إنجلترا تجهز 'سلاح روني' لاكرام ضيافة أوكرانيا

يسعى المنتخب الإنجليزي لحسم تأهله لربع نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) بالفوز على أوكرانيا التي تحتضن البطولة بالاشتراك مع بولندا في المباراة التي ستقام بين الطرفين غدا الثلاثاء.

وتستعيد إنجلترا خلال هذا اللقاء جهود مهاجمها وين روني الذي لم يشارك في مباراتي فرنسا وأوكرانيا بالمجموعة الرابعة نتيجة للايقاف.

ويكفي منتخب إنجلترا تحقيق التعادل لضمان التأهل للدور التالي في حين أنه لا بديل عن الفوز لأوكرانيا التي سيسعى لاعبوها لبذل كل ما لديه من جهد حتى لا تودع بلاده اليورو مثلما حدث لبولندا شريكتها في استضافة البطولة.

وكان روني (26 عاما)، الذي انهى الموسم الماضي كثاني هدافي الدوري الإنجليزي ب27 هدفا مع مانشستر سيتي، حصل على بطاقة حمراء في آخر مباراة لإنجلترا بالتصفيات المؤهلة ل(يورو2012) أمام مونتنجرو بعد اعتداءه على لاعبه ميودراد دجوفيتش، حيث وقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) عليه عقوبة الايقاف ثلاث مباريت ولكنه خفضها بعد ذلك لاثنين.

وتأتي عودة روني المنتظرة لتريح المدير الفني روي هودسون كثيرا، والذي دخل البطولة فاقدا جهود سبعة من لاعبيه الأساسيين نتيجة للاصابة.
ولكن عودة روني المطمئنة تأتي وسط قلق هودسون من الآلام التي يعاني منها لاعبه ثيو والكوت، صاحب الهدف الثاني ل"الأسود الثلاثة" أمام السويد، في ركبته وقد تبعده عن مباراة أوكرانيا.
ومن ناحيته فإن المنتخب الأوكراني الذي حقق في أول مباراة له في البطولة مفاجأة بالفوز على السويد يدخل اللقاء وهو يعرف انه لا بديل امامه سوى الفوز على إنجلترا اذا ما أراد الاستمرار في البطولة.

ويظهر حماس لاعبي المنتخب الأوكراني في تصريحاتهم، ومنها ما قاله المهاجم اندري فورونين "ليس لدينا شيء لنخسره، نحتاج فقط للفوز، ولن ندخر أي جهد في هذه المباراة".

وحتى الآن لم يتم الكشف عن اذا ما كان النجم الأوكراني المخضرم أندري شيفتشينكو، صاحب هدفي فريقه أمام السويد، سيقدر على خوض مباراة إنجلترا حيث يعاني من آلام قوية في الظهر.

وكان المدير الفني لأوكرانيا أوليج بلوخين كشف عن أنه سيقوم باجراء بعض التغييرات في التشكيلية الأساسية لفريقه وقال "سنخوض معركة قوية أمام إنجلترا، لا يمكنني تأكيد أننا سنفوز ولكن أضمن أن كل لاعب سيؤدي بكامل قوته".

وفيما يلي التشكيل المتوقع للفريقين.

إنجلترا: هارت وجونسون وتيري وليسكوت وكول وجيرارد وباركر ووالكوت أو ميلنر وروني ويانج وويلبيك.

أوكرانيا: بياتوف وسيلين وكاشيردي ووميكاليك وجوسيف وكونوبليانكا وتيموشوك ويارمولينكو ونازارينكو وفورونين وشيفتشينكو أو ديفيتش. .

وارسو، 16 يونيو/حزيران : حقق المنتخب اليوناني مفاجأة كبيرة وتغلب على نظيره الروسي بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت في ختام لقاءات المجموعة الأولى لبطولة الأمم الأوروبية "يورو2012" بالملعب الوطني في وارسو، لينتزع منه بطاقة التأهل إلى دور الثمانية.

وبفضل هدف القائد جورجوس كاراجونيس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، تساوى الفريقان في المركز الثاني بأربع نقاط، ورغم تفوق روسيا في فارق الأهداف ذهبت تذكرة التأهل الثانية إلى اليونان بفضل فوزها في المواجهة المباشرة.

