ميسي يحرز الهدف الثاني في مرمى آياكس

دوري ابطال اوروبا: بايرن ميونيخ وسان جرمان وبرشلونة وبورتو الى الدور الثاني

انضمت اندية بايرن ميونيخ الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي وبرشلونة الاسباني وبورتو البرتغالي الى ريال مدريد الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني وحجزت بطاقة التأهل لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم اليوم الاربعاء.

في المجموعة الخامسة، كرر بايرن ميونيخ حامل لقب 2013 فوزه على روما الايطالي فهزمه 2-صفر على ملعبه "اليانز ارينا" امام 68 الف متفرج بعدما سحقه 7-1 في روما.

ورفع بايرن رصيده الى 12 نقطة ضامنا صدارة المجموعة بعدما فاجأ سسكا موسكو الروسي مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي واسقطه 2-1 في عقر داره.

في المباراة الاولى، غاب الهولندي ارين روبن الذي عانى من مشكلة امعائية وجلس توماس مولر على مقاعد البدلاء مع بايرن، فشارك الفرنسي فرانك ريبيري لاول مرة هذا الموسم في دوري الابطال والثانية في مختلف المسابقات بعد مواجهة هامبورغ في الكأس الاسبوع الماضي.

وخاض فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا المباراة بعد فوزه على غريمه بوروسيا دورتموند 2-1 في الدوري المحلي بركلة جزاء متأخرة من روبن، فاكمل 16 مباراة من دون خسارة.

وغاب ايضا عن الفريق البافاري الاسبان تياغو الكانتارا والحارس بيبي رينا وخافي مارتينيز، بالاضافة الى هولغر بادشتوبر وباستيان شفاينشتايغر برغم اقتراب الاخير من الشفاء من اصابة في ركبته.

من جهته، ترك الفرنسي رودي غارسيا مدرب روما فرانشيسكو توتي والعاجي جرفينيو والبوسني ميراليم بيانيتش والحارس مورغن دي سانكتيس على مقاعد البدلاء.

وانتظر بايرن ميونيخ حتى الدقيقة 38 ليفتتح التسجيل بعد عرضية من النمسوي دافيد الابا عالجها ريبيري ارضية ذكية هزت شباك الحارس البولندي الشاب لوكاس سكوروبسكي.

وفي الشوط الثاني، بدل غارسيا اليوناني خوسيه هوليباس بالظهير الانكليزي المخضرم اشلي كول، وكاد المدافع المغربي المهدي بنعطية يعزز الفارق لكنه لم يتمكن من الكرة بعد ركنية على بعد مترين من المرمى (58).

وصعب الدولي ماريو غوتسه المهمة على ذئاب روما بتسجيله بيمناه من مسافة قريبة بعد تمريرة عرضية مقشرة من البولندي روبرت ليفاندوفسكي (64).

وفي المباراة الثانية، مني مانشستر سيتي بخسارته الثانية وبقي من دون اي فوز بخسارته امام ضيفه سسكا موسكو بطل روسيا على ملعب "الاتحاد" امام 42 الف متفرج.

سيتي، الفائز على سسكا 5-2 الموسم الثاني على ارضه، عجز عن تحقيق الفوز وهدافه الارجنتيني سيرخيو اغويرو عن هز الشباك بعد تسجيله 9 اهداف في اخر 8 مباريات.

وكان مانشستر سيتي حامل اللقب حسم مباراة الدربي مع جاره اللدود مانشستر يونايتد 1-صفر الاحد في قمة الدوري الانكليزي ليقف على بعد 6 نقاط من تشلسي المتصدر.

امام سسكا فتراجع 7 مراكز في ترتيب الدوري الروسي بعد خسارته على ارضه امام زينيت المتصدر 1-صفر وغاب عنه السويدي راسموس الم وكيريل لانتشنكو.

وحقق سسكا بداية صاروخية من ضربة حرة الاسرائيلي بيبراس ناتشو وصلت الى رأس العاجي سيدو دومبيا فتفوق على مواكنه يحيى توريه والارجنتيني مارتن ديميكيليس وسجل من مسافة قريبة عن مرمى الحارس جو هارت هدفه الاول في المباراة والتاسع في دوري الابطال (2).

رد سيتي جاء من عاجي اخر هو توريه الذي سدد ضربة حرة صاروخية لم يترك فيها اي فرصة للحارس ايغور اكينفييف (8).

ومرر ناتشو كرة حاسمة ثانية لدومبيا بعد خطأ من المدافع الفرنسي غايل كليشي ليسجل العاجي هدفه الثاني والعاشر في دوري الابطال صادما جمهور سيتيزينز مؤكدا انه الاختصاصي في التسجيل في المرمى الازرق اذ هز شباكه خمس مرات على التوالي (34).

وزادت متاعب فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني بعد طرد لاعب الوسط البرازيلي فرناندينيو لنيله انذارا ثانيا (70)، ثم العاجي توريه لضربه رومان ارمنكو (82).

