الدوري الاسباني: ميسي ينقذ برشلونة من الخسارة وسقوط ريال مدريد امام خيتافي

انقذ النجم الارجنتيني ليونيل ميسي برشلونة، وصيف بطل الموسم الماضي، بتسجيله هدفي فريقه في مرمى مضيفه اساسونا وخرج فائزا 2-1، فيما سقط غريمه ريال مدريد حامل اللقب على ارض خيتافي 1-2 اليوم الاحد في المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب "ال سادار"، فاجأ اوساسونا الفريق الكاتالوني بهدف السبق عندما رفع البلجيكي من اصل عاجي رولان لاماه كرة عرضية في الجهة اليمنى تابعها خوسيبا لورنتي مباشرة بيمناه في شباك فيكتور فالديس (17).

وضغط برشلونة على منطقة مضيفه، لكن عاب محاولاته البطء في بناء الهجمات والنهاية الصحيحة، وكاد الثنائي لاماه-لورنتي يسجل الهدف الثاني لولا تدخل جيرارد بيكيه بفدائية وابعاد الكرة المتجهة الى الشباك (33).

وسدد الارجنتيني ليونيل ميسي كرة بعيدة استقرت في احضان الحارس اندريس فرنانديز (34)، وتوالت فرص برشلونة وسدد ميسي مجددا وتدخل الحارس وابعد كرته الخطيرة الى ركنية (38)، وتصدى فرنانديز لتسديدتين محكمتين ومتتاليتين احداهما من ميسي في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، سنحت الفرصة مرتين في اول ربع ساعة للفريق الزائر عبر التشيلي الكسيس سانشيز وميسي، بيد ان فرنانديز كان حاضرا في المرتين.

وظهر عدم التفاهم جليا بين مدافعي برشلونة كارليس بويول وبيكيه، وكاد الفارو سيخودو يستغل احداها بقذيفة سيطر عليها فيكتور فالديس على دفعتين (62)، اتبعها لاماه بقذيفة خطرة جدا لم يصلحا الحارس فالديس لكنها انحرفت قليلا عن القائم الايسر (65).

وارتكب سيرجي بوسكيتس خطأ دفاعيا مميتا فخطف خوان فرانشيسكو مارتينيز "نينو" بديل صاحب الهدف لورنتي وسددها زاحفة في الجهة اليسرى البعيدة عن فالديز فارتطمت باسفل القائم وتحولت الى خارج الملعب وفاتت فرصة زيادة الغلة على الفريق المضيف (70).

وفوت سانشيز فرصة ادراك التعادل بعد تمريرة ممتازة من ميسي وضعته في مواجهة الحارس فرنانديز (72)، واثمر الضغط الكاتالوني هدفا اول بعد عدة تمريرة قصيرة داخل المنطقة بين الثلاثي ميسي وسانشيز وبدرو، بديل فرانسيسك فابريغاس، وصلت الكرة اخيرا الى الارجنتيني غير المراقب فلكزها بقدمه اليسرى بصعوبة من مسافة قريبة تدحرجت ببطء الى الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس (76).

وتلقى فرانشيسكو بونيال البطاقة الحمراء لاحتجاجه على صحة الهدف متذرعا بالتسلل الذي تكرر في اكثر من تمريرة خصوصا من جانب ميسي قبل تسجيله، واستغل برشلونة النقص العددي سريعا واضاف الهدف الثاني بنفس الطريقة حيث عبرت الكرة من تشافي هرنانديز الى خوردي البا ومنه الى ميسي الذي تابعها بيسراها من بين المدافعين في الشباك (80) رافعا رصيده الى 4 اهداف في مباراتين.

واخطأ بيكيه مرة جديدة قرب مرماه وكاد يدفع الثمن، لكن تدخل زميل له ازال الخطر في الوقت المناسب (89).

وتصدر برشلونة الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق الاهداف امام رايو فايكانو.

وفي المباراة على ملعبه كوليسيوم الفونسو في احدى ضواحي العاصمة مدريد حقق الفريق الصغير خيتافي الذي صعد عام 2004 الى الدرجة الاولى لاول مرة وحافظ على مكانه بين النخية، فوزه الخامس على ريال مدريد مقابل تعالين و10 هزائم في تاريخ لقاءاتهما منذ ذلك التاريخ.

