فابريجاس ينقذ اسبانيا من السقوط أمام ايطاليا في بطولة اوروبا

كادت اسبانيا المدافعة عن اللقب أن تدفع ثمنا غاليا لمغامرتها باللعب بدون رأس حربة صريح قبل أن تحتاج إلى هدف من سيسك فابريجاس لادراك التعادل 1-1 مع ايطاليا في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة في بطولة اوروبا لكرة القدم 2012 يوم الأحد.

ولعب انطونيو دي ناتالي كبديل في الشوط الثاني وتقدم بهدف لمنتخب ايطاليا في الدقيقة 60 لكن هذا التقدم استمر أربع دقائق فقط بعدما استفاد فابريجاس من تمريرة متقنة من ديفيد سيلفا ووضع الكرة في مرمى الحارس جيانلويجي بوفون.

وأصبح رصيد كل من اسبانيا وايطاليا نقطة واحدة في المجموعة التي تضم كرواتيا وايرلندا أيضا.

وفاجأ فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا كثيرين ببدء المباراة بدون رأس حربة صريح وبالاعتماد على ثلاثي الوسط الهجومي فابريجاس وسيلفا واندريس انيستا بينما جلس فرناندو توريس على مقاعد البدلاء وشارك قرب النهاية.

وردا على سؤال بشأن اللعب بدون مهاجم قال فابريجاس للتلفزيون الاسباني "أول واحد فوجيء بذلك هو أنا لكني سعيد بالحصول على الفرصة إذ أني لم ألعب كثيرا منذ أكثر من شهر. أنا سعيد بتسجيل الهدف."

وقال ديل بوسكي "ما كنا نريده هو السيطرة على وسط الملعب ونحن نعرف أن بوسع فابريجاس وسيلفا إحراز الأهداف. لم تكن الصورة قاتمة تماما وتمكن فابريجاس من القيام بعمل جيد."

وفشلت اسبانيا بطلة العالم في تقديم مستواها المعهود باستخدام التمريرات السلسة السريعة وكانت ايطاليا هي الطرف الأكثر خطورة.

وسدد اندريا بيرلو صانع لعب ايطاليا كرة قوية من ركلة حرة أنقذها الحارس ايكر كاسياس في الدقيقة 13 كما تصدى قائد منتخب اسبانيا ببراعة لتسديدة من انطونيو كاسانو في الدقيقة 33.

وكانت ايطاليا قريبة من التقدم قبل لحظات من نهاية الشوط الأول عندما ارتقى تياجو موتا لكرة عرضية من كاسانو ووضع الكرة في المرمى لكن كاسياس تدخل في الوقت المناسب.

وبدأت اسبانيا الشوط الثاني بقوة ومرر فابريجاس كرة إلى انيستا ناحية اليسار لكن المخضرم بوفون أنقذ مرماه بصعوبة.

وارتكب سيرجيو راموس مدافع اسبانيا خطأ سمح لماريو بالوتيلي بالاستحواذ على الكرة بالقرب من المرمى لكن مهاجم ايطاليا تأخر كثيرا في تمهيد الكرة لنفسه ليعود راموس ويصلح الخطأ.

وسحب شيزاري برانديلي مدرب ايطاليا لاعبه بالوتيلي ودفع بدي ناتالي الذي استغل كرة من بيرلو ووضعها في مرمى كاسياس.

وقال برانديلي "لا اعرف ماذا حدث لبالوتيلي عندما انفرد بمرمى بوفون. ربما يكون كان لديه خيارين لكن كمهاجم كان ينبغي أن يفكر في شيء واحد وهو التمرير لزميله كاسانو."

وأضاف "لكني لن افرض عقوبة عليه."

وبعد ادراك فابريجاس التعادل لاسبانيا أهدر زميله توريس فرصتين ثمينتين عندما كان وجها لوجه مع بوفون الذي تصدى للفرصة الأولى بينما ذهبت كرة سددها توريس في الفرصة الثانية فوق المرمى.

وتتطلع اسبانيا إلى أن تصبح أول دولة تفوز بثلاث بطولات كبرى متتالية من بينها كأس العالم بعد تتويجها ببطولة اوروبا 2008 وكأس العالم 2010.

 

×