دوري ابطال اوروبا: برشلونة وغلطة سراي يقلبان الطاولة على ميلان وشالكه

قلب برشلونة الاسباني وغلطة سراي التركي الطاولة على ميلان الايطالي وشالكه الالماني عندما سحق الاول ضيفه برباعية نظيفة، وفاز الثاني على مضيفه 3-2 في اياب ثمن النهائي وتأهلا الى ربع النهائي اليوم الثلاثاء.

في المباراة الاولى، سجل الارجنتيني ليونيل ميسي (4 و40) ودافيد فيا (55) وجوردي البا (90+2) اهداف الفريق الكاتالوني الذي محا خسارته بثنائية نظيفة ذهابا في سان سيرو.

وفي الثانية، سجل حميد التينتوب (37) وبراق يلماظ (42) واوميت بولوت (90+5) اهداف غلطة سراي، ورومان نيوشتادتر (17) والبرازيلي ميشال باستوس (63) هدفي شالكه.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا 1-1 في اسطنبول فتأهل غلطة سراي لتسجيله اكثر خارج ارضه.

ولحق برشلونة وغلطة سراي بريال مدريد الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس الايطالي الى ربع النهائي.

ويستكمل الدور ثمن النهائي غدا الاربعاء بلقاءي بايرن ميونيخ الالماني مع ارسنال الانكليزي (1-3)، وملقة الاسباني مع بورتو البرتغالي (صفر-1)، على ان تسحب قرعة ربع النهائي يوم الجمعة المقبل.

على ملعب "كامب نو" وامام 94 الف متفرج، يدين الفريق الكاتالوني بتأهله الى نجمه ميسي الذي سجل هدفين حاسمين في الشوط الاول سهلا مهمة فريقه في الشوط الثاني.

وتخطى ميسي رقم الهولندي رود فان نيستلروي في عدد الاهداف المسجلة في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث رفع رصيده الى 58 هدفا بفارق هدفين امام مهاجم ايندهوفن الهولندي ومانشستر يونايتد الانكليزي وريال مدريد الاسباني سابقا وفض معه شراكة المركز الثاني على لائحة الهدافين منذ موسم 1992-1993.

وبات ميسي يتخلف بفارق 13 هدفا عن متصدر لائحة الهدافين نجم ريال مدريد سابقا والسد القطري حاليا راوول غونزاليز صاحب 71 هدفا، وبفارق 18 هدفا عن اللاعب نفسه في لائحة هدافي المسابقات القارية.

وارتقى ميسي الى المركز الثاني على لائحة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 7 اهداف بفارق هدف واحد خلف مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو المتصدر.

وكان برشلونة يواجه خطر الغياب عن الدور ربع النهائي للمرة الاولى في المواسم الستة الاخيرة، وهو حقق الاهم لانه كان بحاجة الى ثلاثية نظيفة او بفارق 3 اهداف على الاقل لمواصلة مسعاه باحراز الثلاثية كما فعل قبل موسمين الذي كان الافضل في تاريخه بعد ان فاز بستة القاب هي بالاضافة الى اللقب الاوروبي واللقبين المحلين، الكأس السوبر الاوروبية والكأس السوبر المحلية وبطولة العالم للاندية، وكذلك استعادة اللقب بعد ان تنازل عنه الموسم الماضي لمصلحة تشلسي الانكليزي والانضمام الى مواطن الاخير ليفربول في المركز الثالث من حيث الفرق الاكثر فوزا باللقب (5 مرات).

وهو الفوز السابع لبرشلونة على ميلان في 17 مباراة بين الفريقين مقابل 5 هزائم و5 تعادلات.

يذكر انها المرة السادسة التي يلتقي فيها العملاقان الاسباني والايطالي في اقل من عامين في مباراة كلاسيكية لاتينية بامتياز. والتقى الفريقان العريقان 16 مرة في المسابقة القارية العريقة ويتفوق الفريق الكاتالوني بفارق ضئيل (6 انتصارات، 5 هزائم، 5 تعادلات) كما انه خسر مرة واحدة في آخر ثمان مباريات ضد ميلان (4 انتصارات، 3 تعادلات) وكان ذلك في مباراة الذهاب.

ولعب برشلونة بتشكيلته الكاملة باستثناء قائده كارليس بويول الذي فضل المدرب جوردي رورا الاحتفاظ به على دكة البدلاء مفضلا عليه الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو. كما فضل رورا دافيد فيا على فرانشيسك فابريغاس والتشيلي اليكسيس سانشيز، فكان الاول عند حسن ظنه لانه سجل الهدف الثالث.

في المقابل، لعب ميلان في غياب مهاجمه جانباولو باتزيني ولعب مكانه الفرنسي مباي نيانغ.

