تصفيات 2014: الاردن ينعش أمله ويؤجل تأهل اليابان

انعش منتخب الاردن لكرة القدم أمله بالمنافسة على احدى بطاقتي التأهل المباشر او خوض الملحق في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل بفوزه الثمين على ضيفه الياباني 2-1 اليوم الثلاثاء في عمان في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع والحاسم.

وسجل خليل بني عطية (45+1) واحمد هايل (61) هدفي الاردن، وشينجي كاغاوا (69) هدف اليابان.

وكانت عمان اهدرت فوزا ثمينا على مضيفتها استراليا في سيدني اليوم ايضا وعادت بتعادل 2-2 بعد ان كانت متقدمة 2-صفر.

واجل الاردن بالتالي تأهل اليابان رسميا الى النهائيات اذ كانت تحتاج الى نقطة واحدة لانتزاع اولى البطاقات الى البرازيل، فالحق بها الخسارة الاولى في التصفيات وجمد رصيدها عند 13 نقطة من 6 مباريات.

وارتقى المنتخب الاردني بدوره الى المركز الثاني في المجموعة رافعا رصيده الى 7 نقاط من 6 مباريات، وتأتي استراليا ثالثة ولها 6 نقاط (من 5 مباريات) بفارق الاهداف امام عمان (خاضت 6 مباريات ايضا)، وتراجع العراق الى المركز الاخير وله 5 نقاط من 5 مباريات.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الاولى ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وقدم المنتخب الاردني عرضا قويا واهدر فرصا عدة، ثم تقدم بهدفين، الاول عبر بني عطية في الوقت بدل الضائع من ركنية مركزة نفذها عامر ذيب وارتقى لها الاول ووضع الكرة في الزالوية اليسرى لمرمى ايجي كاواشيما.

وفي الشوط الثاني، خطف احمد هايل الكرة في منتصف الملعب وقام بنمجهود فردي رائع على الطريقة الانكليزية وسار بها في الجهة اليمنى ثم تخلص من مدافعين اثنين قبل ان يسقط الحارس ايجي كاواشيما ويدفع بها في المرمى (61).

وبحثت اليابان التي فازت ذهابا على منتخب "النشامى" 6-صفر، عن ضمان التأهل الى النهائيات مبكرا وضغطت في الشوط الثاني على مرمى الحارس عامر شفيع وكانت على وشك اعادة الامور الى نقطة البداية في دقائق قليلة.

ففي الدقيقة 69، تلقى شينجي كاغاوا كرة خلف المدافعين تابعها بحرية تامة ومن دون اي رقابة على يمين الحارس.

وبعد اقل من دقيقتين، تعرض اتسوتو اوتشيدا لعرقلة من البديل عبدالله ذيب فاحتسب الحكم الايراني علي رضا فاغاني ركلة جزاء انبرى لها ياسوهيتو ايندو باتجاه الزاوية اليسرى من المرمى لكن عامر شفيع ارتمى عليها ببراعة وحولها الى ركنية واستحق في نهاية المباراة جائزة افضل لاعب.

شهدت بداية اللقاء أفضلية وضغط من المنتخب الياباني على مرمى شفيع الذي انقذ مرماه من رأسية مايدا الخطيرة (14)، ثم تصدى الحارس اليابني كاواشيما لأول فرص المنتخب الأردني من احمد هايل الذي راوغ المدافعين واخترق منطقة الجزاء قبل ان يسدد كرة أرضية تصدى لها الحارس وابعدها الى ركنية (16).

وسدد عدي الصيفي كرة أرضية زاحفة من خارج المنطقة تصدى لها الحارس كاواشيما (21)، وكاد المنتخب الياباني ان يفتتح التسجيل في منتصف الشوط الاول بكرة رأسية من مايدا نابت العارضة عن الحارس عامر شفيع في التصدي لها (23).

واستمر التعادل السلبي والسيطرة المتبادلة بين المنتخبن حتى الدقيقة الاخيرة من عمر الشوط الاول عندما حصل اللاعب احمد هايل على ركلة ركنية نفذها عامر ذيب داخل المنطقة ارتقى لها خليل بني عطية من بين المدافعين ووضع الكرة رأسية في الشباك اليابانية (45+1).

ارتفعت معنويات لاعبي المنتخب الاردني في الشوط الثاني بعد دخول عدنان عدوس مكان عدي زهران لتوفير الاسناد الكافي في الجهة اليمنى والحد من خطورة الهجمات اليابانية، وبعد مرور عشر دقائق تألق شفيع في المحافظة على نظافة شباكه عندما تصدى لتسديدة صاروخية اطلقها كاغاوا من داخل المنطقة.

لكن المنتخب الاردني نجح في تعزيز التقدم بعدما اخترق احمد هايل الدفاع الياباني وواجه الحارس كاواشيما قبل ان يضع الكرة من فوقه في المرمى (61).

نجح المنتخب الياباني في تقليص الفارق بعد مرور ثماني دقائق عبر كاغاوا الذي استقبل الكرة خلف المدافعين وسدد بقوة في الزاوية اليمنى (69).

وكاد المنتخب الياباني ان يحقق التعادل اثر حصوله على ركلة جزاء بعد اقل من دقيقة اثر تعرض اوشيدا للعرقلة من البديل عبد الله ذيب داخل المنطقة لكن الحارس عامر شفيع تصدى للكرة التي نفذها ايندو وحول الكرة لركنية باطراف اصابعه، ورد عليه الحارس الياباني حين تألق في رد كرة من رأس أحمد هايل وهي في طريقها لمعانقة الشباك (75).

حاول المنتخب الياباني ادراك التعادل في الدقائق المتبقية الا ان الدفاع الاردني نجح في ابعاد الخطر.

 

×