مارادونا 'عامل نظافة' في إعلان ساخر يشعل التوتر بين إنجلترا والأرجنتين

أشعل إعلان تلفزيوني عن مشروب للجعة فتيل العلاقات المتوترة بين جمهوري كرة القدم في إنجلترا والأرجنتين بسبب السخرية من الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا وتصويره على أنه "عامل نظافة يمسح الأرضيات".

فقد طرحت شركة "كالسبيرج" الدنماركية المصنعة لمشروبات الجعة إعلانا ساخرا موجها للجمهور الإنجليزي قبل يورو 2012 في إطار كوميدي، حيث يتجول بعض المشجعين في أكاديمية لتعليم فنون التشجيع.

وتتضمن الأكاديمية قسما لأرشيف ركلات الجزاء التي يعلق عليها الإنجليز شماعة الإخفاق في العديد من البطولات الدولية، كما تطرق الإعلان إلى المنافسة الشرسة والعداء التاريخي بين إنجلترا والأرجنتين كرويا.

ويظهر في الإعلان شخص يرتدي قميص الأرجنتين من الخلف دون أن تتضح ملامح وجهه، يشبه كثيرا مارادونا في بنيانه الجسدي وهيئته الخارجية، لكنه ظهر يمسح أرضية الأكاديمية، وهو ما أثار سخط الجمهور الأرجنتيني وعشاق أسطورة التانجو لما فيه من إهانة متعمدة لشخصه.

ومن جانبه هون متحدث باسم شركة الجعة من أهمية الأمر، مشيرا إلى أن الدعاية جاءت في إطار من المزاح والسخرية، وأن ظهور شبيه مارادونا في الفيديو لا يتعد أربع ثوان.

يذكر أن التاريخ الكروي العدائي بين الإنجليز والأرجنتين قد بدأ في نصف نهائي مونديال المكسيك 1986 حين سجل مارادونا هدفا بيده كان سببا في تأهل منتخب بلاده الى النهائي والتتويج بالكأس فيما بعد.

 

×