كارل هاينز رومينيغيه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ متحدثا بعد فوز النادي ببطولة المانيا

رومينيغيه يؤكد ان الاندية الاوروبية ستقترح انطلاق مونديال 2022 في ابريل

اوضح كارل هاينز رومينيغيه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ بطل المانيا في كرة القدم ان الاندية الاوروبية الكبيرة تريد انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في شهر ابريل.

وقال رومينيغيه في حديث الى صحيفة "ذي تايمز" البريطانية نشر اليوم الاربعاء "في الوقت الحالي هناك اقتراحان على الطاولة، اقتراح الفيفا باقامة البطولة في نوفمبر، واقتراح الاتحاد الاوروبي باقامتها في يناير".

وتابع "اقتراحنا مختلف قليلا، وسننشره في الايام القليلة المقبلة"، مضيفا "قمنا ببعض الابحاث وجاءت نتيجتها ان افضل حي يكون بأن تنطلق كأس العالم في نهاية ابريل وتنتهي في مايو".

واعتبر رومينيغيه انه "الطقس يكون حارا ايضا في هذه الفترة لكن بمعدل 35 درجة مئوية كحد اقصى".

وكانت روابط الدوريات الاوروبية المحترفة في كرة القدم رفضت في اجتماعها الاخير قبل نحو اسبوع اقامة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في فصل الشتاء كما يطالب الفيفا لتجنب الحرارة المرتفعة، لان ذلك سيتطلب توقف ابرز بطولات الدوري في اوروبا لمدة ستة اسابيع.

وقد شكل الفيفا فريق عمل للبحث مع الاطراف المعنية في الموعد الافضل لاقامة النهائيات، وسيجتمع الاسبوع المقبل في زيوريخ لمتابعة درس هذا الموضوع.

ومن غير المتوقع ان يتم اتخاذ اي قرار بهذا الشأن قبل فبراير المقبل.

وقال رومينيغيه في هذا الصدد "سنناقش اقتراحنا في اجتماع فريق العمل في الثالث من نوفمبر".

وكانت جمعية روابط البطولات في اوروبا التي تمثل 31 بطولة دوري من بينها الدوري الانكليزي والاسباني والالماني، ان اقامة النهائيات في الشتاء سيضر بالبطولات الاوروبية.

وسبق لرئيس الجمعية الفرنسي فريديريك تيرييز ان قال "ان جمعية الروابط تعتبر ان اي اعادة جدولة لكأس العالم ستكون مضرة للمسابقات المحلية وبطولات الدوري من الناحيتين التجارية والرياضية".

كما تحدثت وسائل الاعلام البريطانية عن ان اتحاد الاندية الاوروبية الذي يضم 214 ناديا كبيرا، منها ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي وبايرن ميونيخ، سيضغط لاقامة مونديال قطر في مايو.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جوزيف بلاتر، اكثر من مرة في الفترة الاخيرة على انه لا يمكن اقامة النهائيات في الصيف بسبب الحرارة التي تتخطى حاجز الـ 40 درجة مئوية في قطر، واقترح شهري نوفمبر وديسمبر، لكن ذلك سيؤدي الى تجزئة موسم البطولات الاوروبية وايضا دوري ابطال اوروبا.