رئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة

الاتحاد الاسيوي يصادق على دمج الدور التمهيدي من تصفيات كأس اسيا والمونديال

صادق المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم برئاسة الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة على اقتراح لجنة المسابقات بدمج التصفيات التمهيدية المؤهلة الى نهائيات كأس اسيا وكأس العالم معا.

وينص الاقتراح على توزيع المنتخبات المشاركة في الدور التمهيدي من التصفيات على ثماني مجموعات، على ان يتأهل اول كل مجموعة وافضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثاني الى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم وفي الوقت ذاته الى نهائيات كأس اسيا.

وتشارك عشرة منتخبات حاليا في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم توزع على مجموعتين، يتأهل منها الاول والثاني مباشرة الى النهائيات، ويخوض صاحبا المركز الثالث الملحق الاسيوي ذهابا وايابا، على ان يخوض المتأهل ملحقا آخر (في المرة الاخيرة كان مع خامس اميركا الجنوبية عندما التقى الاردن مع الاوروغواي وحسمت الاخيرة البطاقة).

ويوزع افضل 24 منتخبا من المنتخبات الاخرى المتبقية من الدور التمهيدي للتصفيات على ست مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل منها، حيث ستخوض تصفيات اخرى لاكمال عدد المنتخبات التي ستشارك في نهائيات كأس اسيا.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي وافق على اقتراح رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس اسيا من 16 الى 24 بدءا من نسخة 2019.

كما اقر الغاء بطولة كأس التحدي من برنامجه، وستكون النسخة المقررة في المالديف من 19 الى 30 ايار/مايو المقبل، هي الاخيرة.

وستكون بطولة كأس اسيا المقبلة في استراليا مطلع 2015 بالتالي الاخيرة التي تشهد مشاركة 16 منتخبا، هي منتخبات اليابان البطلة واستراليا الوصيفة والمضيفة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلا عن بطلي كأس التحدي في النسختين اللتين تسبقان النهائيات، فضلا عن 11 منتخبا حجزت بطاقاتها عبر التصفيات.

وكانت اليابان توجت بطلة لاسيا في الدورة الاخيرة التي اقيمت في الدوحة مطلع 2011 بفوزها على استراليا في المباراة النهائية.

 

×