فوز صعب لأسبانيا وانتصار مريح لروسيا وصربيا بالتصفيات الاوروبية لكأس العالم

استهلت اسبانيا مشوارها في تصفيات كأس العالم لكرة القدم بحصد ثلاث نقاط صعبة على حساب جورجيا الا ان حاملة اللقب اضطرت لبذل مجهود كبير قبل ان يسجل روبرتو سولدادو هدف المباراة الوحيدة قرب نهاية المباراة اليوم الثلاثاء.

واحتاجت اسبانيا بطلة العالم واوروبا 86 دقيقة لتفوز على جورجيا التي لجأت لتكتل دفاعي شديد في تفليس حيث ترك سولدادو بصمته على مشاركة نادرة له منذ البداية بتسديدة من مسافة قريبة.

وبعد ان اجلس فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا فرناندو توريس وديفيد بيا على مقاعد البدلاء أضاع سولدادو عدة فرص قبل ان يسجل من كرة عرضية ارسلها البديل سيسك فابريجاس.

وكان الامر صعبا على جورجيا التي دافعت باستماتة والتي كان لزاما عليها التأقلم مع خسارة جهود حارسها الاول جيورجي لوريا قبل 20 دقيقة على النهاية.

وكادت جورجيا ان تتقدم بشكل مفاجىء مع بداية الشوط الثاني عندما سدد الكسندر اميسولاشفيلي كرة قوية اصطدمت بالقائم وأقر ديل بوسكي انه شعر بالارتياح لعودته بالفوز.

وقال للتلفزيون الاسباني "لقد قاربوا بين الخطوط منذ البداية وحاولوا بكافة السبل في حين افتقدنا لآلية هجومية قوية."

واضاف "هذه ثلاث نقاط استثنائية في غاية الاهمية لاننا لو كنا قد تعادلنا اليوم لشكل هذا انتكاسة كبيرة."

كما عانت المانيا من بعض اللحظات العصيبة قبل ان تواصل مسلسل الهيمنة على مبارياتها امام جارتها النمسا حيث سجل ماركوس ريوس ومسعود اوزيل ليمنحا المانيا الفوز 2-1.

وكانت الامور اكثر سهولة بالنسبة لروسيا بقيادة مدربها فابيو كابيلو والتي حققت فوزها الثاني من مباراتين ضمن منافسات المجموعة السادسة بعد ان سحقت اسرائيل 4-صفر.

وظهرت هولندا بمستوى جيد وتغلبت على المجر 4-1 بينما استمتعت تركيا بفوزها على ضيفتها استونيا 3-صفر ضمن المجموعة الرابعة بعد طرد لاعب من استونيا.

ورفعت البوسنة رصيدها من الاهداف في اول مباراتين بالتصفيات الى 12 هدفا عقب فوزها على ضيفتها لاتفيا 4-1.

وواصلت روسيا بدايتها الرائعة تحت قيادة كابيلو مدرب انجلترا السابق حيث سجل الكسندر كيرجاكوف هدفين امام المنتخب الاسرائيلي الذي بدا بلا فرصة حقيقية في المجموعة التي تضم البرتغال ايضا والتي فازت على اذربيجان 3-صفر.

واستعادت تركيا عافيتها عقب هزيمتها في المباراة الاولى امام هولندا بفوزها المريح على استونيا التي خاضت اغلب فترات اللقاء بعشرة لاعبين عقب طرد اينار جاجر.

وتصدرت سويسرا المجموعة الخامسة مبكرا عقب فوزها على البانيا 2-صفر بينما واجهت صربيا خصما بريطانيا للمرة الثانية خلال اربعة ايام بعدما سحقت ضيفتها ويلز 6-1 ضمن منافسات المجموعة الاولى بعد ان تعادلت سلبيا خارج ملعبها امام اسكتلندا يوم السبت الماضي.

فيما تغلبت ايطاليا بصعوبة على ضيفتها مالطا 2-صفر حيث افتتح ماتيا ديسترو مهاجم روما التسجيل لايطاليا مبكرا بعد تمريرة متقنة من كلاوديو ماركيسيو عقب مرور خمس دقائق من زمن اللقاء لكن الفريق فشل في استغلال بدايته القوية لتنطلق صيحات استهجان من الجماهير.

ونزل لورينزو انسيني لاعب نابولي بدلا من اليساندرو ديامانتي في صفوف ايطاليا مع بداية الشوط الثاني لترتفع وتيرة الاداء الهجومي للفريق.

لكن ايطاليا انتظرت حتى الدقيقة الاخيرة لتضيف هدفها الثاني من ضربة رأس لفيدريكو بيلوسو اثر ركلة ركنية نفذها اندريا بيرلو.

وتتقاسم ايطاليا صدارة المجموعة الثانية برصيد اربع نقاط مع بلغاريا التي فازت 1-صفر على ارمينيا.

وأنقذ فرانك لامبارد منتخب انجلترا لكرة القدم عندما منحه نقطة التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 87 بنتيجة 1-1 مع ضيفه منتخب اوكرانيا ضمن المجموعة الثامنة.

وفازت فرنسا على ضيفتها روسيا البيضاء 3-1 مواصلة بذلك بدايتها المثالية في المجموعة التاسعة.

وصنع ريبري الهدف الاول لفرنسا الذي أحرزه ايتيين كابوي قبل ان يختتم ثلاثية الفريق مع تبقي عشر دقائق على النهاية في مباراة شهدت إثارة في الشوط الثاني.

وسجل كريستوف جاليه الهدف الثاني لفرنسا قبل ان يقلص انطون بوتيلو الفارق لروسيا البيضاء مع تبقي 18 دقيقة على نهاية اللقاء.

×