وضغط برشلونة منذ البداية وفرض افضليته بحثا عن التسجيل المبكر وكان له ما اراد عبر ميسي وكان بامكانه هز الشباك اكثر من مرة بسبب افراط الضيوف في التراجع الى الدفاع ولولا تألق الحارس كريستيان ابياتي لكانت الغلة كبيرة.

واستعاد ميلالن عافيته بعد 20 دقيقة لكن دون خطورة على المرمى الكاتالوني باستثناء هجمة مرتدة قادها الفرنسي مباي نيانغ الذي اهدر فرصة ادراك التعادل في الدقيقة 39 وكانت نقطة التحول لان برشلونة ارتد بسرعة واضاف الثاني عبر النجم الارجنتيني.

وزكى برشلونة افضليته في الشوط الثاني بهدف ثالث حمل توقيع فيا، فيما لجأ مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري الى خدمات النجم البرازيلي روبينيو والغاني علي سليمان مونتاري مكان القائد ماسيمو امبروزيني ونيانغ، ومن بعدهما مهاجم برشلونة السابق بويان كركيتش مكان الفرنسي ماتيو فلاميني دون جدوى، بل ان الفريق الكاتالوني سجل هدفا رابعا في الوقت بدل الضائع عبر المدافع البا.

ومنح ميسي التقدم لبرشلونة بطريقة رائعة اثر لعبة مشتركة مع تشافي هرنانديز من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة على يمين الحارس ابياتي (4).

وكاد الدولي ستيفان الشعراوي يدرك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره لكنه سددها ضعيفة بين يدي الحارلاس فالديز (8).

وأنقذ ابياتي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لاندريس انييستا من خارج المنطقة فارتطمت بالعارضة وتهيأت امام ميسي عند حافة قريبة فتابعها برأسه في الشباك الخارجية (13).

وتدخل ابياتي مرة اخرى ببراعة وابعد تسديدة قوية لتشافي من خارج المنطقة الى ركنية (16).

وتلقى الشعراوي كرة خلف الدفاع ووسددها زاحفة بين يدي فالديز (34).

واهدر نيانغ فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما استغل خطأ ماسكيرانو في منتصف الملعب وانطلق نحو المرمى وسددها زاحفة من حافة المنطقة فارتدت من القائم الايمن (38).

وادرك ميسي التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة اثر تلقيه كرة من انييستا فاسكنها على يسار ابياتي (40).

وكاد ميسي يسجل الهاتريك من هجمة منسقة قادها بنفسه وسددها قوية زاحفة تصدى لها ابياتي بصعوبة (47).

وعزز فيا تقدم برشلونة بهدف ثالث اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من تشافي داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيمناه وتابعها بيسراه على يمين الحارس ابياتي (55).

وكاد روبينيو يوجه ضربة قاضية لبرشلونة عندما تلقى كرة من بويان امام المرمى فتابعها بيسراه لكن المدافع جيرار بيكيه تدخل في توقيت مناسب وابعد الكرة الى ركنية لم تثمر (82).

وطمأن المدافع الايسر البا جماهير الفريق الكاتالوني بتسجيله الهدف الرابع من هجمة مرتدة قادها ميسي الذي هيأ كرة الى سانشيز ومنه الى الباالمكنطلق من الخلف فتوغل داخل المنطقة وسددها زاحفة داخل مرمى ابياتي.

وعلى ملعب فيلتنز ارينا وامام 52 الف متفرج، حقق غلطة سراي فوزه الثالث خارج قواعده في المسابقة هذا الموسم وحجز بطاقته الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ عام 2001.

وخاض شالكه اللقاء بمعنويات فوزه على بوروسيا دورتموند بطل المانيا في الموسمين الماضيين وثاني الترتيب حاليا 2-1 السبت في البطولة المحلية، لكن في غياب هدافه الهولندي كلاس يان هونتيلار الذي اصيب في تلك المباراة بقطع في اربطة الركبة اليسرى وانتهى موسمه.

واعرب مدرب شالكه ينز كيلر عن ثقته بسد الثغرة التي خلفها غياب هونتيلار، وقال في مؤتمر صحافي عشية المباراة "بالطبع سنلعب بمعنويات الفوز في الدربي ضد بوروسيا دورتموند ودعم انصارنا لنا استثنائي وسيساعدنا في المواجهة مع غلطة سراي".

وكانت البداية الهجومية من جانب شالكه لكن الخطورة جاءت من جانب الضيوف وقام مهاجم شالكه السابق حميد التينتوب بالمحاولة الاولى عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة انحرفت قليلا عن القائم الايسر لمرمى تيمو هيلدبراند (2)، اتبعها العاجي ديدييه دروغبا المنتقل مؤخرا من شنغهاي شينخوا الصيني باخرى بجانب القائم الايمن (5)، ثم تسديدة من الاخير حولها هيلدبراند الى ركنية (6).

