دوري الابطال: مواجهتان اسبانية-المانية او كلاسيكو جديد بين برشلونة وريال مدريد؟

مواجهتان اسبانية-المانية او كلاسيكو جديد بين برشلونة وريال مدريد ستكون نتيجة قرعة نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم المقررة غدا الجمعة في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الاوروبي.

وستكون القرعة مفتوحة لنصف النهائي الذي سيقام ذهابه في 23 و24 نيسان/ابريل الحالي وايابه في 30 نيسان/ابريل و1 ايار/مايو، ما يعني ان اندية برشلونة وريال مدريد الاسبانيين وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الالمانيين قد تتواجه مع بعضها في المسابقة القارية.

وتنطلق القرعة الساعة 10 و18 دقيقة بتوقيت غرينيتش بحضور الدوليين الهولنديين السابقين باتريك كلويفرت ورود فان نيستلروي.

وسيتم اختيار الفريق الذي تحتسب المباراة على ارضه في النهائي المقرر على ملعب ويمبلي في لندن في 25 ايار/مايو المقبل.

وهذه المرة الاولى في تاريخ المسابقة يبلغ فيها فريقان من دولة واحدة وفريقان اخران من دولة ثانية دور الاربعة.

وتتركز الانظار على امكانية لقاء العملاقين الاسبانيين، بعد تواجههما في هذا الدور عام 2011، عندما تفوق الارجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه 2-صفر و1-1 خلال سلسلة "الكلاسيكو المتعدد" الشهيرة.

لكن مذذاك الوقت، كسر البرتغالي جوزيه مورينيو حاجز الرهبة امام الفريق الكاتالوني، ففاز ريال اربع مرات في اخر سبع مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة.

ويعول العملاقان على المسابقة القارية، اذ يملك ريال الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب بتسع مرات اخرها عام 2002، وبرشلونة اربع مرات اخرها عامي 2009 و2011.

محليا، يتجه برشلونة نحو لقب الدوري، اذ يبتعد بفارق 13 نقطة عن ريال، لكن الاخير لا يزال منافسا في مسابقة كأس الملك.

واللافت ان بلوغ برشلونة وريال الى هذا الدور تحقق بعد مخاض عسير، اذ قلب الاول تأخره امام ميلان الايطالي في الدور الثاني ثم انقذه ميسي بتمرير هدف التعادل امام باريس سن جرمان الفرنسي امس الاربعاء ليستفيد من تسجيل هدف اضافي خارج ارضه، ويصبح اول فريق يتأهل الى نصف النهائي لستة مواسم متتالية. اما الثاني فاجتاز قطوع مانشستر يونايتد الانكليزي بصعوبة في الدور الثاني قبل ان يمنى بخسارة معنوية امام غلطة سراي التركي 2-3 في اياب ربع النهائي عوضها فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة.

وفي حال اوقعتهما القرعة غدا وجها لوجه فتكون المواجهة الرابعة بينهما هذا الموسم حيث التقيا في الكأس السوبر المحلية والدوري المحلي والكأس المحلية (ذهابا ايابا).

دورتموند بين الكبار

تأهل بوروسيا دورتموند بطل 1997 تحقق بشبه اعجوبة، بعدما كان متأخرا امام ضيفه ملقة الاسباني 2-1 في اياب ربع النهائي (تعادلا ذهابا صفر-صفر)، قبل ان يسجل هدفين في الوقت الضائع احدهما من تسلل واضح.

وكان دورتموند قد هيمن على ريال مدريد في دور المجموعات (2-1 و2-2) ليحتل المركز الاول ثم يبلغ نصف النهائي لاول مرة منذ 1998، لكن مواجهته مع غريمه بايرن ستكون بالغة الاهمية نظرا للمنافسة الشرسة بينهما محليا في السنوات الاربع الاخيرة.

واقتنص بايرن لقبه الثالث والعشرين في الدوري السبت الماضي، بعد هيمنة دورتموند في اخر موسمين، وهو يحارب على 3 جبهات، لكنه يأمل هذه المرة فك عقدة المركز الثاني في اوروبا بعد حلوله وصيفا عامي 2010 امام انتر ميلان الايطالي و2012 امام تشلسي الانكليزي.

وتخلص بايرن من يوفنتوس الايطالي بسهولة تامة في ربع النهائي بهدفين ذهابا ومثلهما ايابا، خلافا لمسيرة دورتموند الصعبة.

وسيغيب عن بايرن في ذهاب نصف النهائي هدافه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بسبب الايقاف.

اما دورتموند الذي يشرف عليه الشاب يورغن كلوب ويعتمد على صانع اللعب الموهوب ماريو غوتسه والهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فهو الوحيد الذي لم يخسر بعد في المسابقة.