فيلانوفا يقود برشلونة بشكل جديد في دوري أبطال اوروبا

يبسط تيتا فيلانوفا بهدوء سيطرته في برشلونة وسيخوض الفريق مباراته الأولى في المجموعة السابعة بدوري أبطال اوروبا لكرة القدم على أرضه ضد سبارتاك موسكو يوم الأربعاء وهو الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دوري الدرجة الأولى الاسباني.

ولم يكن يسيرا على فيلانوفا التقدم من منصب المساعد ليخلف في المقعد الساخن بالنادي القطالوني المدرب السابق بيب جوارديولا الذي عشقه المشجعون بعد حصوله على 14 لقبا في أربع سنوات وهو رقم قياسي.

ولم يفرض فيلانوفا الذي أكمل عامه 44 يوم الاثنين الاحترام الفوري الذي حظي به جوارديولا لاعب منتخب اسبانيا السابق لكنه أظهر سريعا أنه لا يخشى تطبيق طريقته الخاصة.

وعلى أرض خيتافي يوم السبت الماضي أراح فيلانوفا مهاجمه البارز ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم والظهير البرازيلي دانييل الفيس رغم صعوبة مواجهة ذلك الفريق الذي هزم ريال مدريد 2-1 الشهر الماضي.

كما افتقد الفريق لاندريس انيستا وخوردي البا واليكسيس سانشيز وهو الذي عانى مرارا خلال حقبة جوارديولا مما يطلق عليه "فيروس الفيفا" بعد فترات التوقف التي تخصص للمباريات الدولية.

ومر عام منذ حصل ميسي على راحة من مباراة في الدوري وبعدما تعادل برشلونة 2-2 مع مضيفه ريال سوسيداد لم يستبعده جوارديولا مطلقا.

لكن تشكيلة فيلانوفا انتصرت 4-1 في ملعب خيتافي وأظهرت النهم الذي غاب في بعض المرات في نهاية وجود جوارديولا على رأس الفريق.

وقال انيستا لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم على الانترنت "الفلسفة وطريقة العمل كما هي لكن لدينا مدرب جديد وأسلوب جديد في القيام بالأشياء ونحن سعداء بوجوده معنا."

وأضاف "لديه معرفة جيدة جدا بنا وأنا واثق من أن كل شيء سيكون على ما يرام."

وشارك سيسك فابريجاس بديلا لميسي وساعد في صنع الهدف الأول لادريانو قبل أن يشارك ميسي في الشوط الثاني ويسجل هدفين سريعين أعقبهما هدف رائع من ديفيد بيا.

وفي برشلونة شكوك حول قدرة المدافع البا الذي غاب عن مباراة خيتافي يوم السبت على المشاركة غدا بسبب إصابته بفيروس في حين يتعافى المهاجم اليكسيس من إصابة في العضلات.

وانضم القائد كارليس بويول إلى انيستا في قائمة المصابين حين تعرض لالتواء في أربطة الركبة أثناء مباراة خيتافي ويعتقد أنه سيغيب لفترة قد تصل إلى ستة أسابيع.

ويواجه يوناي ايمري مدرب سبارتاك موسكو مهمة أصعب في الاستقرار مع أكثر فرق روسيا شعبية ونجاحا والحاصل على تسعة ألقاب محلية بين 1992 و2001.

ولم يحصل الفريق إلا على نقطة وحيدة من مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري بعدما تعادل 2-2 مع مضيفه كوبان كراسنودار يوم السبت.

وقال ايمري المدرب السابق لبلنسية والذي انضم للفريق الروسي في مايو ايار الماضي "أزمة؟ لا أعتقد ذلك."

وأضاف "نعمل بجد كفريق لكن لا يزال أمامنا طريق طويل لإنهاء المنتج. لا نزال نحاول الوصول لأفضل طريقة لتنظيم هجومنا."

وبعد الغياب عن دوري الأبطال الموسم الماضي تأهل سبارتاك لمرحلة المجموعات بالفوز على فناربخشه التركي في آخر مراحل التصفيات.

وسيلعب الفريق الروسي بدون القائد سيرجي بارشيفليوك المصاب في الركبة والمهاجم البرازيل ويليتون وإصابته في الفخذ والمدافع الارجنتيني نيكولاس باريخا الذي يعاني من مشكلة في الساق بالإضافة لإيقاف لاعب الوسط الهولندي ديمي دي زيو.

وفيما يلي التشكيلة المحتملة للفريقين:

برشلونة: فيكتور فالديس ودانييل الفيس وجيرار بيكي وخافيير ماسكيرانو وخوردي البا وسيرجيو بوسكيتس وتشابي وتياجو وبيدرو وليونيل ميسي وديفيد بيا.

سبارتاك موسكو: اندري دايكان وكيريل كومباروف وماريك سوشي وخوان انسورالدي ودميتري كومباروف ورومولو ورفائيل كاريوكا وايدن مكجيدا وآري وارتيم دزيوبا وخوسيه خورادو وإيمانويل إيمنيكي.

 

×