وضغط الفريق الزائر، وحاصر مضيفه في منطقته قبل ان يوجه الاخير اول كرة باتجاه مرمى خصمه من ركنية ومتابعة رأسية للكاميروني جويل ماتيب ذهبت عالية وبعدية الى المدرجات (13)، وخلافا للمجريات على ارض وسير المباراة، تقدم "الازرق الملكي" الالماني بعد ركنية ثانية من البيروفي جيفرسون فارفان ومتابعة رأسية من قائده بينيديكت هوفيديز فشل الحارس الاوروغوياني فرناندو موسليرا في التعامل معها لتعود الكرة الى رومان نيوشتادتر الذي اودعها بقوة الشباك (17).

واستمرت افضلية الفريق التركي ميدانيا رافقتها هجمات معاكسة سريعة من جانب اصحاب الارض شكلت خطورة في بعض الاحيان، واضاع لاعب الوسط الهولندي ويسلي شنايدر فرصة ادراك التعادل بعدما تابع كرة عرضية بجانب القائم الايسر (35) قبل ان يتمكن حميد التينتوب من التعويض بعد عرضية من ركلة حرة تابعها قوية من خارج المنطقة في الزاوية اليسرى (37).

وتقدم غلطة سراي لاول مرة بالهدف الثاني بعدما قطعت الكرة من ماركو هوغر في منتصف الملعب باتجاه منطقة شالكه، وكسب براق يلماظ الصراع على الكرة مع قائد الفريق الالماني هوفيديز ورفعها من فوق الحارس هيلدبراند الذي ترك مرماه بغرابة فاستقرت في الزاوية اليسرى (42).

وفي الشوط الثاني، انخفضت وتيرة الاداء خصوصا من جانب غلطة سراي ما سمح لشالكه باخذ المبادرة لمعظم فترات هذا الشوط، ومن هجمة مرتدة كاد براق يلماظ يوجه الضربة القاضية للفريق المحلي بعدما تلقى عرضية من العاجي ديديه دروغبا تابعها قوية وحولها هيلدبراند برؤوس الاصابع الى ركنية (52)، وحرم موسليرا الفنلندي تيمو بوكي من ادراك التعادل بعدما تصدى باقتدار لكرته الزاحفة (56)، ومرت كرة ثانية من اللاعب نفسه بجانب القائم الايسر (58).

واهدر يوليان دراكسلر فرصة ثمينة لادراك التعادل واصاب القائم الخلفي الايمن للمرمى (62)، واصاب هوغر بدوره القائم الايسر لمرمى موسليرا وعادت الكرة اليه فمررها برأسه باتجاه المنطقة فشل الا وروغوياني مرة ثانية في التعامل معها لدى تدخل بوكي ليخطفها الياباني اتسوتو اوتشيدا ويقدمها على طبق من ذهب لزميله البرازيلي ميشال باستوس المنتقل من ليون الفرنسي فتابعها الاخير دون رقابة في سقف الشبكة مدركا التعادل للفريق المحلي (63).

ورد شنايدر بقذيفة مسحت القائم الايمن وخرجت (65)، وابعد موسليرا كرة هدف ثالث لشالكه (66)، وسدد باستوس من خارج المنطقة فحولت كرته الى ركنية (73)، وابتعدت كثيرا رأسية هوفيديز اثر ركلة حرة نفذها فارافان (25)، واهدر دراكسلر فرصة هدف مؤكد كان كفيلا ان يأتي بالفوز وبطاقة التأهل حين هرب في الجهة اليسرى من سميح كايا الذي خرج مصابا، وانفرد وبات على بعد مترين من المرمى فحاول تمرير الكرة الى بوكي لكن موسيلرا نجح هذه المرة في ابعاد الخطر الداهم (76).

وتسيد شالكه الموقف وبسط سيطرته الكاملة في الدقائق العشر الاخيرة، وكاد المغربي نور الدين امرابط بديل شنايدر يهدي الفوز لغلطة سراي من انفراد في الجهة اليسرى لكنه سدد في مكان وقوف الحارس هيلدبراند (84)، واوقف موسليرا تسديدة باستوس المركزة (87)، ثم رأسية اخرى لباستوس نفسه (90+1).

واستغل اوميت بولوت بديل براق يلماظ اندفاع لاعبيب شالكه والطلق رصاصة الرحمة على الفريق الالماني بعدما انفرد بالحارس وراوغه ووضع الكرة في المرمى الخالي (90+5).

 

×