الرذاذ المتلاشي

اعتماد الرذاذ المتلاشي في البوندسليغا

اعلنت لجنة الحكام الالمانية اليوم الخميس انه سيتم استخدام الرذاذ المتلاشي في دوري الدرجة الثانية غدا الجمعة والبوندسليغا في نهاية الاسبوع خلال المرحلة الثامنة.

وقال رئيس لجنة الحكام هيربرت فانديل "خلال مونديال البرازيل، شاهدنا بأن إستخدام ذلك كان رائعا" في اشارة الى الرذاذ المتلاشي الذي يستخدم رسميا في مسابقات الاتحاد الاوروبي وبطولتي فرنسا وانكلترا على الخصوص.

وكان مقررا استخدام الرذاذ المتلاشي في البوندسليغا في بداية الموسم بيد أن ذلك تأخر من قبل جمعية التفتيش الفني التي تقوم بالمصادقة والترخيص باسشتخدام المنتجات لحماية البيئة والصحة الإنسانية.

وكانت الجمعية تشتبه في وجود هرمونات نشيطة في المنتج المختبر ومنتج سام وهددت الاتحاد الالماني للعبة بفرض عقوبات في حال استخدامه.

واكد لوتس مايكل فروهليخ المسؤول عن التحكيم في الاتحاد الالماني للعبة انه "تم حل جميع المشاكل القانونية، ولم يعد هناك اي سبب يمنع من عدم استخدام الرذاذ المتلاشي".

وقام الحكام بتجربة استخدام الرذاذ المتلاشي الاسبوع الماضي في ماينتس. وبعد استخدامه في الدرجات الثلاث الاولى في ألمانيا، سيتم استخدامه في الدور الثاني لمسابقة كأس المانيا يومي 28 و29 أكتوبر الحالي.

وعمل مخترعه البرازيلي هايني اليماني مع شركة لتصنيعه من مشتقات الزيوت النباتية وبات يملك شهادة اختراع دولية للمنتج.

ويبلغ سعر العبوة 3 جنيهات استرليني، وكان الاتحاد الدولي استعمل 320 منها لتغطية المباريات الـ64 لكأس العالم.

وستكون الخطوة المقبلة اللجوء الى تكنولوجيا خط المرمى والتي كان الاتحاد الالماني اطلق الشهر الماضي مناقصة للشركات التي تملك هذه التكنولوجيا والمعترف بها من طرف الاتحاد الدولي "فيفا".

وسيتم اللجوء الى هذه التكنولوجيا التي تم استخدامها ايضا في مونديال 2014، في الاول من يوليو 2015 ولمدة تصل حتى نهاية موسم 2017-2018.

وسيتم طرح الاقتراح من أجل التصويت عليه من قبل الاندية ال18 المشاركة في الدرجة الاولى فقط مثلما كان طلب بايرن ميونيخ عقب المباراة النهائية لكأس المانيا في يونيو الماضي.

 

×