الدوري الاسباني: ريال مدريد يفرض هيمنته على برشلونة هذا الموسم

فرض ريال مدريد هيمنته على برشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 اليوم السبت في المرحلة السادسة والعشرين على ملعب "سانتياغو برنابيو"، محققا فوزه الثالث في 6 مباريات على غريمه هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة.

واللافت ان ريال مدريد حقق فوزه بتشكيلة شبه احتياطية في الشوط الاول، لكن هذا لم يمنع برشلونة من الاستمرار في الصدارة بفارق 13 نقطة عن ريال الثالث، وبات بامكان اتلتيكو مدريد الثاني تقليص الفارق مع برشلونة الى 9 نقاط عندما يحل على ملقة غدا الاحد.

وهذه الخسارة الثانية فقط لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، بعد الاولى امام مضيفه ريال سوسييداد (2-3) في 19 كانون الثاني/يناير الماضي.

وهذا الكلاسيكو ال225 بين الفريقين، ففاز ريال مدريد 90 مرة وبرشلونة 87 مرة.

ولم يسقط ريال مدريد على ارضه منذ 25 مباراة، وتعود خسارته الاخيرة الى 10 كانون الاول/ديسمبر 2011 امام برشلونة بالذات (3-1).

ونجح ريال في تحقيق الفوز على ضيفه برشلونة لاول مرة منذ ايار/مايو 2008 عندما سجل راوول غونزاليس اخر اهدافه في الكلاسيكو (4-1).

وكان برشلونة تعرض لخسارة محرجة امام ضيفه ريال مدريد 1-3 الثلاثاء الماضي في اياب نصف نهائي الكأس بعد تعادلهما ذهابا 1-1 وفقد لقبه، كما انتهت مباراتهما ذهابا في الدوري بالتعادل 2-2، وذلك بعد افتتاح الموسم باحراز ريال لقب الكأس السوبر المحلي لخسارته خارج ارضه 3-2 وفوزه 2-1 في ملعبه.

وهناك احتمال ضئيل ان يتواجه الفريقان لاحقا في مسابقة دوري ابطال اوروبا، لان ريال سقط في فخ التعادل مع ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1، فيما مني برشلونة بخسارة قاسية على ارض ميلان الايطالي 2-صفر.

وخاض مورينيو المباراة بتشكيلة احتياطية فزج بالمهاجم الفارو موراتا (20 عاما) والغاني مايكل ايسيان والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي كاكا وخوسيه كايخون، فيما بقي النجم كريستيانو رونالدو الذي ارهق دفاع برشلونة في المواجهات الاخيرة على مقاعد البدلاء الى جانب الالمانيين سامي خضيرة ومسعود اوزيل والظهير الفارو اربيلوا والمهاجم الارجنتيني غونزالو هيغواين، وغاب بسبب الايقاف الارجنتيني انخل دي ماريا والاصابة الحارس ايكر كاسياس.

من جهته، اعتمد جوردي رورا المدرب الموقت بديل تيتو فيلانوفا الذي يخضع لعلاج في الولايات المتحدة من مرض خبيث، على دافيد فيا وتياغو الكانتارا وخافيير ماسكيرانو على حساب سيسك فابريغاس وكارليس بويول والتشيلي اليكسيس سانشيس، كما غاب نجم الوسط تشافي والفرنسي اريك ابيدال ومارتن مونتويا بسبب الاصابة.

وعلى رغم وجوهه الجديدة في "الكلاسيكو" الشهير، الا ان ريال افتتح التسجيل مبكرا بعد عرضية متقنة من موراتا امام الظهير البرازيلي داني الفيش جرفت مدافعي برشلونة التائهين ووصلت الى بنزيمة الذي سدد في المرمى الخالي للحارس فيكتور فالديس (6)، لتهتز شباك برشلونة للمباراة ال13 على التوالي.

وكان رد برشلونة خجولا، لكن من هجمة خاطفة، حصل الارجنتيني ليونيل ميسي، الذي عانى من المرض في الايام الماضية، على تمريرة طويلة، فراوغ سيرخيو راموس وسدد من داخل المنطقة كرة ارضية سكنت شباك الحارس دييغو لوبيز (18).