وكان خيتافي ندا قويا في ربع الساعة الاول لضيفه الفريق الملكي دون ان يهدد مرمى حارسه ايكر كاسياس الذي خاض اليوم المباراة رقم 459 مع ريال مدريد.

وكاد الفريق الضيف يفتتح التسجيل بعد كرة عالية في العمق وتبادلها بين عدة لاعبين آخرها من البرتغالي كريستيانو رونالدو الى الالماني مسعود اوزيل المندفع فاطلقها بقوة من مسافة قريبة اصابت العارضة وضاعت الفرصة الحقيقية الاولى (16).

وحصل ريال مدريد على ركلة حرة بعيدة نفذها رونالدو قوية فارتطمت الكرة بالارض وتمكن الحارس ميغل مويا من ابعادها خطرها بارتماءة على الارض (22)، ونجح الارجنتيني غونزالو هيغواين في افتتاح التسجيل بعد تمريرة من مواطنه انخل دي ماريا بين مدافعين فهرب منهما ثم من الحارس الذي خرج لملاقاته ووضعها سهلة في الشباك (27)، هو الهدف الثاني له بعد الاول في مرمى فالنسيا في المرحلة الاولى (1-1).

ورغم السيطرة والضغط من جانب ريال مدريد، كان صاحب الارض قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل من ركنية ومتابعة رأسية من قبل الارجنتيني دافيد انخل ابراهام انحرفت قليلا عن القائم الايسر (33)، واضاع هيغواين مرتين في ربع الساعة الاخير.

وبدأ خيتافي الشوط الثاني بشكل انشط من ضيفه وحصل على 3 ركلات حرة آخرها بعيدة في الجهة اليمنى نفذها المغربي عبد العزيز برادة الى داخل المنطقة وتابعها المدافع فاليرا برأسه على يسار كاسياس (53).

وكاد برادة بكرة مرفوعة من الجهة اليمنى والدولي الفنزويلي نيكولاس لاديسلاو فيدور "ميكو" يمنحا خيتافي التقدم لكن الاخير لم يتمكن من المتابعة باشكل الصحيح (55).

وادخل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بدلا من مواطنه لاعب الوسط لاسانا ديارا لتنشيط الجبهة الهجومية، وسدد رونالدو كرة سهلة بين يدي مويا (69).

واجرى مورينيو تغييرا آخر فاخرج المدافع البرازيلي مارسيلو وادخل المهاجم خوةسيه ماريا كايخون، لكن النتيجة اتت في غير صالحه اذ استغل تقدم واندفاع الضيوف فارسلت الكرة من منطقته الدفاعية الى البديل ادريان كالونغا الذي هرب من راوول البيول ةاعاد الكرة الى برادة الذي سار خطوتين واطلقها من بين 3 مدافعين بيسراه قذيفة انفجرت في مرمى كاسياس (75).

وكاد دييغو كاسترو خيمينيز يعزز تقدم خيتافي الذي اعتمد بعد التعادل على الهجمات المرتدة، بهدف ثالث من تسديدة قوية، لكن كاسياس ابطل مفعولها (76)، وضاعت على ريال مدريد فرصة التعويض بعد ان قاد كايخون هجمة من الجهة اليمنى واقترب من المرمى وسدد في اقدام مويا (83)، وطرد البرتغالي فابيو كوينتراو مدافع ريال مدريد في الوقت بدل الضائع.

وتعادل غرناطة 1-1 مع اشبيلية الذي لعب بعشرة افراد من الدقيقة 34 لطرد حارسه دييغو لوبيز فاخذ اندريس بالوب مكانه مع خروج خوسيه انطونيو رييس، ونجح في صد ركلة الجزاء التي نفذها البرازيل غيليرمي سيكويرا، لكن ميكل ريكو عوض بافتتاح التسجيل لاصحاب الارض بعد ركلة حرة ومتابعة من داخل المنطقة (36).

وادرك اشبيلية التعادل بواسطة الدولي الفارو نيغريدو من ضربة رأس اودع منها الكرة اعلى الزاوية اليمنى (44).