البطولات الاوروبية: وجوه جديدة في انكلترا وقمة نارية في ايطاليا

ستكون الفرصة متاحة لبعض الشبان الجدد بتقديم بطاقات اعتمادهم في المرحلة الرابعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، وهي الاولى بعد اقفال باب الانتقالات الصيفية.

وتتركز الانظار على لاعب وسط ارسنال الجديد الالماني مسعود اوزيل، والبرازيلي ويليان لاعب وسط تشلسي القادم من الدوري الروسي، فيما يعيش توتنهام اول ايامه الفعلية من دون الويلزي غاريث بايل المنتقل بصفقة خيالية الى ريال مدريد الاسباني.

اوزيل كان قد انتقل الى ارسنال مقابل صفقة هائلة بلغت 2ر42 مليون جنيه، ليصبح اغلى لاعب الماني في التاريخ، وذلك قبل قليل من اقفال باب الانتقالات.

ويتوقع ان يستهل اوزيل مشواره مع المدفعجية على ارض سندرلاند غدا السبت.

وقلل اوزيل (24 عاما) من اهمية الصفقة الكبيرة التي انتقل فيها من ملعب سانتياغو برنابيو الى الامارات: "كنت سانتقل الى هنا من دون اي مبلغ، ولم يكن هذا ليخلق اي مشكلة لي. بالطبع انا فخور لذلك، لكن الاهم ان المدرب يثق بي، ولهذا السبب جئت الى ارسنال".

واعتبر المدرب الفرنسي ارسين فينغر ان هناك "احتمالا" بان يبدأ اوزيل مباراة سندرلاند على ملعب الضوء، حيث يأمل ارسنال تحقيق فوزه الخامس على التوالي في جيع المسابقات.

ويعاني فينغر من غيابات لاعب الوسط التشيكي توماس روزيتسكي والمهاجمين الالماني لوكاس بودولسكي واليكس اوكسلايد-تشامبرلاين، لكنه يعتمد على الدوليين ثيو والكوت ولوك ويلشير.

ويحتل ارسنال المركز الرابع من فوزين وخسارة كما تأهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا، ونجح بالتغلب على جاره في شمال لندن توتنهام 1-صفر في مباراة نارية.

ويستضيف توتنهام على ملعبه "وايت هارت لاين" نوريتش سيتي السبت ايضا، في اول مباراة من دون جناحه بايل المنتقل الى ريال في صفقة قياسية بلغت 86 مليون جنيه.

توتنهام انفق في المقابل 110 ملايين جنيه لضم لاعبين مميزين، وقد يمنح المدرب البرتغالي اندريه فيلاش بواش الفرصة لصانع الالعاب الدنماركي كريستيان اريكسن باللعب امام نوريتش.

وحث فيلاش بواش لاعبيه على التقدم بعد خسارة ارسنال الاخيرة: "يجب ان نتقدم الى الامام... نتوقع امورا كثيرة من اريكسن ونريد ان نطوره ليصبح لاعبا مهما لنا".

وينوي ليفربول متابعة مشواره الرائع وهو الوحيد الذي لم يخسر او يتعادل حتى الان، عندما يزور الاثنين المقبل سوانسي الفريق السابق لمدربه الحالي الايرلندي الشمالي براندن رودجرز.

وسيكون تشلسي قادرا على الانفراد بالصدارة موقتا عندما يحل على ايفرتون، حيث سيتاح لمدربه البرتغالي جوزيه مورينيو تجربة لاعب الجديد ويليان (25 عاما) القادم من انجي محج قلعة الروسي مقابل 30 مليون جنيه.

لكن ويليان لم يتوقع ان يكون ضمن التشكيلة الاساسية للفريق الازرق: "اعرف اني لم اضمن موقعي الاساسي هنا، لكن ساقوم بكل ما في وسعي لتحقيق ذلك مع احترام باقي اللاعبين".

