اولمبياد 2020: "انطباع جيد" لدى اللجنة الاولمبية بعد تقديم ملف طوكيو

ذكرت اللجنة الاولمبية الدولية أمس الخميس انها خرجت "بانطباع جيد" بعد تقديم ملف طوكيو لاستضافة اولمبياد 2020 امام مندوبيها خلال زيارة استغرقت 4 ايام الى العاصمة اليابانية.

وقال نائب رئيس اللجنة الاولمبية كريغ ريدي في مؤتمر صحافي "لقد خرجنا بانطباع جيد جدا بخصوص التقديم الذي قامت به اللجنة المنظمة اليابانية. بشكل عام، كل شيء كان كاملا ومرضيا".

وانكب وفد اللجنة الاولمبية الدولية المؤلف من 14 مفتشا برئاسة ريدي على دراسة ملفات المدن الثلاث المرشحة لاستضافة اولمبياد 2020 وهي مدريد واسطنبول وطوكيو التي نافست ايضا على استضافة اولمبياد 2016 قبل ان تمنح ريو دي جانيرو شرف تنظيمه.

واضاف ريدي "لاحظنا دعم الحكومة اليابانية المهم جدا لهذا الترشيح"، مشيرا الى المقابلة الهامة مع ولي العهد ناروهيتو والى مرافقة رئيس الوزراء شينزو آبي ووزرائه للوفد في بعض تنقلاته، علما بان العائلة المالكة لم تكن مشاركة في ترشيح طوكيو السابق.

وطمأن رئيس شركة تويوتا فوجيو تشو اللجنة الاولمبية الدولية الى دعم المجموعات الصناعية الكبرى في اليابان للمشروع الاولمبي لطوكيو التي سبق ان نظمت الالعاب الاولمبية عام 1964، آملا ان تكون الانعكاسات الاقتصادية جيدة.

وقال في هذا الصدد "اذا حصلت طوكيو على تنظيم اولمبياد 2020، انا متأكد واؤكد للجميع ان الشركات اليابانية سترعى وستدعم الالعاب".

وقلل المسؤولون اليابانيون من اهمية الكارثة النووية التي حصلت في مجمع فوكوشيما عام 2011، وقال رئيس اللجنة الاولمبية اليابانية تسونيكازو تاكيدا ان نسبة الاشعاعات "هي حاليا دون المعدل المسموح به دوليا"، مستبعدا في الوقت نفسه حدوت اي هزات ارضية ومشيرا الى ان اشادة الابنية في طوكيو مصممة لتحمل وامتصاص الهزات والزلازل الضخمة.

واعتمدت مدينة طوكيو في ملف ترشيحها على 14 موضوعا ابرزها الوجه المالي والوجه الاقتصادي والدعم السياسي والشعبي والنقل والامن والبيئة.

وينتقل وفد اللجنة الاولمبية الدولية الى مدريد في زيارة مماثلة في 18 آذار/مارس الحالي على ان ينهي جولته في اسطنبول بعد اسبوع من ذلك التاريخ.

 

×