتعطشة اطلقت في صيف 2013 ثلاث قنوات تهتم بمواضيع مختلفة، تتقدم في بعض المجالات على خصمتها سكاي، وهي حاضرة في الرياضات الميكانيكية او الرغبي.

مطاردتها على اراضي سكاي سمحت لها حتى بالاستثمار في دوري ابطال اوروبا الذي يدر الكثير من الارباح مقابل انفاق 2ر1 مليار يورو للاتحاد الاوروبي، لكن يتعين على بي تي الان توسيع عرضه المحلي لتعزيز منتجاته.

سباق محموم بين عملاقين هجرته منذ زمن شبكة "بي بي سي" السعيدة جدا منذ فترة لاحتفاظها بحقوق الملخصات لبرنامجها الاسبوعي مقابل 274 مليون يورو.

بالاضافة الى ذلك، فان الدوري الانجليزي الراغب بتوسع قياسي، يقترح رفع الستار عن مراحله مساء الجمعة التي تغيب عنها تقليديا الكرة الانكليزية.

وفي ظل عدم بث كل المباريات رغبة بحضور جماهيري مثالي في الملاعب، يتساءل المشجعون عن سبب ارتفاع ثمن الاشتراكات في بطولة ليس بمقدورهم مشاهدة كل مبارياتها

 

×