جيروم شامباني خلال مؤتمر صحافي في لندن

الفرنسي جيروم شامباني يترشح لرئاسة الفيفا

أكد الفرنسي جيروم شامباني ترشحه لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في وجه الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر.

وكشف شامباني (56 عاما)، الذي عمل الى جانب بلاتر بين عامي 2002 و2005 عندما كان نائبا للامين عام للاتحاد الدولي، انه ارسل رسالة الى مقر فيفا في زيوريخ يعلن فيها ترشحه للمنصب وذلك بعدما اعلن عن نيته في كانون الثاني/يناير الماضي.

وكتب شامباني في رسالة وجهها الى رؤساء الاتحادات على موقعه الرسمي: "لقد كتبت للجنة الانتخابات في فيفا لتأكيد نيتي بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي".

وكان الدبلوماسي السابق، الذي عمل على ملف ترشح فرنسا لاستضافة مونديال 1998 قبل الانضمام الى الاتحاد الدولي، اول مرشح يعلن خوضه الانتخابات الرئاسية عام 2015 في كانون الثاني/يناير الماضي، بعد ان كشف عن اصلاحات يراها ضرورية "لانهاء أزمة ادارة الفيفا". ورأى شامباني مطلع العام الحالي انه غير قادر بالفوز على بلاتر (78 عاما) الذي يتبوأ هذا المنصب منذ عام 1998 واعلن عن نيته بالترشح لولاية خامسة.

ولعب شامباني دورا كبيرا في اعادة انتخاب بلاتر عام 2002، ثم عين مديرا للعلاقات الدولية قبل تركه فيفا عام 2010. بعدها عمل شامباني، الذي سيمول حملته الخاضة، مستشارا كرويا فساعد كوسوفو للانضواء تحت لواء فيفا كما عمل على تقارب رياضي بين اسرائيل وفلسطين.

يذكر ان رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني اعلن نهاية اب/اغسطس انه لن يخوض الانتخابات ضد بلاتر في 29 ايار/مايو 2015 في زيوريخ.

واعرب بلاتر في اكثر من مناسبة عن رغبته في الترشح لولاية جديدة معتبرا ان مهمته لم تنته بعد.

 

×