تصفيات المونديال: روسيا الى النهائيات للمرة الاولى منذ 2002

حجز المنتخب الروسي مقعده في النهائيات للمرة الاولى منذ 2002 والثالثة في تاريخه منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي (شارك الاخير 7 مرات)، وذلك بتعادله مع مضيفه الاذربيجاني 1-1 اليوم الثلاثاء في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.

وتمكن المنتخب الروسي الذي خرج من الدور الاول في مشاركتيه السابقتين عامي 1994 و2002، بقيادة مدربه الايطالي الفذ فابيو كابيلو من تحقيق المطلوب منه والحصول على نقطة من مباراته مع اذربيجان رغم انه كان متقدما حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يفرط ودون عواقب وخيمة بفوزه الثالث على التوالي والثامن في عشر مباريات.

وانهى المنتخب الروسي التصفيات في المركز الاول بفارق نقطة عن المنتخب البرتغالي الذي سيضطر ونجمه كريستيانو رونالدو الى خوض الملحق للبطولة الثالثة على التوالي بعد مونديال 2010 وكأس اوروبا 2012 رغم الفوز على لوكسمبورغ المتواضعة بثلاثة اهداف لسيلفستر فاريلا (30) ولويس ناني (36) وهيلدر بوستيغا (78) في مباراة غاب عنها رونالدو للايقاف واكملها الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 28 بعد طرد اوريليان جواكيم.

ودخلت روسيا الى مباراتها في باكو التي تفوقت خلالها عدديا ايضا بعد طرد ماكسيم مدفيديف (73)،  وهي ضامنة على اقله خوض الملحق الذي تقام قرعته في 21 الشهر الحالي ومبارياته في 15 و19 الشهر المقبل، وهي تقدمت منذ الدقيقة 16 عبر رومان جيركوف اثر تمريرة من الكسندر ساميدوف، لكن اصحاب الارض ادركوا التعادل في الوقت بدل الضائع عبر فاجيف دزافادوف اثر تمريرة من ماهر شوكوروف.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها تعادلت اسرائيل وضيفتها ايرلندا الشمالية بهدف لادين بن باسات (43)، مقابل هدف لستفين ديفيس (72).