دوري ابطال أوروبا

دوري ابطال اوروبا: صدام مبكر بين عملاقي انكلترا وابطال العالم

يصطدم عملاقا انكلترا مانشستر سيتي بطل الدوري وتشلسي اللندني مبكرا ببايرن ميونيخ الالماني الذي يضم نواة منتخب المانشافت بطل العالم ومواطنه شالكه في الجولة الاولى من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا الاربعاء، عندما يعود السويدي زلاتان ابراهيموفينش لمواجهة فريقه السابق اياكس امستردام الهولندي.

مواجهة متجددة بين سيتي وبايرن

يلتقي بايرن ميونيخ حامل اللقب خمس مرات، والذي خاض الموسم الماضي نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي، مع مانشستر سيتي للمرة الثالثة في اربع سنوات في ميونيخ ضمن المجموعة الخامسة.

والتقى الفريقان في دور المجموعات لموسم 2012، ففاز بايرن ذهابا 2-صفر ورد سيتي ايابا 2-صفر، ثم تكررت المواجهة الموسم الماضي ففاز الفريقان بعيدا عن قواعدهما، بايرن ذهابا 3-1 وسيتي ايابا 3-2 بعد تقدم الفريق البافاري بهدفين لتوماس مولر وماريو غوتسه صاحب هدف الفوز لالمانيا في نهائي مونديال البرازيل 2014 امام الارجنتين (1-صفر).

وتابع بايرن مشواره الناجح امام اندية البريمر ليغ، فاقصى ارسنال في دور الـ16 ومانشستر يونايتد في ربع النهائي، قبل سقوطه امام ريال مدريد الاسباني 5-صفر في مجموع مباراتي نصف النهائي.

وتعززت صفوف فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا بعودة جناحه الفرنسي المعتزل دوليا فرانك ريبيري بعد اصابة في ركبته، اذ سجل احد هدفي الفوز على شتوتغارت في الدوري الالماني نهاية الاسبوع الماضي.

لكن يغيب عن الفريق الاحمر لاعبو وسطه باستيان شفاينشتايغر والاسبانيان تياغو الكانتارا وخافي مارتينيز لاصابات في الركبة، وذلك قبل اصابة المدافع هولغر بادشتوبر في مباراة شتوتغارت، علما بانه عاد مؤخرا الى الملاعب بعد غياب دام 20 شهرا لاصابته في الرباط الصليبي، وفي ظل غيابه قد يمنح غوارديولا الفرصة لقائد منتخب المغرب المهدي بنعطية القادم من روما الايطالي.

اما سيتي، فحقق 7 نقاط من اول 4 مباريات في الدوري، اذ تعادل مع ارسنال 2-2 خارج ملعبه.

وسيكون مدرب سيتي التشيلي مانويل بيليغريني موقوفا في مباراة "اليانز ارينا" ويغيب عن صفوف مدرب ريال مدريد وفياريال وملقة الاسبانية سابقا، الظهير الارجنتيني الدولي بابلو زاباليتا المطرود امام برشلونة الموسم الماضي، فيما يعود مواطنه المخضرم مارتن ديميشيليس لمواجهة فريقه السابق: "ستكون مباراة عاطفية لي لان بايرن كان النادي الذي منحني فرصة القدوم واللعب في اوروبا".

وفي المجموعة عينها، يستعد الفرنسي رودي غارسيا مدرب روما الايطالي لمنح لاعب الوسط المخضرم الدولي المالي سيدو كيتا فرصة اساسية عندما يستقبل فريق العاصمة سسكا موسكو الروسي على الملعب الاولمبي، في عودته الاولى الى المسابقة بعد غياب اربع سنوات.

وشارك كيتا، لاعب برشلونة الاسباني السابق، احتياطيا في مباراتين، وسيكون جاهزا للحلول بدلا من الدولي دانييلي دي روسي الموقوف.

وشارك روما اخر مرة في دوري الابطال في موسم 2010-2011 عندما بلغ دور الـ16، وهو يتوق لتحقيق بداية طيبة امام موسكو قبل مواجهة العملاقين سيتي وبايرن.

