بطولة انكلترا: توتنهام يتخلى عن المركز الثالث لتشلسي

 تخلى توتنهام عن المركز الثالث لمصلحة جاره اللندني تشلسي قبل مواجهتهما المرتقبة الاحد المقبل على "ستامفورد بريدج"، وذلك بعد اكتفاء الاول بالتعادل مع ضيفه ايفرتون 2-2 في مباراة كان متخلفا خلالها حتى الدقائق الثلاث الاخيرة، وفوز الثاني على ضيفه سندرلاند 2-1 في مباراة كان متخلفا فيها ايضا الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب "ستامفورد بريدج"، عكر تشلسي على الايطالي باولو دي كانيو فرحة خوضه مباراته الاولى كمدرب في دوري الاضواء وحول تخلفه امام ضيفه سندرلاند الى فوزه السابع عشر هذا الموسم وجاء بمساعدة الحظ لان الكرة تحولت وخدعت حارس الضيوف في الهدفين.

وكان الفريقان في طريقهما لانهاء الشوط الاول من اللقاء دون اهداف، لكن سندرلاند الذي عين دي كانيو مدربا جديدا له بعد ساعات معدودة على اقالة الايرلندي مارتن اونيل، خطف التقدم في الدقيقة الاخيرة منه بهدية من المدافع الاسباني سيزار اسبيليكويتا الذي حول الكرة داخل شباك حارسه التشيكي بيتر تشيك اثر ركلة ركنية للضيوف وصلت الى رأس الايرلندي جون اوشي.

لكن فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز ادرك التعادل مع بداية الشوط الثاني بالطريقة ذاتها، وذلك عندما توغل الاسباني فرناندو توريس في الجهة اليسرى ثم عكس الكرة الى البرازيلي اوسكار الذي سددها نحو المرمى فصدها الحارس البلجيكي سيمون ميونيوليه لكن الحظ وقف الى جانب اصحاب الارض لان الكرة ارتدت من كعب قدم ماثيو كيلغالون وتهادت داخل الشباك (47).

ولم ينتظر تشلسي كثيرا ليضيف هدف التقدم والفوز وجاء ايضا بفضل عامل الحظ اذ سدد البرازيلي دافيد لويز الكرة فتحولت من زميله في قلب الدفاع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش وخدعت مينيوليه (55).

وعلى ملعب "وايت هارت لاين"، كان ايفرتون في طريقه لالحاق الهزيمة الثامنة بمضيفه توتنهام هذا الموسم رغم ان الاخير افتتح التسجيل بعد ثوان معدودة على البداية، لكن الايسلندي جيلفي سيغودرسون ادرك التعادل في الدقيقة 87 وجنب فريقه الهزيمة.

وضرب توتنهام الذي يتحضر لمواجهة جاره تشلسي الاحد المقبل، بقوة منذ صافرة البداية اذ افتتح التسجيل بعد 32 ثانية فقط عبر التوغولي ايمانويل اديبايور الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى بعرضية من البلجيكي يان فيرتونغين فتابعها مباشرة داخل شباك الحارس الاميركي تيم هاورد.

لكن فرحة جماهير سبيرز لم تدم طويلا لان رجال المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز ادرك التعادل في الدقيقة 15 اثر ركلة ركنية نفذها لايتون باينز الذي اول اوصل الكرة للمدافع فيل جاغييكا فحولها الاخير برأسه في شباك الحارس الفرنسي هوغو لوريس.

وبقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الشوط الاول وفي بداية الثاني تمكن ايفرتون من التقدم في الدقيقة 53 عبر البلجيكي كيفن ميرالاس بعد ان توغل في المنطقة اثر تمريرة من النيجيري فيكتور انيتشيبي قبل ان يسدد في شباك لوريس.

لكن فريق المدرب البرتغالي اندري فياش-بواش رفض السقوط على ارضه امام القطب الازرق لمدينة ليفربول للمرة الاولى منذ 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 حين خسر صفر-1 سجله الجنوب افريقي ستيفن بينار الذي غاب عن مباراة اليوم للايقاف كما حال البلجيكي مروان فلايني، وادرك التعادل في الدقيقة 87 اثر لعبة جماعية مميزة اكملها اديبايور بتسديدة ارتدت من القائم الايسر لكن الكرة سقطت امام سيغودرسون الذي تابعها في الشباك، مانحا الفريق اللندني نقطة ثمينة رفع من خلالها رصيده الى 58 نقطة لكنه تراجع الى المركز الرابع بفارق الاهداف خلف تشلسي قبل الموقعة المرتقبة بين الفريقين الاحد المقبل.

يذكر ان كل من تشلسي وارسنال يملك ايضا مباراة مؤجلة.

اما ايفرتون، فرفع رصيده الى 52 نقطة في المركز السادس بفارق ثلاث نقاط عن جاره ليفربول، منافسه على المشاركة في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل، والذي اكتفى ايضا بنقطة لكن على ارضه بتعادله مع ضيفه اللندني وست هام يونايتد صفر-صفر على "انفيلد".

ولم يستغل ليفربول عاملي الارض والجمهور لكي يحقق فوزه الثاني على التوالي والخامس في اخر ست مراحل واكتفى بتعادل مخيب رفع من خلاله رصيده الى 49 نقطة.

اما بالنسبة لوست هام يونايتد الذي حصد سع نقاط من مبارياته الاربع الاخيرة، فرفع رصيده الى 37 نقطة في المركز الثاني عشر بفارق مريح يبلغ 6 نقاط عن المركز الثامن عشر وصاحبه ويغان اثلتيك الذي انهى مواجهة القاع مع مضيفه الجريح ايضا كوينز بارك رينجرز بالتعادل بهدف قاتل للاسكتلندي شون مالوني سجله من ركلة حرة (4+90)، مقابل هدف للفرنسي لويك ريمي من تسديدة بعيدة (85) في لقاء خاضه صاحب الارض بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 21 بعد طرد بوبي زامورا.

وابتعد نيوكاسل يونايتد عن منطقة الخطر بفوزه الثمين والقاتل على ضيفه فولهام بهدف سجله السنغالي بابيس دمبا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، رافعا رصيده الى 36 نقطة في المركز الثالث عشر.

وتختتم المرحلة الاثنين بقمة الجارين مانشستر يونايتد المتصدر ومانشستر سيتي حامل اللقب وثاني الترتيب.

 

×