ديفيد مويز مدرب ايفرتون الحالي المرشح الابرز لخلافة فيرغوسون

من المتوقع ان يتم تعيين ديفيد مويز مدرب ايفرتون الحالي خلفا للسير اليكس فيرغوسون الذي سيترك منصبه مدربا لمانشستر يونايتد في نهاية الموسم الحالي الخميس.

وينتهي عقد مويز مع ايفرتون حيث امضى في صفوفه 11 موسما في نهاية حزيران/يونيو المقبل. وقبل جولتين من انتهاء الموسم الحالي يحتل ايفرتون صاحب الامكانيات المادية المتواضعة المركز السادس في الدوري المحلي.

واجرى مويز محادثات مع رئيس نادي ايفرتون بيل كينرايت في لندن في وقت متأخر الاربعاء وقد المح الاخير الى امكانية رحيل مويز عن الفريق بقوله "ينتهي عقد مويز في نهاية الموسم الحالي وهو يملك الخيار في اتخاذ اي قرار بشأن مستقبله".

واشاد ستيف ماكلارين مدرب منتخب انكلترا السابق ومساعد فيرغوسون السابق بمويز بقوله "يملك عقلية الفوز ويبذل جهودا كبيرة لتحضير فريقه شأنه في ذلك شأن السير اليكس فيرغوسون".

واضاف "بنى سمعة هائلة مع ايفرتون، لقد انتظر طويلا لكي تتاح الفرصة امامه وامل ان يتم تعيينه".

وللمفارقة، فان فيرغوسون كان اختار مويز ليكون مساعده عام 2000 عندما كان الاخير مدربا لبريستون نورث اند قبل ان يحصل على فرصة تدريب ايفرتون.

وعلى الرغم من الصعوبات المالية التي يعانيها ايفرتون، فان الفريق انهى المواسم السبعة الاخيرة في المراكز الثمانية الاولى.

كما ان مويز لا يتردد في منح الشبان الفرصة تماما كما فعل مع واين روني عندما كان الاخير في السابعة عشرة من عمره في صفوف ايفرتون قبل ان يبيعه الى مانشستر يونايتد مقابل 40 مليون دولار عام 2004، كما اطلق العديد من الشبان امثال جاك رودويل وغيرهم. وعرف عنه بانه مكتشف المواهب بدليل تعاقده مع لاعبين مغمورين جعل منهم نجوما لاحقا وابرزهم الاسترالي تيم كايهل والجنوب افريقي ستيفن بينار وفيل جاغييلكا وليون اوسمان وغيرهم.

ولطالما كانت الصعوبات الماية حجر عثرة في احراز مويز احد الالقاب المحلية وبالتالي فانه سيترك ايفرتون على الارجح من دون ان يقوده الى اي لقب مع العلم بان فريقه بلغ نهائي كأس انكلترا مرة واحدة وخسر امام تشلسي في السنوات الاخيرة.

وكانت الترشيحات تحدثت عن امكانية تولي البرتغالي جوزيه مورينيو تدريب مانشستر يونايتد لكن يبدو ان مجلس الادارة اختار مويز بعد استشارة فيرغوسون ونجم الفريق في الستينات بوبي تشارلتون.

ولن تكون مهمة مويز سهلة لانه يحل بدلا من اسطورة حقيقية في صفوف الشياطين الحمر، بعد ان قاد فيرغوسون الفريق الى 13 لقبا في الدوري الانكليزي الممتاز والى احراز دوري ابطال اوروبا مرتين بالاضافة الى فوزه بالكأس المحلية خمس مرات وكأس رابطة الاندية الانكلزية المحترفة اربع مرات ايضا.

 

×