ميسي يحتفل بأحد أهدافه

الدوري الاسباني: برشلونة يزاحم ريال مدريد مجددا وفالنسيا رابعا على حساب اشبيلية

عاد برشلونة الثاني ووصيف البطل الى مزاحمة ريال مدريد المتصدر بعد فوزه الكبير على مضيفه اتلتيك بلباو 5-2 اليوم الاحد في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب سان ماميس وامام 43800 متفرج، وجه هداف اتلتيك بلباو الانذار الاول للضيوف عندما حاول متابعة كرة من ركلة ركنية ذهبت فوق الخشبات (7)، فيما كان برشلونة افضل ميدانيا لكن دون خطورة في الدقائق العشر الاولى.

وابعد المدافع الفرنسي ايمريك لابورت كرة خطرة من امام الاوروغوياني لويس سواريز (14)، وحصل برشلونة على ركلة حرة نفذها الارجنتيني ليونيل ميسي فارتطمت برأس احد عناصر الحائط البشري اوسكار دي ماركوس وتحولت الى الجهة اليمنى بعكس الاتجاه الذي اندفع اليه الحارس غوركا ايرازوز لكنه حاول متأخرا فلمسها دون ان يحول من دخولها شباكه (15).

ورد اتلتيك بفرصة بعد كرة عالية من الجهة اليسرى وضع ادوريز قدمه اليمنى في طريقها وحولها الى المرمى في مكان وقوف الحارس التشيلي كلاوديو برافو وحولها الى ركنية (19)، ضاعت بعدها على برشلونة واحدة مماثلة من كرة رفعها البرازيلي نيمار من الجهة اليسرى تابعها سواريز برأسه في جسم ادوريز (20).

واهدر تشافي هرنانديز فرصة جديدة للفريق الزائر (22)حصل اتلتيك بلباو على ركلة حرة في مكان مناسب واخرجت الكرة الى ركنية وحاول ماركل سوسايتا اكمالها في الشباك فتدخل كلاوديو برافو مجددا (25)، واضاف سواريز الهدف الثاني بعدما تبادل الكرة مع نيمار اكثر من مرة (26).

ومرر تشافي كرة الى سواريز امام المرمى فتابعها في القائم الايمن (29)، ووقف القائم الايسر للفريق الكاتالوني امام رأسية ادوريز (31)، وذهبت رأسية سواريز بجانب القائم الايمن (38).

وفي الشوط الثاني، تمدد اتلتيك بلباو اكثر الى منطقة ضيفه، وضاعت فرصة اولى من قدم اوناي لوبيز الايمنى (53)، واطلق ادجوريز كرة قوية ارتدت من يدي برافو الى ميكل ريكو الذي اودعها المرمى الخالي 59).

ولم يطل رد برشلونة بعد عرضية من سواريز مرت من الدفاع والمهاجمية ووصلت الى ميسي القادم من الخلف وضعها بسهولة في المرمى (62).

ورفع ميسي رصيده الى 24 هدفا هذا الموسم في المركز الثاني خلف مهاجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو (28 هدفا).

ولم يتأخر الهدف الرابع بعد ان عكس الكرواتي ايفان ركيتيش الى ميسي ومنه الى نيمار البعيد عن الرقابة في الجهة اليسرى تابعها ارضية زاحفة في اسفل الزاوية اليسرى (64).

ولم ييأس اتلتيك بلباو، وتلقى ادوريز كرة بين 3 مدافعين من ايكر مونيايين فهرب منهم وسدد من زاوية ضيقة جدا ارتطمت بقدم برافو واستقرت في شباكه (66).

وطرد مدافع اتلتيك تشابير اتشيتيا على خلقية تدخل عنيف ضد سواريز (75)، واضاف بدرو رودريغيز الذي دخل بدلا من الاوروغوياني الهدف الخامس بعد ان تلاعب ميسي بمجموعة من اللاعبين ومرر الى شسيرخيو بوسكيتس ومنه الى بدرو الذي انهاها في قلب المرمى (86).

واهدر نيمار فرصة هدف سادس بتسديده الكرة باستخفاف ما سمح للحارس بالارتماء على الكرة (90+1).

ورفع برشلونة رصيده الى 53 نقطة وبات على بعد خطوة واحدة من ريال مدريد الذي مني بخسارة تاريخية امام جاره اتلتيكو الثالث وحامل اللقب صفر-4 امس، فيما وقف رصيد اتلتيك بلباو عند 23 نقطة في المركز الثالث عشر.

وصعد فالنسيا الى المركز الرابع اثر فوزه على مضيفه اسبانيول 2-1 رافعا رصيده الى 44 نقطة.

واستطاع فالنسيا رغم المنافسة والندية من جانب مضيفه، انتزاع النقاط الثلاث في الشوط الثاني اثر عرضية من خوسيه كايا سيطر عليها بابلو بياتي وتابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليمنى (62).

وادى الضغط الكبير الذي مارسه فالنسيا في الدقائق الاخيرة لضمان الفوز الى هدف ثان جاء بنيران صديقة عندما حاول باو لوبيز ابعاد كرة من منطقة فريقه فحولها خطأ الى مرماه (85).

وقلص سيرخيو غارسيا الفارق قبل دقيقة واحدة من انتهاء الوقت الاصلي بتسديدة من داخل المنطقة (89) لكن هدفه لم يكن كافيا لحرمان فالنسيا من الصعود الى المركز الرابع ويتقدم بفارق نقطتين على اشبيلية الذي تعرض لخسارة غير متوقعة امام مضيفه خيتافي 1-2.

كان خيتافي سباقا الى التسجيل عندما اسقط المدافع البرتغالي ديوغو فيغيراش المهاجم الفارو فاسكيز فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الاخير بنفسه بنجاح (29).

وفي الشوط الثاني، ادرك اشبيلية التعادل بواسطة البولندي غريغور كريدوفياك بقذيفة قوية من خارج المنطقة (66).

وفي الدقائق الاخيرة، تمكن خيتافي من خطف هدف الفوز بواسطة بدرو ليون بعد عرضية من الجهة اليسرى و3 تسديدات متتالية تصدى الحارس الشاب سيرخيو روكو (21 عاما) لاثنتين قبل ان تصل الكرة الى بدرو وهو على بعد مترين فدفعها بقدم في الشباك (85).

وانتقل خيتافي من المركز السادس عشر الى الرابع عشر وله 23 نقطة.

وقلب الميريا تأخره امام مضيفه قرطبة الى فوز 2-1 هو الثاني على التوالي ابعده عن منطقة الهبوط موقتا بعد ان رفع رصيده الى 22 نقطة في المركز السادس عشر، فيما تعرض قرطبة الثامن عشر لخسارته الثالثة على التوالي.

وافتتح قرطبة التسجيل عبر الارجنتيني فيديريكو كارتابيا (10)، لكن الضيوف ردوا مرتين في الشوط الثاني عبر البرازيلي ميشيل ماسيدو روشا (61 و66).

وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة التشي مع رايو فايكانو.

 

×