الدوري الالماني: اللقب الثالث والعشرون لبايرن ميونيخ

توج بايرن ميونيخ بطلا للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه اثر فوزه على مضيفه اينتراخت فرانكفورت 1-صفر اليوم السبت المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم، وسجل باستيان شفاينشتايغر الهدف في الدقيقة 52.

وارتفع رصيد بايرن ميونيخ الى 75 نقطة وبقي على بعد 20 نقطة من مطارده المباشر بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين الذي فاز بدوره على اغوسبورغ الوافد الجديد 4-2

وحصل الفريق البافاري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج محليا، على اللقب مرة واحدة (1932) قبل اعتماد نظام البوندسليغا و22 مرة بحسب النظام الحالي اولها عام 1969 وآخرها عام 2013، اضافة الى 15 لقبا في مسابقة كأس المانيا، و4 في الكأس السوبر المحلية، و6 مرات في كأس رابطة الاندية الالماني )الغيت)، و4 مرات في دوري ابطال اوروبا ومرة في كل من كأس الكؤوس (الغيت) والدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وحسم بايرن ميونيخ الذي كان يأمل بان يصبح اول فريق يتوج قبل نهاية شهر آذار/مارس، الصراع على اللقب قبل 6 مراحل من نهاية البطولة، وحقق بذلك رقما قياسيا عندما توج قبل مرحلتين من انجازيه السابقين عامي 1973 و2003.

على ملعب كومرتس بنك ارينا، دفع مدرب بايرن ميونيخ يوب هاينكيس بتشكيلة هجومية غاب عنها فقط الفرنسي فرانك ريبيري وحل محله ماريو غوميز، فيما لم يضع اسم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش على دكة الاحتياط.

واستفاد الفريق البافاري كثيرا من غياب قائد اينتراخت وصانع العابه السويسري بيرمين شفيغلر وهدافه الكسندر ماير (13 هدفا في 27 مباراة) بداعي الاصابة، ورغم هذا الوضع غير المريح للضيوف، لم يستطع هز شباكهم طوال الشوط الاول بعد ان اهدر النمسوي دافيد الابا، صاحب الهدف الاول "الاستثنائي" في مرمى يوفنتوس الايطالي الثلاثاء في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا (2-صفر)، ركلة جزاء (27).

وفي الشوط الثاني، نجح صانع الالعاب باستيان شفاينشتايغر في وضع بايرن ميونيخ في المقدمة بعد تمريرة من القائد فيليب لام من الجهة اليمنى تابعها في الشباك (52).

وعلى ملعب سيغنال ايدونا بارك، فاز بوروسيا دورتموند على اوغسبورغ 4-2 بعد مباراة شهدت الكثير من التحولات.

واراح المدرب يورغن كلوب العديد من العناصر الاساسية منهم البولنديان لوكاس بيشتشيك والهداف روبرت ليفاندوسي والصاعد ماريو غوتسه وايلكاي غوندوغان للاستفادة من جهودهم في مباراة اياب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا الثلاثاء المقبل ضد ملقة الاسباني (الذهاب صفر-صفر).

وافتتح يوليان شايبر التسجيل للفريق المحلي بتسديدة يسارية من داخل المنطقة اثر تمريرة من موريتس لايتنر (22).

وقبيل نهاية الشوط الاول، فاجأ اوغسبورغ مضيفه بهدفين في غضون دقيقتين اولهما اثر ركنية ومتابعة من دانيال باير (43)، والثاني بتسديدة يمينية من داخل المنطقة اطلقها كيفن فوغت في قلب مرمى الحارس الاسترالي ميتشل لانجيراك (44).

وفي الشوط الثاني، دفع كلوب بمهاجميه غوتسه وليفاندوفسكي، وادرك شايبر التعادل لاصحاب الارض (53)، واضاف المدافع الصربي نيفن سوبوتيتش الهدف الثالث اثر ركلة حرة (64).

واختتم ليفاندوفسكي المهرجان بالهدف الرابع في الوقت بدل الضائع رافعا رصيده الشخصي الى 21 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وعلى ملعب باي ارينا، باير ليفركوزن - فولفسبورغ

وافتتح اصحاب الارض التسجيل مبكرا بعدما ارسل لارس بندر كرة عرضية الى داخل المنطقة استولى عليها زميله اندريه شورله وتابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (12) مسجلا هدفه التاسع في البطولة.

وحرم الدنماركي سيمون كيار اصحاب الارض من 3 نقاط ثمينة بادراكه التعادل لفولفسبورغ (71).

وعلى ملعب فيسترشاتديون، سقط فيردر بريمن امام ضيفه شالكه بثنائية بيضاء افتتحها يوليان دراكلسر اثر تمريرة من الروماني سيبريان ماريكا (51)، واضاف الاخير الهدف الثاني مستفيدا من كرة ارسلها البرازيلي رافائيل الى داخل المنطقة (69).

وصار شالكه رابعا برصيد 45 نقطة مستفيدا من سقوط اينتراخت فرانكفورت الذي تراجع الى المركز الخامس.

وعلى ملعب بوروسيا بارك، تغلب بوروسيا مونشنغلادباخ على غرويثر فورث الصاعد حديثا بهدف يتيم سجله الهولندي لوك دي يونغ (74).

وكانت المرحلة افتتحت امس بفوزه هوفنهايم على فورتونا دوسلدورف 3-صفر، وتختتم غدا الاحد فيلتقي نورمبرغ مع ماينتس، وهانوفر مع شتوتغارت.

 

×