×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

تصفيات مونديال 2014: الاوروغواي تذل الاردن في ذهاب الملحق

الحق منتخب الاوروغواي لكرة القدم خسارة مذلة بنظيره الاردني حين هزمه 5-صفر الاربعاء في عمان في ذهاب ملحق آسيا-اميركا الجنوبية المؤهل الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل مكسي بيريرا (21) وكريستيان ستيواني (42)ونيكولاس لوديرو (70) وكريستيان رودريغيز (77) وادينسون كافاني (90+1) الاهداف.

على استاد عمان الدولي وامام نحو 20 الف متفرج، حقق الاوروغواي فوزا كبيرا وضعه على ابواب البرازيل قبل مباراة الاياب التي تقام الاربعاء المقبل في مونتيفيديو.

ويخوض المنتخب الاورغوياني الملحق للمرة الرابعة على التوالي فنجح في 2002 على حساب استراليا بطلة اوقيانيا آنذاك، وسقط امامها في 2006، ثم نجح على حساب كوستاريكا في مونديال 2010.

والتقى المنتخبان مرة واحدة سابقا على صعيد الشباب (دون 21 عاما) في نهائيات كأس العالم 2007، وكان كافاني صاحب الهدف الوحيد في مرمى الاردن.

وبدأ الاردنيون المباراة بحذر وكانت اول كرة مباشرة من قدم عدنان عدوس ارتطمت بمدافع ووصلت الى الحارس مارتن سيلفا (4)، ودخل لويس سواريز بقوة على كرة وصلته من الجهة اليمنى فذهبت بعيدا مفوتا فرصة مناسبة للتسجيل (5)، ومرر سواريز كرة بينية الى كافاني قطعها طارق عدنان في الوقت المناسب (7)، وتدخل شريف عدنان وابعد خطر كرة امام المرمى (8).

وابعد الحارس الاردني محمد شطناوي كرة خطرة ايضا (10)، وسدد سعيد مرجان كرة قوية وبعيدة تحولت الى اول ركنية في المباراة (17)، وقطع سيلفا باطراف الاصابع كرة مركزة وجانبية من الجهة اليمنى سددها عدي الصيفي (18).

وشن المنتخب الاوروغوياني هجمة منسقة من الجهة اليمنى، ورفع كريستيان ستواني كرة امام المرمى تابعها كافاني برأسه فارتدت من شنطاوي الى مكسي بيريرا الذي دفعها بيسراه في الشباك (21).

وعادت اندفاعة الاردنيين التي كانت في البداية بعد ان خفتت لفترة ليست قصيرة، وركنية ثانية في اللقاء لصالح الاردن ايضا لم تسفر عن شيء (32)، وسدد سعيد مرجان كرة من بعيد دون عنوان ذهبت بعيدا الى خارج الملعب (36).

وتحسن اداء المنتخب الاردني في الدقائق العشر الاخيرة وشن عدة هجمات لم تسفر، وحصل المنتخب الاوروغوياني على رمية جانبية ارسلت منها الكرة الى كافاني فتركها الى ايجيديو اريفالو الذي ارسلها بينية داخل المنطقة مرت من عدي الصيفي واستغل ستيواني الخطأ الدفاعي وانفرد بالحارس شنطاوي وارسلها ارضية في اسفل الزاوية اليمنى (42).

وفي الشوط الثاني، حاول المنتخب الاردني الضغط على منطقة ضيفه وحصل على ركلة حرة في مكان مناسب نفذت بطريقة خاطئة لكنها احدثت بعض الارتباك في صفوف الضيوف.

واضاع احمد هايل هدفا محققا للاردن بعدما خطف عدنان عدوس الكرة في منتصف الملعب وسار بها في الجهة اليمنى وارسلها عرضية فانسل لها هايل من بين مدافعين اثنين وتابعها بيسراه من مسافة قصيرة بجانب القائم الايسر فلم تكتمل فرحة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا اللذين قفزا فرحا وهما يتابعان المباراة من المنصة(52).

واجرى المصري حسام حسن مدرب الاردن تبديلين يف الوقت الذي بدت فيه الاوروغواي تريد تقطيع الوقت والاحتفاظ بتقدمها بالهدفين.

وامسك شنطاوي كرة زاحفة (62)، وسدد البديل مصعب اللحام كرة قوية ارتطمت بمدافع وتحولت الى ركنية ذهبت سدى (64)، وانهى حسام حسن تبديلاته الثلاث قبل 25 دقيقة من النهاية.

وارتكب طارق خطاب خطأ دفاعيا كاد يدفع ثمنه قبل ان ينجح في ابعاد الكرة (67)، وهرب كافاني داخل المنطقة الاردنية وواجه الحارس الذي خرج لملاقاته فارؤسلها خلفية وخدع سواريز الدفاع فوصلت الكرة الى نيكولاس لوديرو الذي سددها في سقف المرمى والكل يتفرج عليه (70) ثم ترك مكانه في الملعب لالفارو بيريرا في اول تبديل يجريه المدرب اوسكار تاباريز.

وسدد مصعب اللحام كرة قوية حولها القائد الاوروغوياني دييغو لوغانو الى ركنية (73)، وافلتت كرة اللحام من المدافعين والمهاجمين لتصل الى الحارس مارتن سيلفا (76)، وخطف اللبديلا الفارو بيريرا الكرة في الجهة اليسرى الاردنية ورفعها الى الجهة اليمنى استقبلها كريستيان رودريغيز غير المراقب وتابعها بهدوء على يمين محمد شنطاوي (77).

ونزل المخضرم دييغو فورلان في الدقائق العشر الاخيرة من عمر اللقاء بدلا من سواريز، وحاول كافاني وضع الكرة في المرمى بارسالها عالية من فوق الحارس المتقدم من عند قوس المنطقة فذهبت بعيدا (84)، وحرم لوغانو الاردن من هدف الشرف عندما اوقف كرة كان هايل على وشك ان يضعها في الشباك (87)، وطار سيلفا وامسك كرة خطرة من البديل ثار البواب (88).

وحرم شنطاوي الاوروغواي مرتين من هدف خامس، وعدوس مرة ثالثة في الدقيقتين الاخيرتين قبل ان يرتكب الاخير خطأ ضد الفارو فاحتسبت ركلة حرة نفذها كافاني مباشرة في الشباك (90+1).

 

×