كأس اوروبا 2020: انسحاب بازل وليون من سباق الترشح

انضمت بازل السويسرية وليون الفرنسية الى المدن التي قررت عدم التقدم بملف ترشحها لاستضافة نهائيات كأس اوروبا 2020 المقرر اقامتها في 13 مدينة اوروبية احتفالا بذكرى مرور 60 عاما على انطلاق البطولة القارية.

واعلن رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم بيتر غيلييرون عن قرار سحب ملعب "سانت جايكوب" في بازل من السباق على استضافة البطولة المشتركة، مشيرا الى ان عامل استضافة سويسرا لنهائيات كأس اوروبا 2008 مشاركة مع النمسا، لعب دورا حاسما في قرار سحب الترشح.

واضاف في بيان "شعرنا بان الدول التي استضافت البطولة الاوروبية خلال الاعوام ال12 الاخيرة تملك، في افضل الاحوال، فرصة ضئيلة جدا لاختيارها من اجل كأس اوروبا 2020".

وبدوره، قال الامين العام للاتحاد السويسري اليكس مييشر بان الاتحاد لم يشعر بانه قادر على القيام بالاستثمارات المالية او طلب مساعدة السياسيين على الصعيدين المحلي والوطني.

اما بالنسبة لليون، فاشار رئيس الاتحاد الفرنسي نويل لو غراييه الى انه اتخذ قرار سحب المدينة من سباق الترشح لانها ستستضيف بعض مباريات البطولة في نسخة 2016 التي تحتضنها فرنسا.

وكانت العاصمة التشيكية براغ سحبت الاربعاء ترشحها بسبب رفض بلدية العاصمة التكفل بمشروع تجديد احد ملاعبها، ثم لحقت بها بولندا التي كانت تعتزم ترشيح العاصمة وارسو وشورزو لاستضافة بعض مباريات البطولة القارية، وذلك بعدما رأى الاتحاد البولندي لكرة القدم ان فرص نجاح المدينتين بالحصول على شرف الاستضافة ضئيلة.

وسيعلن الاتحاد الاوروبي عن اسماء المدن ال13 الفائزة بشرف استضافة العرس القاري في ايلول/سبتمبر المقبل، وبانسحاب ليون وبازل اليوم اصبح عدد المدن المرشحة 27 وبينها بروكسل (بلجيكا) ولندن (انكلترا) وميونيخ (المانيا) ومدريد وبلباو (اسبانيا) وروما (ايطاليا) واسطنبول (تركيا) وكييف (اوكرانيا) وصوفيا (بلغاريا) واثينا (اليونان) وكوبنهاغن (الدنمارك) وامستردام (هولندا)، اضافة الى كارديف (ويلز) ويريفان (ارمينيا) وباكو (اذربيجان) ومينسك (بيلاروسيا) وزغرب (كرواتيا) وبودابست (المجر) ودبلن (جمهورية ايرلندا) والقدس (اسرائيل) واستانا (كازاخستان) وسكوبيه (مقدونيا) وبوخارست (رومانيا) وسان بطرسبورغ (روسيا) وغلاسكو (اسكتلندا) وبلغراد (صربيا) وسولنا (السويد) ودانييتسك (اوكرانيا).

ولن يكون هناك اي تأهل مباشر للبلد المضيف الى النهائيات وستشارك جميع الدول ال54 التي تنتمي للاتحاد الاوروبي في التصفيات.

 

×