الجزائري ياسين براهيمي لاعب نادي بورتو البرتغالي

اوروبا تكتشف براهيمي

اكتشفت قارة اوروبا نجما جديدا في ملاعبها هو الجزائري ياسين براهيمي اول لاعب عربي ورابع افريقي يسجل ثلاثية "هاتريك" في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم امس الاربعاء لفريقه بوراتو البرتغالي في مرمى باتي بوريشوف البيلاروسي.

لم يتمكن لاعب وسط ثعالب الصحراء في اخفاء فرحته بعدما سجل نصف اهداف فريقه (6-صفر): "تسجيل 3 اهداف في مباراتي الاولى في دوري الابطال امر لا يصدق. حتى اني لم اسجل ثلاثية طوال مسيرتي. لقد لعبنا جيدا ويجب ان نستمر هكذا. انا سعيد جدا واشكر جميع زملائي".

سجل ابراهيمي ثنائية في الشوط الاول في الدقيقتين 5 من زاوية صعبة بعد لمحة فنية خارقة و32 بتسديدة جميلة بيمناه من داخل المنطقة على ملعب "دراغاو"، قبل ان يضيف الثالث في الشوط الثاني من ركلة حرة رائعة ويخرج في الدقيقة 59، لينضم الى العاجي ديدييه دروغبا والكاميروني صامويل ايتو والنيجيري يعقوبو اييغبيني الذين سجلوا ثلاثيات في المسابقة القارية الاولى.

ولد براهيمي في العاصمة الفرنسية باريس في 8 شباط/فبراير 1990 لأبوين جزائرين، وسرعان ما أبان عن موهبته الكروية بعدما كان في السابعة من العمر حيث انضم إلى عدد من الأندية الصغيرة مثل مونتروي وفينسينوا الذي انجب الدولي الفرنسي بليز ماتويدي قبل أن ينضم عام 2003 إلى مركز كليرفونتين لتخريج المواهب حيث أمضى ثلاث سنوات وبعد ذلك انتقل إلى المركز التدريبي الخاص بنادي باريس سان جيرمان.

في 2009، وقع براهيمي عقده الإحترافي الأول مع رين الذي أمضى معه ثلاث سنوات كلاعب ناشئ وسرعان ما فجر موهبته مع الفريق الرديف في الدوري الفرنسي للهواة قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي الدرجة الثانية كليرمون فوت ولعب موسما واحدا مع الفريق ليعود بعد ذلك إلى رين حيث أصبح أحد أعمدة الفريق بعدما شارك في الكثير من المباريات في الدوري المحلي والدوري الأوروبي أيضا، بالاضافة الى مواصلة دروسه حيث يتمتع رين بسمعة جيدة في تنشئة لاعبيه على الصعيدين الكروي والعلمي.

مثل براهيمي منتخبات الفئات العمرية لفرنسا ولعب في بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 19 سنة لعام 2009 حيث ساهم في وصول المنتخب الفرنسي إلى نصف النهائي بتسجيله هدفين في مرحلة المجموعات كما شارك مع المنتخب الفرنسي تحت 20 سنة في بطولة تولون 2010 قبل أن يقرر الإنضمام إلى الجزائر حيث خاض مباراته الدولية الأولى في آذار/مارس 2013 أمام بنين وشارك في ثلاث مباريات ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم البرازيل 2014.

وفي النهائيات العالمية، نجح في هز شباك كوريا الجنوبية (4-2) وكان احد العناصر التي تألقت في تشكيلة الجزائر في طريقها الى الدور الثاني قبل ان تخسر بصعوبة بالغة بعد التمديد امام المانيا التي احرزت اللقب لاحقا.

اختبر براهيمي اللعب في الدوري الاسباني الموسم الماضي مع غرناطة، لفت انظار بورتو بطل اوروبا عامي 1987 و2004 فضمه الى صفوفه في فترة الانتقالات الاخيرة.

ابراهيمي انتقل الى بورتو هذا الصيف قادما من غرناطة الاسباني مقابل 5ر6 ملايين يورو لخمس سنوات، بعدما تخطت محاولات مراوغاته الموسم الماضي الارجنتيني ليونيل ميسي في الدوري الاسباني.

لم يتأخر في ترك بصمته مع الفريق الاطلسي، فهز شباك ليل الفرنسي في الدور الفاصل من دوري الابطال مساهما بالتأهل الى دور المجموعات، قبل ان يحقق انجازه الكبير في مرمى بوريشوف الاربعاء.

الموعد الأوروبي المقبل لبورتو وبراهيمي، سيكون في 30 الجاري ضد شاختار دانيتسك الأوكراني بميدان الأخير.

 

×