سوتشي 2014: كوتسنبرغ صاحب اول ذهبية والنروج تتصدر اليوم الاول

كان الاميركي سايج كوتسنبرغ صاحب اول ذهبية في اولمبياد سوتشي الشتوي عنتدما توج بطلا في سباق الانحدار ضمن مسابقة لوح التزلج (سنو بورد) للرجال السبت، فيما تصدرت النروج اليوم باحراز اثنتين من 5 ذهبيات.

وجمع كوتسنبرغ (50ر93 نقطة) متقدما على النروجي شتاله ساندبك (75ر91 نقطة) صاحب الفضية، والكندي مارك ماكموريس (75ر88 نقطة) الذي نال البرونزية.

وانسى كوتسنبرغ (20 عاما) من خلال احرازه الذهبية الاولى في هذه الالعاب الجميع مواطنه العالمي شون وايت، وقد كافأه الحكام على الاسلوب الرائع الذي اداه والقفزات الثلاثية الخطرة التي برع في تنفيذها.

واحتكر الهولنديون الميداليات الثلاث في سباق 5 الاف م ضمن مسابقة التزلج السريع على الجليد فاحتفظ زفن كرامر بالذهبية في اول سباقات هذه المسابقة، فذهبت الفضية الى يان بلوكهويسن، والبرونزية الى يوريت برغسما.

وسجل كرامر (27 عاما) رقما قياسيا اولمبيا للسباق هو 76ر10ر6 دقائق بفارق 95ر4 ثوان امام بلوكهويسن ، و90ر5 ثوان امام برغسما.

واحرز النروجي اولي اينار بيورندالن ذهبية السرعة لمسافة 10 الاف م في مسابقة البياتلون معادلا الرقم القياسي في عدد الميداليات المسجل باسم مواطنه بيورن دالي صاحب 12 ميدالية.

وقطع بيروندالن (40 عاما) المسافة بزمن 5ر33ر24 دقيقة متقدما على النمسوي دومينيك لاندرتينغر (بفارق 3ر1 ثانية) والتشيكي ياروسلاف سوكوب (بفارق 7ر5 ث).
وهي الميدالية الذهبية السابعة لبيورندالن اضافة الى 4 فضيات وبرونزية واحدة.

ولدى السيدات، احتفظت النروجية ماريت بيورغن بذهبية السكياتلون في مسابقة التزلج للمسافات الطويلة قاطعة المسافة بزمن 6ر33ر38 دقيقة.

ونالت السويدية شارلوت كالا الفضية (بفارق 8ر1 ثانية) والنروجية الاخرى هايدي فينغ البرونزية (يفارق 2ر13 ثانية).

وهي الذهبية الرابعة لبيورغن (33 عاما) التي لم تستطع حبس دموعها، في الالعاب الاولمبية بعد فوزها بثلاث ذهبيات في اولمبياد فانكوفر 2010.

وفي مسابقة التزلج الحر، احرزت الكندية جوستين دوفور لابوانت (19 عاما) ذهبية فئة الحدبات بعد ان جمعت 44ر22 نقطة، متقدمة على شقيقتها الاكبر شوليه دوفور لابوانت (22 عاما) برصيد 66ر22 نقطة، فيما كانت البرونزية من نصيب الاميركية هانا كيرني (49ر21 نقطة).

وتفوق جوستين وشوليه على الشقيقة الكبرى مكسيم (24 عاما) التي لم تستطع ان تكمل الثلاثية، فيما فشلات الاميركية بالاحتفاظ باللقب الذي ارحزته في فانكوفر 2010.

وشرحت شوليه ان "الشقيقات الثلاثة يمارسن التزلج مع الاهل ويذهبن الى مراكز القفز على الثلج وانهن مغامرات".

 

×