الدوري الاميركي يقفل صفحة بيكهام ويفتح فصلا جديدا في 2013

تعود عجلة الدوري الاميركي لكرة القدم "ام ال اس" للدوران مجددا اعتبارا من غد السبت، وهذه المرة دون النجم الانكليزي ديفيد بيكهام الذي انتقل لخوض مغامرة جديدة في الدوري الفرنسي مع باريس سان جرمان وهو في السابعة والثلاثين من عمره.

وبانتظار عودة بيكهام الى الدوري الاميركي كمالك لاحد الاندية، على "ام ال اس" ان يخوض موسم 2013 دون الهالة التي احاطه بها النجم الانكليزي الشهير خلال الاعوام الخمسة التي امضاها مع لوس انجليس غالاكسي وساهم خلالها بازدياد كبير في مدخول فريقه من بيع القمصان وتذاكر المباريات، كما سلط الضوء بشكل اكبر على الدوري باكمله.

"لقد اوصلنا ديفيد بيكهام الى نقطة معينة لكننا نريد الذهاب ابعد ايضا وان لا ننظر الى الوراء مجددا"، هذا ما قاله دون غاربر رئيس رابطة الدوري الذي استقطب الموسم الماضي ما معدله 18807 متفرجين في المباراة الواحدة، وهي نسبة مماثلة للحضور الجماهير في الدوري الفرنسي.

ولكي يتمكن الدوري الاميركي الذي يقص شريط انطلاق موسمه الثامن عشر، انطلاقته الخجولة على الساحة الرياضية لاميركا الشمالية، يحتاج الى استقطاب نجوم كبار وحتى وان كانوا، كما الحال في اغلب الاحيان، على شفير اعتزالهم اللعب.

لكن بيكهام اظهر بانتقاله الى باريس سان جرمان ان الدوري الاميركي ليس "مقبرة" اللاعبين، اذ بامكانه ان لا يكون الوجهة الاخيرة لبعض النجوم بل ان باستطاعته ان يمنحهم الاندفاع والرغبة للعب على اعلى المستويات، او بامكانه حتى ان يصدر لاعبين الى القارة الاوروبية (14 من لاعبي المنتخب الاميركي الحالي يلعبون في اوروبا).

وسيكون لموسم 2013 من "ام ال اس" نجومه الجدد ايضا مثل البرازيلي جونينيو (نيويورك) الذي اشتهر بتخصصه في الركلات الحرة حين كان مع ليون الفرنسي، والايطالي كارلو كوديتشيني (لوس انجليس) الذي دافع عن شباك تشلسي وتوتنهام الانكليزيين لمدة 13 عاما، والنجم النيجيري اوبافيمي مارتنز الذي دافع عن الوان انتر ميلان الايطالي ونيوكاسل الانكليزي وفولفسبورغ الالماني وروبن كازان الروسي وليفانتي الاسباني، وهو سيجعل انتقاله الى سياتل رسميا في وقت قريب.

ريد بولز تحت المجهر

اما بالنسبة للنجوم الذين يواصلون مغامرتهم الاميركية، فهناك الفرنسي تييري هنري والاسترالي تيم كايهيل (نيويورك) والايرلندي روبي كين (لوس انجليس) والايطاليان اليساندرو نستا وماركو دي فايو (مونتريال) او الالماني تورستن فرينغز (تورونتو).

وتتجه الانظار الى لوس انجليس غالاكسي، بطل الموسمين الماضيين، لمعرفة كيف سيتعامل مع افتقاده لخدمات بيكهام لكنه ما زال يحتفظ بنجمه الاخر لاندون دونوفان الذي سيعود اليه في اواخر اذار/مارس بعد انتهاء عطلته.

ويبدو نيويورك ريد بولز مرشحا بقوة لازاحة غالاكسي عن عرشه بعد ان اجرى العديد من التغييرات بهدف التخلص من عقدة الاخفاقات السابقة في الادوار الفاصلة، حيث تعاقد مع مدرب اسكتلندا السابق اندي روكسبره ليتولى مهام المدير الرياضي الجديد، كما استقدم مدربا جديدا هو لاعبه السابق مايك بيتك، اضافة لاجراء 16 تعديلا في تشكيلته.

"نحن نسعى بالطبع للفوز بالبطولة"، هذا ما يقوله المدير العام لريد بولز الفرنسي جيروم دو بونتان، مضيفا "بعد ان تواجدت الكأس في لوس انجليس خلال الموسمين السابقين، حان الوقت الان لنأتي بها الى الساحل الشرقي".

ويدخل الدوري الاميركي موسما جديدا بعدد مفرد من الاندية اذ ما زالت الرابطة تبحث عن النادي العشرين الذي قد يكون من نيويورك شرط ايجاد ملعب جديد، او من ولاية فلوريدا ومدينة اورلاندو تحديدا.