وفي المجموعة السادسة على ملعب امستردام ارينا، انتزع برشلونة بطاقة التأهل الى الدور الثاني بفوزه على مضيفه اياكس امستردام الهولندي بهدفين مقابل لا شيء.

واستعاد الفريق الكاتالوني بالتالي نغمة الانتصارات بعد خسارته مباراتيه الاخيرتين في الدوري امام ريال مدريد في الكلاسيكو 3-1 ثم سقوطه على ارضه امام سلتا فيغو صفر-1.

وكانت المباراة مناسبة خاصة للاوروغوياني لويس سواريز المنضم الى برشلونة مطلع الموسم الحالي من ليفربول الانكليزي لانه كان يواجه فريقه السابق اياكس امستردام الذي خاض في صفوفه 110 مباراة في الدوري الهولندي من 2007 الى 2011 وسجل 81 هدفا، كما دافع عن الوانه في 11 مباراة في دوري ابطال اوروبا وسجل خمسة اهداف.

في المقابل، كان مدرب اياكس فرانك دي بور يواجه الفريق الذي لعبه في صفوفه ايضا الى جانب شقيقه التوأم رونالد اواخر التسعينات.

كان اياكس الطرف الافضل في ربع الساعة الاول وقد اربكت تحركات لاعبيه الشبان وتحديدا المهاجم المغربي الاصل انور الغازي خط دفاع الفريق الكاتالوني الذي بات تائها تماما، لكن اصحاب الارض تميزوا بالرعونة امام المرمى ولم يحسنوا استغلال الفرص التي سنحت لهم.

وتدخل الحارس الالماني مارك اندري دير شتيغن لابعاد كرة خطيرة زاحفة سددها ديفي كلاسن بيسراه (25). وجاء دور ياسبر سيليسن حارس اياكس ليتدخل بدوره وانقاذ تسديدة جوردي البا (30) اثر تمريرة بينية رائعة لليونيل ميسي.

وطار كلاسن لركلة حرة مباشرة لميسي ببراعة لكن الكرة بقيت في الملعب ثم خرج الحارس الهولندي في توقيت خاطىء فسبقه مارك بارترا الى الكرة واعادها باتجاه المرمى حيث تطاول لها ميسي برأسه لتتهادى في الشباك رغم تدخل احد المدافعين الهولنديين (35).

وفي الشوط الثاني لعب برشلونة بهدوء واستحوذ على الكرة بنسبة كبيرة حارما منافسه منها ومرر ميسي كرة امامية باتجاه سواريز الذي انفرد بحارس اياكس الذي ابعد الكرة بقدمه تهيأت امام ميسي فسددها الاخير في الشباك الخارجية (57).

وكانت الفرصة الابرز لاياكس عندما سدد كرة اثر تمريرة عرضية لكن القائم الايمن حال دون ولوجها المرمى (67).

وتعقدت مهمة اياكس بعد حصول مدافعه جويل فيلتمان على البطاقة الصفراء الثانية في المباراة في الدقيقة 70 ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

وسرعان ما استغل برشلونة النقص العددي في صفوف منافسه حيث تبادل ميسي الكرة مع بدرو الذي نزل بديلا لنيمار ثم اعادها اليه ليغمزها الارجنتيني بسن القدم داخل الشباك (75).

ورفع ميسي رصيده الى 71 هدفا في مسابقة دوري ابطال اوروبا معادلا الرقم القياسي في عدد الاهداف في المسابقة لراوول غونزاليس اسطورة ريال مدريد السابق.

وكاد برشلونة يسجل الهدف الثالث عندما اطلق الكرواتي ايفان راكيتيتش كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها سيليسن باطراف اصابعه (79).

وفي المجموعة ذاتها، وعلى ملعب بارك دي برانس في باريس، لحق باريس سان جرمان ببرشلونة الى الدور الثاني بفوز ضئيل عل ابويل نيقوسيا القبرصي 1-صفر.

افتتح الاوروغوياني ادينسون كافاني التسجيل مبكرا لفريق العاصمة الفرنسية باريس سان جرمان في مرمى ابويل عندما استلم كرة عرضية من الهولندي غريغوري فان در فيل فاستدار على نفسه داخل المنطقة واطلق كرة قوية افلتت من يدي الحارس القبرصي وتهادت داخل شباكه بعد مرور دقيقة.

واستمر غياب النجم السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش عن صفوف سان جرمان بداعي الاصابة.

وهي النتيجة ذاتها التي الت اليها مباراة الذهاب في نيقوسيا قبل اسبوعين وكان الهدف ايضا من توقيع كافاني في اواخر المباراة.

وفي المجموعة السابعة، عجز تشلسي الانكليزي (8 نقاط) عن ضمان بطاقة التأهل من ارض ماريبور السلوفيني (3 نقاط) بعد تعادلهما 1-1 على ملعب "ليودسكي" امام 12500 متفرج، لكنه بقي متصدرا في ظل خسارة شالكه الالماني (5 نقاط) امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي صاحب اربع نقاط 2-4.