وفي وقت يغيب لاعب الوسط الهولندي كيفن ستروتمان (ركبة) عن "جالوروسي" وربما المدافع البرازيلي لياندرو كاستان، يعاني سسكا من غيابات اكثر اهمية، اذ يفتقد الى المدافع جورجي شينيكوف، لاعب الوسط السويدي راسموس الم والمهاجم البرازيلي فيتينيو، فيما يحوم الشك حول مشاركة الظهير اللاتفي الكسندرس كاونا. وبسبب الايقاف المتراكم من الموسم الماضي، يغيب النجم الن دزاغوييف والسويدي بونتوس فيرنبلوم.

واراح غارسيا عدة لاعبين لمواجهة موسكو، على غرار المهاجم العاجي جرفينيو واسطورة الفريق فرانشيسكو توتي والمهاجم الارجنتيني خوان ايتوربي خلال الفوز الاخير على امبولي 1-صفر في الدوري المحلي.

زلاتان في امستردام

يعود المهاجم الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش لمواجهة فريقه السابق اياكس امستردام، لكن هذه المرة نجما كبيرا مع باريس سان جرمان بطل فرنسا في الموسمين الاخيرين.

فبعد 13 عاما من انضمامه الى اياكس قادما من مالمو، جال زلاتان (32 عاما) في ابرز الاندية الاوروبية وحقق القاب الدوري اينما ذهب مع يوفنتوس وانتر ميلان وميلان الايطالية وبرشلونة الاسباني وسان جرمان وسجل اهدافا استعراضية ستبقى خالدة.

لكن سان جرمان الذي يخوض مباراته الاولى في هولندا، حقق فوزا يتيما في اخر سبع مباريات خارج ملعبه.

وبلغ الفريق المملوك قطريا ربع النهائي في اخر موسمين، وتوقف مشواره في النسخة الاخير امام تشلسي الانكليزي.

ويعاني المدرب لوران بلان من اصابة قلب دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا، فيما اصيب مواطنه دافيد لويز في مباراة بلاده الدولية الاخيرة، ويتعافى الظهير العاجي سيرج اورييه بعد فقدانه لوعيه خلال مباراة لساحل العاج امام الكاميرون في التصفيات القارية.

ويخوض برشلونة اسهل مباريات المجموعة، عندما يستهل المدرب لويس انريكه مشواره مدربا للفريق الكاتالوني في المسابقة الاولى مضيفا لابويل نيقوسيا القبرصي، بعد تصدره "الليغا" بثلاثة انتصارات متتالية

وكان برشلونة، وصيف الدوري الاسباني، فشل الموسم الماضي في بلوغ نصف النهائي في دوري الابطال لاول مرة منذ 2007 عندما خرج امام مواطنه اتلتيكو مدريد، فتركه مدربه الارجنتيني تاتا مارتينو فاسحا المجال للاعب وسط النادي السابق انريكه بالقدوم الى القلعة الكاتالونية.

ولم يخسر برشلونة سوى مرة وحيدة في اخر 27 مباراة على ملعبه "كامب نو" في دوري الابطال، لكن عليه الانتباه من ابويل المشارك للمرة الثالثة في المسابقة والذي بلغ ربع نهائي نسخة 2011-2012.

واستعاد الارجنتيني ليونيل ميسي بعضا من مستوياته السابقة، بعد موسم مخيب لم يحرز فيه اي لقب لاول مرة في ست سنوات.

وسجل ميسي هدفين حتى الان في الدوري من اصل 6، ولعب 3 تمريرات حاسمة بينها اثنتان للبرازيلي نيمار خلال الفوز على اتلتيك بلباو السبت الماضي.

ورأى انريكه ان ميسي قادر على انجاز امور لا تتحقق حتى في الالعاب الالكترونية، فيما اشاد نيمار بزميله واعتبره الافضل في العالم. والتمريرتان الحاسمتان لنيمار كانتا الاولى للبرازيلي القادم الموسم الماضي من سانتوس، وتعود اهميتها الى بدء التفاهم المفقود بين الرجلين في الموسم الاخير.

ويتوقع ان يحافظ بدرو رودريغيز على موقعه الاصلي برغم الصعود الصاروخي للمهاجم الدولي الشاب المغربي الاصل منير الحدادي (18 عاما).

