روما قد تتقدم بترشيحها لاستضافة اولمبياد 2024

كشف رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا اليوم الاثنين ان عاصمة بلاده روما قد تتقدم بطلب ترشيحها لاستضافة اولمبياد 2024 بعد ان ذهب تنظيم اولمبياد 2020 الى طوكيو.

وتقام النسخة المقبلة من دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو عام 2016، واقيمت الدورة الماضية في لندن عام 2012، وبعد اختيار طوكيو لنسخة 2020، فان اولمبياد 2024 سيقام على الارجح في اوروبا، او في اميركا الشمالية او افريقيا حسب القانون غير المكتوب للجنة الاولمبية الدولية الذي يقضي بمداورة الالعاب عبر القارات.

وكانت روما في السباق الاولي لاستضافة اولمبياد 2020، لكن رئيس الوزراء المنتخب حديثا آنذاك ماريو مونتي طلب بسحب الملف بسبب الاوضاع الاقتصادية نتيجة الازمة العالمية التي ضربت العالم قبل اعوام، حيث اقرت حكومته نظام تقشف جعل من الصعب الالتزام بمتطلبات استضافة الالعاب.

وقد يواجه ترشيح روما منافسة محتملة من العاصمة الفرنسية باريس، الذي اعلن مسؤولون رياضيون فيها صراحة عن سعادتهم لذهاب اولمبياد 2020 الى اسيا بحيث يعود في 2024 الى اوروبا.

وقالي ليتا "انا اعمل على هذا الامر، وباماكننا ان نكون مرشحين جديين لالعاب 2024".

وسبق ان استضافت روما الالعاب الاولمبية عام 1960، وقال عمدتها اينيازيو مارينو ان المدينة جاهزة للدورة مرة اخرى.

لكن ميلان، العاصمة الاقتصادية لايطاليا، التي بدأت عملية تطوير البنية التحتية لاستضافة "اكسبو 2015" العالمي، يمكن ان تكون خيارا ايطاليا بدلا من روما.

كما ان عددا من المدن الاميركية تبدو مهتمة بالامر، فضلا عن ان الجنوب افريقي سام رامساني، عضو اللجنة الاولمبية الدولية، اوضح ان مدينة دوربان يمكن ان تدخل في سباق الاستضافة.

ولم يسبق لاي مدينة افريقية ان حصلت على شرف تنظيم دورة الالعاب الاولمبية حتى الان.

 

×