وكان فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي لم يخسر هذا الموسم مرشحا فوق العادة في ظل المستويات الرائعة التي يقدمها خصوصا وانه سحق الفريق السلوفيني 6-صفر قبل اسبوعين محققا افضل نتيجة في تاريخه القاري.

وشارك الهداف الاسباني دييغو كوستا بديلا في الشوط الثاتني في ظل اصاباته العضلية المتلاحقة.

وفاجأ المقدوني اجيم ابراهيمي لاعبي مورينيو عندما افتتح التسجيل في شباك الحارس التشيكي بتر تشيك بعد عرضية من ميتيا فيلر (50).

ومن ضربة ركنية للاسباني سيسك فابريغاس ارتقى المدافع جون تيري الذي كان يخوض مباراته الـ102 في المسابقة معادلا رقم زميله السابق فرانك لامبارد في تشلسي، ولعب كرة رأسية وصلت الى الصربي نيمانيا ماتيتش الذي هز الشباك (73).

وفي المباراة الثانية على ملعب جوزيه الفالادي وامام 35473 متفرجا، عجز شالكه من الاقتراب نحو الدور الثاني بعد خسارته في لشبونة 2-4 وذلك بعد فوزه عليه 4-3 في المانيا.

وتقدم شالكه بعدما لعب دنيس اوغو ضربة حرة الى الكاميروني اريك ماكسيم تشوبو-موتينغ لكن الكرة ارتدت من الجزائري اسلام سليماني داخل مرماه (17).

ولم يتأخر سبورتينغ بالمعادلة، فمن ضربة حرة لعب جيفرسون الكرة وصلت الى الفرنسي محمدو نبي سار الذي سددها في شباك رالف فاهرمان (26).
ومنح جيفرسون سبورتينغ التقدم بتسديدة ارضية من حافة المنطقة هزت شباك فاهرمان (52).

وبعد فترة سيطر فيها على الكرة، سجل سبورتينغ هدفه الثالث عبر ناني بعد تمريرة عرضية من البيروفي اندري كاريو (72).

وقلص اوغو الفارق بعد تمريرة من البديل الغاني كيفن برنس بواتنغ (88)، لكن سليماني عوض وسجل من هجمة مرتدة هدف الاطمئنان لسبورتينغ (90+1).

وفي المجموعة الثامنة، تخطى بورتو البرتغالي (7 نقاط) حامل اللقب مرتين مضيفه اتلتيك بلباو الاسباني 2-صفر وتأهل الى الدور الثاني في ظل الخسارة الساحقة لباتي بوريشوف البيلاروسي امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 5-صفر.

ورفع بورتو رصيده الى 10 نقاط مقابل 8 لشاختار و3 لبوريشوف ونقطة لبلباو.

على ملعب "سان ماميس" وامام 44 الف متفرج اقصي بلباو من المنافسة، في مباراة اهدر فيها الكولومبي جاكسون مارتينيز ركلة جزاء في العارضة بعد خطأ من ميليل بالنسياغا على البرازيلي دانيلو (42).

وفي الشوط الثاني، قام الجزائري ياسين براهيمي بمجهود رائع تخطى فيه ثلاثة لاعبين قبل ان يمرر الى مارتينيز الذي عوض اخفاق ركلة الجزاء الضائعة وهز شباك غوركا ايرايزوز (56).

ولم يكن بلباو محظوظا في الهدف الثاني الذي هز شباكه اذ مرر الفرنسي ايميريك لابورت كرة خلفية الى حارسه ارتطمت بالعشب ووصلت الى براهيمي الذي سجل في المرمى الخالي (73).

وفي المباراة الثانية على ملعب "ارينا لفيف" وامام 33 الف متفرج، قطع شاختار دانيتسك خطوة كبيرة نحو الدور الثاني بفوزه الساحق على ضيفه باتي بوريشوف البيلاروسي 5-صفر اذ رفع رصيده الى 8 نقاط فيما تجمد رصيد خصمه عند 3 نقاط.

وتقدم شاختار عبر الكرواتي داريو سرنا المستفيد من كرة فياتشيسلاف شيفتشوك على الجهة اليسرى والمحولة من البرازيلي لويز ادريانو فعالجها قائد الفريق بقوة ارتدت من ميخائيل غورديتشوك في المرمى (19).

واكمل بوريشوف الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد الروسي انري خاغوش (45+3)، فاستفاد شاختار معززا الارقام بسرعة عبر لاعب وسطه البرازيلي اليكس تكسييرا مستفيدا من مسافة قريبة من كرة مواطنه لويز ادريانو (48).

وجاء الدور على ادريانو الذي حصل على ركلة جزاء بعد عرقلة من يفغيني يابلونسكي ترجمها بنفسه مسجلا هدفه السابع في النسخة الحالية (58)، ثم اتبعخما بهدفين متأخرين (83 و90+3) محققا الهاتريك للمباراة الثانية على التوالي.

 

×