وتصدرت التشيك نفس المجموعة بست نقاط، بعد فوزها في ذات التوقيت على بولندا بهدف، لتودع الأخيرة التي تستضيف البطولة بالمشاركة مع أوكرانيا، المسابقة باكية أمام جماهيرها.

كانت أولى ملامح الخطورة يونانية (ق6) بعد أن تلقى لاعب الوسط كوستاس كاستورانيس عرضية القائد كاراجونيس، إلا أن الحارس فياتشيسلاف مالافييف تولى الإبعاد من تحت العارضة.

يرد أرشافين بوضع كرة في حلق المرمى في يد الحارس ميكاليس سيفاكيس، إثر عرضية من آلان دزاجويف (ق10) الذي يطلق بعد دقيقة تصويبة فوق العارضة.

يطلق ألكسندر كيرجاكوف تسديدة رائعة تمر بجوار المقص الأيسر للمرمى اليوناني، يصنع يوري جيركوف انطلاقة ممتازة من الجانب الأيسر ويدخل منطقة الجزاء، إلا أن الدفاع اليوناني يكون الأقرب لإبعاد عرضيته.

تهدا المباراة كثيرا لكن السيطرة تبقى روسية، ويطلق جيركوف تصويبة (ق39) تعلو العارضة بقليل.

في الوقت الذي ظن فيه الجميع أن الشوط الأول سينتهي بالتعادل السلبي كان لكاراجونيس رأي آخر بعد أن غالط جيركوف في استقبال رمية تماس وانطلق نحو المرمى من الجانب الأيمن قبل أن يطلق تصويبة أرضية قوية على يمين الحارس مالافييف مانحا التقدم لليونان في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

مع انطلاقة الشوط الثاني يجري الهولندي ديك أدفوكات المدير الفني للمنتخب الروسي تغييره الأول بالدفع بالمهاجم رومان بافليوتشينكو بدلا من كيرجاكوف غير الموفق.

يطلق رومان شيروكوف تصويبة فوق العارض (ق52)، قبل خمس دقائق من أخرى لإيجور دينيسوف تمر قوية بجوار القائم.

يرد الظهير الأيمن فاسيليس توروسيديس بمرور ناجح قبل أن يرسل عرضية أرضية يحولها بصعوبة إلى ركنية ألكسندر أنيوكوف قبل الهداف تيوفانيس جيكاس.

ينال كاراجونيس بطاقة صفراء لادعاء السقوط داخل منطقة الجزاء، في كرة أظهرت الإعادة التلفزيونية تعرضه للعرقلة فيها، لكن الإنذار كان الثاني له ليغيب عن مواجهة دور الثمانية.

بدأ البرتغالي فرناندو سانتوس المدير الفني لليونان يميل للحفاظ على النتيجة، حيث أخرج جيكاس ودفع بدلا منه بالمدافع جوزيه أوليباس، ونال أنيوكوف إنذارا.

يخرج كاراجونيس المنفعل على ركلة جزائه غير المحتسبة، تاركا مكانه لجورجوس ماكوس.

ينال جيركوف بطاقة صفراء للخشونة مع ديميتريس سالبيجيديس، وتكاد الركلة الحرة تسفر عن الهدف الثاني، ويشارك المهاجم بافل بوجربنياك بدلا من دينيس جلوشاكوف.

يطلق أنيوكوف تصويبة يسيطر عليها ببراعة الحارس سيفاكيس، ويرسل سالبيجيديس عرضية خطيرة لا تجد المتابع، قبل أن يرمي أدفوكات بآخر أوراقه مارات إسماعيلوف بدلا من أنيوكوف، ويرد سانتوس بإخراج سالبيجيديس وإشراك سوتيريس نينيس.

تضيع فرصة روسية خطيرة من عرضية لأرشافين على رأس دزاجويف، إلا أن كرته تمر بجوار القائم الأيمن.

وفي الدقائق الأخيرة نال بوجرنبياك إنذارا للمس الكرة بيده وكذلك أوليباس، لينتهي اللقاء بخروج غير متوقع للروس.

وسيواجه منتخبا التشيك واليونان في الدور المقبل ثاني وأول المجموعة الثانية، التي تتصدرها حاليا ألمانيا برصيد ست نقاط مقابل ثلاث نقاط للبرتغال والدنمارك، فيما تحتل هولندا المركز الأخير دون رصيد.