وفي ظل خوض برشلونة 6 مباريات في 18 يوما، يتوقع ان يقوم انريكه بتدوير تشكيلته واشراك معظم لاعبي فريقه الاول، على غرار ما كان يقوم به في موسمه الوحيد مع سلتا فيغو.

تشلسي للمحافظة على بدايته الصاروخية

يأمل تشلسي متابعة بدايته الصاروخية محليا بعد فوزه في اربع مباريات من اصل اربع في الدوري، املا تكرار فوزه الصريح (3-صفر ذهابا وايابا في دور المجموعات) عندما يستضيف شالكه في المجموعة السابع

ويقدم المهاجم الاسباني-البرازيلي دييغو كوستا مستويات رائعة مع الفريق اللندني، على غرار ممونه الاسباني سيسك فابريغاس القادم من برشلونة، ما يضع تشلسي مرشحا قويا لصدارة المجموعة في سعيه لاحراز لقبه الثاني في المسابقة بعد 2012.

وبلغ "البلوز" نصف نهائي النسخة الاخيرة، ويريد اكمال مشوار عدم الخسارة امام فريق الماني على ارضه في "ستامفورد بريدج".

ويأمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ان يصبح اول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة اندية مختلفة بعد تتويجه في بورتو (2004) وانتر ميلان (2010)، علما انه فشل بهذه المهمة مع ريال مدريد قبل ان يقوده الايطالي كارلو انشيلوتي الى لقبه العاشر الموسم الماضي.

من جهته، خرج شالكه من الدور الثاني الموسم الماضي اما ريال مدريد 9-2 بمجموع المباراتين، وهو يعاني في بداية مشواره المحلي فلم يحقق سوى نقطة يتمية في ثلاث مباريات.

وفي المجموعة عينها، يستضيف ماريبور السلوفيني سبورتينغ لشبونة البرتغالي العائد الى المسابقة بعد غياب ست سنوات، وفي صفوفه لاعب الوسط الدولي ناني القادم من مانشستر يونايتد الانكليزي، علما بانه عزز صفوفه بـ11 لاعبا جديدا.

من جهته، يعود ماريبور بطل سلوفينيا بعد غياب دام 15 عاما. ويستلهم الفريق من مشاركة مدربه انتي سيموندزا الذي لعب دورا رئيسا في تأهل فريقه الاخير في موسم 1999-2000 مسجلا هدف الفوز في المباراة الافتتاحية امام دينامو كييف الاوكراني

اما سبورتينغ الذي يشرف عليه ماركو سيلفا، فيأمل محو خسارتيه الساحقتين على ارضه 5-صفر وخارجها 7-1 في دور الـ16 امام بايرن ميونيخ في 2009، وعدم فوزه في اخر عشر مباريات خارج ملعبه في البطولات الاوروبية

بلباو يعود الى ساحة النخبة

وفي المجموعة الثامنة، يعود اتلتيك بلباو الاسباني الى المسابقة الاولى للمرة الثانية في تاريخه والاولى في في 16 عاما، بعد اقصائه نابولي الايطالي 4-2 في مجموع مباراتي الدور الفاصل الشهر الماضي، ويأمل التأهل من مجموعة مقبولة تضم بورتو البرتغالي و باتي بوريشوف البيلاروسي، بالاضافة الى شاختار دونيتسك الاوكراني الذي يحل عليه في اقليم الباسك.

ولم يحقق بلباو سوى 3 نقاط من 3 مباريات في انطلاق الدوري الاسباني، فيما حلق شاختار مع 6 انتصارات متتالية في الدوري الاوكراني، برغم خوضه بعض المباريات في مدينة لفيف الغربية بسبب الوضع الامني في البلاد.

وكان فريق المدرب الروماني ميرسيا لوشيسكو عاد بفوز مهم من الباسك في اخر مشاركة له عندما تغلب على ريال سوسييداد 2-صفر.

وفي المجموعة عينها، يأمل بورتو وضع خيبة الموسم الماضي المحلية وراء ظهره عندما يستضيف باتي بوريشوف البيلاروسي الذي يخوض دوري المجموعات للمرة الثالة في اربع سنوات.

وسيخوض بورتو، حامل لقب 1987 و2004، مباراته الرقم 200 في المسابقة الاوروبية.

 

×