البطولات الاوروبية المحلية: قمة انكليزية بين مانشستر وارسنال ودربي ايطالي

يخوض مانشستر يونايتد مباراة نارية مع ارسنال في الدوري الانكليزي لكرة القدم، ويشهد الدوري الايطالي قمة حامية بين يوفنتوس وانتر ميلان في نهاية الاسبوع، في حين يبحث ريال مدريد عن متابعة نتائجه الجيدة في الدوري الاسباني.

انكلترا

سيكون بمقدور مانشستر يونايتد تصدر الترتيب ولو لساعتين عندما يستقبل غريمه ارسنال في افتتاح المرحلة العاشرة للدوري الانكليزي.

وكان يونايتد قلص الفارق مع تشلسي الى نقطة واحدة بعد تغلبه عليه 3-2 في مباراة مثيرة شهدت اعتراضات من قبل الخاسر على قرارات الحكم مارك كلاتنبرغ ولاستعماله عبارات غير لائقة مع النيجيري جون اوبي ميكيل.

لكن يونايتد عاد وخسر في مسابقة كاس الرابطة بتشكيلة رديفة امام تشلسي بالذات 5-4 بعد تمديد الوقت في مباراة مشوقة ايضا، في حين تغلب ارسنال على ريدينغ 7-5 في المسابقة عينها.

وستكون مباراة السبت الاولى التي يواجه فيها المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي فريقه السابق بعد انتقاله الصيف الماضي الى الشياطين الحمر مقابل 24 مليون جنيه (39 مليون دولار).

وسجل فان بيرسي، هداف الموسم الماضي، 7 اهداف في 9 مباريات مع فريقه الجديد في الدوري.

ويريد ارسنال، سادس الترتيب بفارق 7 نقاط عن المتصدر تشلسي، تفادي بدايته الكارثية في الموسم الماضي عندما سقط امام يونايتد بنتيجة تاريخية 2-8.

ويحل تشلسي الذي خسر مباراته الاولى الاسبوع الماضي على سوانزي سيتي الحادي عشر.

وقال قلب دفاع البلوز غاري كايهل: "من المهم الا ندع الاحداث الاخرى تؤثر علينا. بغض النظر عما يحصل خارج ارض الملعب، يركز اللاعبون على كرة القدم".

ويسافر مانشستر سيتي حامل اللقب وثالث الترتيب بفارق الاهداف عن جاره يونايتد، على وست هام علما بانه الوحيد الذي لم يخسر بعد هذا الموسم.

وحث الظهير الارجنتيني بابلو زاباليتا رفاقه لعدم الحديث عن اللقب منذ الان: "لا زلنا في تشرين الثاني/نوفمبر. اعتقد انه من المبكر الحديث عن هوية البطل او الفرق المنافسة على اللقب".

اما توتنهام الرابع والفائز خمس مرات في مبارياته الست الاخيرة، فيستقبل ويغان الخامس عشر، في حين يحل ايفرتون الخامس الذي لم يخسر سوى مرة واحدة على فولهام السابع في مباراة قوية.

ويستقبل ليفربول المترنح في المركز الثاني عشر نيوكاسل العاشر على ملعب انفيلد رود.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت سندرلاند مع استون فيلا ونوريتش سيتي مع ستوك سيتي الاحد وكوينز بارك رينجرز مع ريدينغ والاثنين وست بروميتش البيون مع ساوثمبتون.

اسبانيا

يأمل ريال مدريد حامل اللقب مواصلة سلسلة انتصاراته عندما يستقبل ريال سرقسطة في المرحلة العاشرة من الدوري الاسباني.

وحقق ريال بداية بطيئة شهدت خسارته مرتين في اول اربع مباريات، لكن لاعبي المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو انتفضوا وفازوا اربع مرات في اخر خمس مباريات.

وساهمت البداية المتعثرة للفريق الملكي بابتعاده عن غريمه التاريخي برشلونة 8 نقاط، اثر المسيرة الرائعة للفريق الكاتالوني حيث فاز 8 مرات وتعادل مرة واحدة كانت امام ريال بالذات.

واخذ اتلتيكو مدريد مكان جاره اللدود في العاصمة على اللائحة، اذ يحتل المركز الثاني بفارق الاهداف عن برشلونة، محققا احدى افضل بداياته في تاريخه.

وقال مدافع الفريق الدولي سيرخيو راموس: "يمنحنا تحدي مطاردة برشلونة الدافع. سنقاتل على اللقب لغاية المباراة الاخيرة من الموسم".

واضاف راموس: "هناك فريقان على القمة، برشلونة واتلتيكو مدريد، لكن هدفنا الفوز في المباريات والضغط عليهم. الاسبوع الماضي حققنا فوزا هاما على مايوركا (5-صفر) في ملعب صعب فاصبحت الامور اكثر ايجابية بالنسبة لنا".

ويعتمد مدريد كما جرت العادة على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سرت اشاعات عن انتقاله الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 100 مليون يورو في فترة الانتقالات المقبلة قبل نفي رئيس النادي الفرنسي القطري ناصر الخليفي هذا الامر.

وسجل رونالدو حتى الان 11 هدفا ليحل ثانيا بترتيب الهدافين وراء الارجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة (13 هدفا).