اما مانشستر يونايتد حامل اللقب، فكانت بدايته متواضعة، اذ يمتلك 4 نقاط من 3 مباريات، كما بقي متحفظا في فترة الانتقالات لغاية اليوم الاخير حيث ضم لاعب الوسط البلجيكي مروان الفلايني من ايفرتون مقابل 5ر27 مليون جنيه.

ويخوض "الشياطين الحمر" مباراة ضيفه كريستالل بالاس في افتتاح المرحلة غدا السبت، بعد خسارته مباراة القمة امام ليفربول 1-صفر في المرحلة الماضية.

ويجتمع مانشستر سيتي حامل لقب 2012 مع مدربه السابق الويلزي مارك هيوز عندما يزور ستوك سيتي، علما بان الفريق الازرق فاز مرتين وخسر مرة واحدة حتى الان.

ويعاني فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني من مشكلات في خط الظهر، مع اصابة البلجيكي فنسان كومباني في فخذه، ولاعبه الجيد الارجنتيني مارتن ديميكيليس لستة اسابيع بسبب مشكلة في ركبته.

وقال ظهير الفريق الصربي الكسنر كولاروف ان لاعبي سيتي في طور التأقلم مع طريقة المدرب الجديدة: "هناك تغيير في طريقة لعبنا، واعتقد انه يمكننا تحسين نتيجة الموسم الماضي. نتطلع الى اللعب جيدا في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا".

وفي باقي المباريات، يلعب السبت استون فيلا مع نيوكاسل، وفولهام مع وست بروميتش البيون، وهال مع كارديف، والاحد ساوثمبتون مع وست هام.

الدوري الايطالي

تشهد المرحلة الثالثة من الدوري الايطالي لكرة القدم قمة نارية بين يوفنتوس حامل اللقب في اخر موسمين ومضيفه انتر ميلان غدا السبت في "دربي ايطاليا".

ويريد انتر ميلان، حامل لقب ثلاثية تاريخية في 2010، ان يعوض مستواه الهزيل الموسم الماضي حيث حل تاسعا في الدوري، ليتخلى عن مدربه اندريا ستراماتشوني ويستقدم والتر ماتزاري مدرب نابولي السابق.

وحقق انتر فوزين سهلين على جنوى وكاتانيا، وهو سيخوض الدوري من دون ضغوطات البطولات الاوروبية على حد قول حارس يوفنتوس الدولي جيجي بوفون: "نحترم انتر كثيرا. فريقهم قوي يريد اثبات ذاته، ويملك مدربا رفيع المستوى ولاعبين مميزين".

وتابع الحارس الذي خاض مباراته الدولية الـ136 امام تشيكيا الثلاثاء الماضي مساهما بتأهل بلاده الى كأس العالم 2014: "عدم مشاركة انتر في مسابقات الكؤوس سيعزز اماكانات منافستهم على لقب الدوري هذا الموسم".

وتعافى مهاجم انتر الارجنتيني دييغو ميليتو من اصابة قوية في ركبته ابعدته 7 اشهر عن الملاعب، وقد يكون على مقاعد البدلاء في مباراة يوفنتوس الذي يأمل ايضا تحقيق فوزه الثالث على التوالي.

واعتبر ظهير يوفنتوس السويسري ستيفان ليشتاينر ان "انتر سيكون تواقا للفوز، لكننا لن نتفرج وسنبحث ايضا عن الفوز".

ويأمل نابولي وصيف الموسم الماضي، ان يتابع مشواره الجيد عندما يستضيف اتالانتا الاحد، فيما يزور ميلان السادس تورينو.

ويعول نابولي على الهداف الارجنتيني الجديد غونزالو هيغواين الذي حل بدلا من الاوروغوياني ادينسون كافاني المنتقل الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 64 مليون يورو.

ورأى مدرب نابولي الاسباني رافايل بينيتيز ان الفريق الجنوبي يملك احد ابرز لاعبي خط الوسط مع السلوفاكي ماريك هامسيك صاحب 4 اهداف في مباراتين: "هل صحيح ان ريال مدريد دفع 100 مليون يورو لضم غاريث بايل؟ اذا كان ذلك صحيحا، اعتقد ان هامسيك لا يقدر بثمن وهو ليس للبيع".

