دوري ابطال اوروبا: برشلونة يتأهل من موسكو وميسي يقترب من رقم مولر

لم يأبه برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 للحرارة الجليدية في العاصمة الروسية وعاد ببطاقة التأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد نزهته السهلة امام سبارتاك موسكو 3-صفر اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة من مباريات المجموعة السابعة ضمن الدور الاول.

ورفع برشلونة رصيده الى 12 نقطة من 5 مباريات، وتجمد رصيد سبارتاك عند 3 نقاط وفقد اماله بالتأهل، في حين تقام المباراة الثانية من المجموعة بين سلتيك الاسكتلندي وبنفيكا البرتغالي في وقت لاحق. وسيضمن برشلونة صدارة المجموعة بحال خسارة سلتيك.

على ملعب لوجنيكي وبدرجة حرارة بلغت 1 فوق الصفر، لعب جيرار بيكيه اساسيا في دفاع برشلونة والى جانبه الارجنتيني خافيير ماسكيرانو بالاضافة الى الظهيرين البرازيلي داني الفيش وخوردي البا، وجلس كارليس بويول على مقاعد البدلاء، لينهي برشلونة مباراة نادرة هذا الموسم دون ان تهتز فيها شباكه. وعاد الى تشكيلة برشلونة، لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس الموقوف في اخر مباراتين.

اما سبارتاك، فغاب عنه لاعب الوسط دينيار بيلياليتدينوف والايرلندي ايدن مكاغيدي، والمدافع سيرغي بارشيفليوك، والبرازيلي روميلو والظهير الارجنتيني نيكولاس باريخا.

واهدر بيدرو اخطر فرص المباراة عندما روض الكرة على صدره داخل المنطقة وسدد كرة صدها الحارس الاوكراني اندري ديكان ثم ابعدها الدفاع (13).

لكن بعدها بقليل، مرر الارجنتيني ليونيل ميسي كرة عرضية قطعها الدفاع فوصلت الى الظهير البرازيلي داني الفيش الذي لعبها نصف طائرة سكنت الزاوية اليمنى للمرمى الروسي (16).

وعزز ميسي النتيجة بقدمه اليمنى بعد تسديدة من اندريس اينيستا صدها الحارس، مسجلا هدفه الرابع في خمس مباريات هذا الموسم في المسابقة (27).

وقضى ميسي على امال المضيف بعد تلقيه كرة بالعمق من بيدرو، فراوغ الحارس ديكان وسدد في المرمى الخالي (39)، مسجلا هدفه الـ56 في دوري الابطال ومعادلا رقم الهولندي رود فان نيستلروي ليصبح ثانيا في ترتيب هدافي المسابقة القارية وراء الاسباني راوول غونزاليس الذي يملك 71 هدفا.

وتخطى ميسي رقم الاسطورة البرتغالية اوزيبيو بتسجيله 57 هدفا في جميع المسابقات الاوروبية واصبح في المركز الثامن.

ورفع ميسي رصيده الى 80 هدفا هذه السنة، ليصبح على بعد 5 خطوات من معادلة الرقم القياسي الذي يحمله الالماني غيرد مولر منذ عام 1972.

وفي المجموعة السادسة، وجه ليل الفرنسي ضربة قاسية لامال باتي بوريسوف البيلاروسي لبلوغ الددور الثاني عندما هزمه في عقر داره 2-صفر على ملعب دينامو امام 17 الف متفرج في مينسك.

وسجل جبريل سيديبي (14) والبلجيكي جاني برونو (31) هدفي الفائز. واكمل ليل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد سيديبي (74).

وهذا الفوز الاول لليل بعد 4 خسارات متتالية وهو فقد اماله باحتلال المركز الثالث المؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي، في حين تجمد رصيد بوريسوف عند 6 نقاط في المركز الثالث بعد تلقيه خسارة ثالثة على التوالي، بانتظار قمة المجموعة بين فالنسيا الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني (9 نقاط) التي تقام لاحقا.

 

×