وعلى غرار ريال، حقق برشلونة التواق لاستعادة اللقب، نتيجة ساحقة في المرحلة الماضية اذ عاد بخماسية بيضاء من رايو فايكانو.

وكرر ميسي نفي وجود اي خلاف مع المهاجم دافيد فيا: "انا ديكتاتور في غرفة الملابس؟ لا اهتم لما يكتب لان اللاعبين يدركون اني لست كذلك. انه امتياز ان اكون جزءا من افضل فريق لبرشلونة في التاريخ. ليس فقط لاننا فزنا بل بسبب الطريقة التي نلعب فيها... ما حصل مع فيا كان حادثا صغيرا على ارض الملعب ولا شيء اكثر من ذلك".

وفي ظل الثنائية، المزعجة للبعض، بين ريال وبرشلونة، دخل اتلتيكو على الخط بفضل تألق هدافه الكولومبي المرعب راداميل فالكاو صاحب 10 اهداف حتى الان والمطارد من ابرز الاندية في القارة العجوز.

لكن اتلتيكو يخوض مواجهة بالغة الصعوبة عندما يحل على فالنسيا الحادي عشر على ملعب "ميستايا". فالنسيا الذي اعتاد على احتلال المركز الثالث في ظل مواجهة العملاقين ريال وبرشلونة، حقق بداية مخيبة حيث خسر اربع مرات حتى الان في تسع مباريات.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ملقة مع رايو فايكانو والاحد ريال سوسييداد مع اسبانيول، ديبورتيفو لا كورونيا مع مايوركا، اوساسونا مع بلد الوليد، غرناطة مع اتلتيك بلباو، اشبيلية مع ليفانتي، والاثنين خيتافي مع بيتيس.

ايطاليا

يخوض يوفنتوس اصعب اختباراته في محاولة الدفاع عن لقبه عندما يستقبل انتر ميلان الذي يمر بفترة رائعة في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الايطالي غدا السبت.

ويتصدر يوفنتوس الترتيب (28 نقطة) محققا 9 انتصارات من 10 مباريات، واهدر الفوز مرة واحدة بتعادله مع فيورنتنيا صفر-صفر في المرحلة الخامسة.

ورفع فريق "السيدة العجوز" سلسلة عدم تلقيه اي خسارة الى 49 مباراة بعدما منحه مهاجمه اليافع الفرنسي بول بوغبا هدف الفوز في اللحظات القاتلة امام بولونيا (2-1) اول من امس الاربعاء.

وتعود الخسارة الاخيرة ليوفنتوس الى ايار/مايو 2011 امام بارما. ويملك الفريق الذي يعاني من غياب مدربه انطونيو كونتي الموقوف في فضيحة التلاعب بالنتائج، اقوى هجوم (22 هدفا بالتساوي مع روما) وافضل دفاع في الدوري (5 اهداف).

واستغل يوفنتوس خسارة نابولي الوصيف السابق امام اتالانتا (1-صفر) ليعزز صدارته بفاق اربع نقاط عن انتر ميلان الفائز على سمبدوريا والوصيف الجديد بعد تحقيقه 6 انتصارات على التوالي.

واقر لاعب وسط انتر الارجنتيني استيبان كمبياسو ان يوفنتوس يحقق "سلسلة جيدة" ويستحق التصفيق، واعتبر ان الاداء الجيد لفريق المدرب الشاب اندريا ستراماتشوني (36 عاما) هو انعكاس للتوقعات العالية: "ستكون مباراة هامة، وبالطبع مختلفة عن بقية المواجهات. فريقنا في المكان الذي يستحق التواجد فيه".

واشاد اندريا بارزاغلي مدافع يوفنتوس باداء انتر المتجدد: "الان يملكون مدربا جديدا وشابا يصمم على تحقيق النجاح. تعاقدوا مع لاعبين جيدين يريدون البقاء مع النادي، وهذا سبب نجاح انتر باعتقادي".

ويفتتح ميلان المرحلة السبت عندما يستقبل كييفو الخامس عشر على ملعبه "سان سيرو"، بعد انطلاقة سيئة للفريق اللومباردي حقق فيها الفوز 3 مرات فقط حتى الان.

ويبرز في تشكيلة المدرب ماسيميليانو اليغري المصري الاصل ستيفان الشعراوي الذي تصدر الثلاثاء ترتيب هدافي الدوري (7 اهداف) عندما سجل هدف التعادل في مرمى باليرمو (2-2).

وقال لاعب وسط ميلان الفرنسي-الغيني الاصل كيفن كونستان: "يجب ان نهزم كييفو اذا اردنا تسلق الترتيب".

اما نابولي الثالث الذي خسر مرتين في اخر 3 مباريات، فقد يغيب عنه مجددا هدافه الاوروغوياني ادينسون كافاني بسبب الاصابة عندما يستقبل تورينو على ملعبه "سان باولو" الاحد.

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد بيسكارا مع بارما، بولونيا مع اودينيزي، كاتانيا مع لاتسيو، فيورنتينا مع كالياري، سمبدوريا مع اتالانتا، سيينا مع جنوى، روما مع باليرمو.

 

×