من جهته، يفتقد ميلان لمدافعيه ايغناتسيو اباتي وماتيا دي تشيغليو، لكن الفريق اللومبادري قد يكشف عن لاعبه الجديد-القديم البرازيلي كاكا بعد انتقاله من ريال مدريد في عقد حر.

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد فيورنتينا مع كالياري، وفيرونا مع ساسوولو، ولاتسيو مع كييفو، وليفورنو مع كاتانيا، واودينيزي مع بولونيا، وسمبدوريا مع جنوى، والاثنين بارما مع روما.

الدوري الاسباني

يستهل الويلزي غاريث بايل مشواره مع ريال مدريد بمباراة نارية على ارض فياريال في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني بعد انتقاله القياسي من توتنهام الانكليزي.

وحقق الفريقان بداية قوية مع 3 انتصارات متتالية، لذا ستكون مواجهة الفريق الابيض للغواصة الصفراء فرصة مناسبة لبايل (24 عاما) كي يقدم اوراق اعتماده للعالم بعد انتقاله المدوي.

وحصل بايل في فترة المباريات الدولية على فرصة استعادة لياقته المفقودة خلال فترة شد الحبال بين توتنهام وريال قبل انتقاله في اليوم الاخير من فترة الانتقالات.

وبرغم ذلك، لا يتوقع ان يمنح المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي لاعبه الجديد موقعا اساسيا في مباراة ملعب "ال مادريغال"، بل الزج به في الشوط الثاني، علما بانه خاض الشوط الثاني من خسارة ويلز امام صربيا 3-صفر الثلاثاء في تصفيات المونديال، وكانت مشاركته الاولى منذ منتصف تموز/يوليو.

وبحال مشاركة بايل، ستتركز الانظار على تناغم اللاعب مع نجم الفريق الاول البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وعلق بايل على ذلك: "سالعب في المكان الذي يطلبه مني المدرب، وساقدم كل ما في وسعي للفريق. امل ان يكون اندماجي مع الفريق جيدا وستلاحظون ذلك على ارض الملعب".

في المقابل، يعاني انشيلوتي من اصابة الظهيرين البرازيلي مارسيلو والبرتغالي فابيو كوينتراو، لتكون الفرصة سانحة للشاب ناتشو الذي خاض مباراته الدولية الاولى الثلاثاء كي يلعب اساسيا.

اما فياريال العائد الى الدرجة الاولى بقوة، فاعتبر لاعب وسطه برونو انه "في العام الماضي حلمنا بمواجهة تلك الاندية، ولقد حان الوقت لخوض مباراة كبيرة. نعرف ان المباراة ستكون صعبة لكن هذا لا يعني اننا لا نؤمن بالفوز".

ويخوض برشلونة حامل اللقب والمتصدر بثلاث انتصارات ايضا مواجهة مرتقبة مع اشبيلية القوي والذي يمر راهنا في فترة صعبة اذ لم يفز في اي من مبارياته ويحتل المركز الخامس عشر.

وتوقع ظهير برشلونة البرازيلي ادريانة مباراة صعبة: "الفرق التي يدربها اوناي ايمري صعبت الامور علينا دوما، اكان على ارضنا او خارجها".

وتعافى لاعب الوسط الدولي سيرجيو بوسكيتس من اصابة في فخذه ابعتده عن مباراة فنلندا الاخيرة في تصفيات المونديال، ويبقى المدافع المخصرم كارليس بويول الغائب الوحيد عن تشكيلة المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو.

اما اتلتيكو مدريد، الفريق الرابع الذي يملك 9 نقاط من 3 مباريات، فيستقبل السبت الميريا الذي لم يفز ايضا هذا الموسم.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ليفانتي مع ريال سوسييداد، والاحد غرناطة مع اسبانيول، وخيتافي مع اوساسونا، وملقة مع رايو فايكانو، وريال بيتيس مع فالنسيا، والاثنين التشي مع بلد الوليد، واتلتيك بلباو مع سلتا فيغو.

 

×