الكرة الذهبية تنحصر بين رونالدو وميسي وإنييستا

انحصر لقب أفضل لاعب لنيل جائزة الكرة الذهبية التي يوزعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة في كرة القدم بين ثلاثة لاعبين هم الإسباني آندريس إنييستا (برشلونة) وزميله الأرجنتيني لوينيل ميسي، بالإضافة إلى البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) بحسب ما أعلن الفيفا اليوم الخميس في ريو دي جانيرو.

وكان ميسي ظفر بهذه الجائزة في الأعوام الثلاثة الماضية، في حين نالها رونالدو عام 2008.

أفضل لاعبة

وستتنافس ثلاث لاعبات أيضاً على لقب أفضل لاعبة وهن مارتا (البرازيل)، آبي وامباش (الولايات المتحدة) وأليكس مورغان (الولايات المتحدة) من جهة أخرى، كشف الاتحاد الدولي عن تقليص لائحة المرشحين لجائزة أفضل مدرب هذا العام إلى ثلاثة هم: مدرب منتخب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي، ومدرب برشلونة السابق جوزيب غوارديولا، بالإضافة إلى البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد. أما أفضل مدرب لمنتخبات السيدات، فيتنافس عليها الفرنسي برونو بيني والسويدية بيا سوندهاج (الولايات المتحدة)، والياباني نوريو ساساكي (اليابان).

أما لقب أفضل هدف فانحصر أيضاً بثلاثة لاعبين هم: البرازيلي نيمار والكولومبي راداميل فالكاو والسلوفاكي ميروسلاف ستوك.

التشكيلة المثالية

كما ضمت القائمة التي أعلنها الفيفا اليوم ، في مدينة ساو باولو  البرازيلية ، للمنافسة على مراكز خط الهجوم كلا من لويس سواريز وإدينسون كافاني مهاجمي منتخب أوروغواي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والإيطالي ماريو بالوتيللي والفرنسي كريم بنزيمة والإيفواري ديدييه دروغبا والكاميروني صامويل إيتو والإنكليزي واين روني والألماني ماريو غوميز والهولندي روبن فان بيرسي.

وأكد المهاجم البرازيلي السابق رونالدو ، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم مرتين سابقتين، "القائمة اكتملت ولا تفتقد أي لاعب بارز. القائمة عادلة".

وأعلن الفيفا عن قوائم المرشحين لمراكز حراسة المرمى والدفاع وخط الوسط  في التشكيلة المثالية خلال الأيام القليلة الماضية على أن يعلن عن  التشكيلة المثالية النهائية في حفله الخاص بتوزيع الجوائز والذي يقام  بمدينة زيوريخ السويسرية في السابع من كانون ثان/يناير المقبل.

وسيعلن الفائز خلال حفل تسليم كرة فيفا الذهبية المقرر في 7 كانون الثاني/يناير 2013.