وهذا الهدف الثامن عشر لميسي في الكلاسيكو بين ريال وبرشلونة ليعادل رقم الاسطورة الارجنتينية-الكولومبية-الاسبانية الفريدو دي ستيفانو نجم ريال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

كما عزز ميسي صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله 39 هدفا في 26 مباراة!، وهز الشباك للمرة السادسة عشرة على التوالي في الدوري والحادية عشرة خارج ارضه (رقمان قياسيان)، والرابعة في اخر 5 زيارات لملعب "سانتياغو برنابيو". اصبح ميسي اللاعب الاجنبي الاكثر خوضا للكلاسيكو مع 25 مباراة متخطيا رقم البرازيلي روبرتو كارلوس (24).

ووصلت الكرة مجددا الى ميسي لكنه سددها بيمناه من حافة المتطقة ضعيفة التقطها لوبيز (32).

وبقيت الافضلية لمدريد، فاخترق مودريتش ولعب عرضية على المسطرة لموراتا الذي استقبلها رأسية هزت الشباك الجانبي لفالديس ليفلت برشلونة من الهدف الثاني للفريق الابيض (38).

وفي الشوط الثاني، اخترق فيا المنطقة وهم بالتسديد من مسافة قريبة قبل ان يتدخل المدافع الفرنسي الشاب رافايلب فاران ويبعد الكرة في اللحطة لاخيرة (57)، قبل ان يزج مورينيو برونالدو وخضيرة بدلا من بنزيمة وكاكا (58).

ومن كرته الاولى، فرض رونالدو عقدته مجددا على المدافع جيرار بيكيه الذي عرقله على مشارف المنقطة ونال بطاقة صفراء.

والهب رونالدو جماهير القلعة البيضاء عندما اطلق كرة قوية من ركلة حرة ارتدت من قبضتي فالديس الذي نجى مرمامه من الهدف الثاني (64)، ثم دفع موراتا ثمن حماسته الزائدة ونال بطاقة صفراء لاعتدائه على بيدرو رودريغيز من الخلف (65).

واجرى رورا تبديله الاول بالزج بسانشيس بدلا من فيا المتذمر (67)، ثم استنفد مورينيو تبديلاته عندما دفع باربيلوا بدلا من البرتغالي فابيو كوينتراو (69).
وزرع رونالدو الرعب مجددا في دفاع "بلاوغرانا" وسدد خارج الخشبات من مسافة قريبة (69).

واهدر موراتا هدفا محققا عندما انسل وراء الدفاع اثر تمريرة من البرتغالي بيبي، لكن الحارس فالديس منع مدريد من استعادة التقدم (76).
وتابع ريال سيطرته ولعب رونالدو رأسية فوق العارضة اثر ضربة حرة من مودريتش (79).

وترجم ريال افضليته بهدف ثان عندما ارتقى المدافع سيرخيو راموس لركنية مودريتش فوق بيكيه ولعبها قوية في المقص الايسر لمرمى فالديس امام دفاع انحنى مجددا امام الكرات الثابتة لريال (82).

ولعب رورا ورقته الاخيرة بانزال المهاجم الشاب كريستيان تيلو (85)، لكن رونالدو كان له رأي اخر عندما هز زاوية العارضة بركلة حرة رائعة احرجت المتصدر مجددا (88).

وطالب لاعبو برشلونة الحكم ميغل انخل بيريز لاسا بركلة جزاء عندما سقط البرازيلي ادريانو امام راموس (90+2)، لتنتهي المباراة بفوز ريال في اجواء مشحونة طرد على اثرها فالديس بعد صافرة النهاية لاحتجاجاته.

ويلتقي في وقت لاحق، ديبورتفيو لاكورونيا مع رايو فايكانو، واوساسونا مع اتلتيك بلباو، وفالنسيا مع ليفانتي.

وتستكمل المرحلة غدا الاحد بمباريات غرناطة مع ريال مايوركا واسبانيول مع بلد الوليد وريال سوسييداد مع ريال بيتيس، وتختتم الاثنين بمباراة اشبيلية مع سلتا فيغو.

 

×