الفيفا: طرح موضوع توقيت مونديال 2022 في اجتماع لجنته التنفيذية الشهر المقبل

اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الاثنين مسألة طرح موضوع توقيت مونديال قطر 2022 خلال اجتماع لجنته التنفيذية في الثالث والرابع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وسبق لرئيس الفيفا السويسري جوزف بلاتر ان اعلن في تموز/يوليو الماضي بانه سيطرح امام اللجنة التنفيذية خلال اجتماع تشرين الاول/اكتوبر امكانية اقامة مونديال 2022 خلال فصل الشتاء بسبب الحرارة المرتفعة في الخليج العربي خلال شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

ونشر موقع الاتحاد الدولي اليوم برنامج اجتماع الثالث والرابع من الشهر المقبل وتضمن "مونديال قطر، موعد البطولة".

ويأتي تأكيد مسألة البحث بموعد مونديال 2022 بعد ايام على التصريح الذي ادلى به بلاتر لمجلة "دي زايت" الالمانية واعتبر فيه بان السياسة والمصالح الاقتصادية اثرت جزئيا على اختيار قطر لاستضافة العرس الكروي العالمي المقرر بعد تسعة اعوام من الان.

وقال بلاتر "نعم، كان هناك بشكل مؤكد تأثير سياسي مباشر. القادة في القارة الاوروبية قاموا بتوصية اعضائهم المصوتين باختيار قطر بسبب الاهتمام الاقتصادي الهائل في هذا البلد".

واشار بلاتر في تصريح اخر لموقع "اينسايد وورلد فوتبول" ان اختيار قطر لاستضافة حدث عالمي يقام عادة في فصل الصيف كان خاطئا على الارجح.

كما حذرت اللجنة الاولمبية الدولية الفيفا من تصادم موعد المونديال بموعد الالعاب الاولمبية الشتوية المقررة في العام ذاته.

لكن بلاتر اكد انه من حق الفيفا تعديل موعد المونديال، محذرا في الوقت ذاته الاتحاد الاسترالي لكرة القدم من مغبة التقدم بطلب تعويضه ماليا عن عدم منح بلاده شرف استضافة مونديال 2022، وذلك في وقت اكد فيه نائب رئيس الفيفا جيم بويس بان الدول الاوروبية توصلت "الى اتفاق شبه مؤكد" على انه من غير الممكن اقامة المونديال في قطر خلال فصل الصيف رغم ما سينجم عن اقامة الحدث العالمي في فصل الشتاء من تأثير على جدول مباريات البطولات الاوروبية المحلية والقارية على حد سواء.

 

×