استخدام الرذاذ خلال بطولة كأس العالم في البرازيل

اعتماد الرذاذ المتلاشي في البطولات الاوروبية

أقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الجمعة مصادقته على استخدام الرذاذ المتلاشي في دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي اعتبارا من موسم 2014-2015 الحالي.

وقال الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي بعد قرار لجنة الحكام في الاتحاد القاري: "الرذاذ مفيد جدا".

ويضمن الرذاذ، القابل للتحلل في غضون دقيقة، وقوف حائط الصد عند المسافة القانونية (10 ياردات او 9،15 امتار) وعدم اجتيازها، فقلص الوقت الذي كان يستغرق تنفيذ الركلات وعدد الانذارات لمخالفات اللاعبين في هذا الاطار.

واضاف بلاتيني: "بعد تجربة ناجحة في كأس اوروبا 2014 تحت 17 سنة في مالطا، يسرني قرار لجنة الحكام باعتماد الرذاذ المتلاشي في مسابقاتنا الاولى. كما تابعنا في كأس العالم، كان الرذاذ مفيدا في مساعدة الحكام، وانا متأكد من رؤية نتائج مماثلة هذا الموسم".

واضاف مسؤول التحكيم في الاتحاد القاري الايطالي بيار لويجي كولينا: "ناقشنا اعتماد الرذاذ المتلاشي مع ابرز الحكام في اوروبا في دورتنا الشتوية في لشبونة في شباط/فبراير الماضي ثم اختبرناه في مالطا في كأس اوروبا تحت 17 سنة. بعد الاخبتار وموافقة الحكام، سنستخدمه في مباراة الكأس السوبر الاسبوع المقبل (بين ريال مدريد واشبيلية الاسبانيين في كارديف في 12 اب/اغسطس الحالي). برأيي لا شك بان الرذاذ سيسمح للحكام بالسيطرة على مواقف الركلات الثابتة، اذ لن يقدر اللاعبون على اختصار المسافة من خلال تكتيك +مشية البطريق+".

وحقق الرذاذ نجاحا في مونديال البرازيل 2014، وأكد أهميته بالنسبة الى الحكام واللاعبين وجميع الذين تابعوا المباريات.

وكان الاتحاد الانكليزي قرر اعتماد الرذاذ في البرمير ليغ والاتحاد الفرنسي في جميع مسابقاته بما فيها الدرجة الاولى والدرجة الثانية، والدوري الوطني والدرجة الأولى لدى السيدات، وكؤوس فرنسا للرجال (اعتبارا من دور ال32) والسيدات (اعتبارا من ثمن النهائي).

واستخدم الرذاذ اول مرة في بيلو هوريزونتي وعمل مخترعه البرازيلي هايني اليماني مع شركة لتصنيعه من مشتقات الزيوت النباتية وبات يملك شهادة اختراع دولية للمنتج.

ويبلغ سعر العبوة 3 جنيهات استرليني، وكان الاتحاد الدولي استعمل 320 منها لتغطية المباريات الـ64 لكأس العالم 2014.

 

×