لينيكر: إسبانيا أعادت الكرة الجميلة..وهي أقوى المرشحين لليورو

رشح الهداف الإنجليزي السابق جاري لينيكر منتخب إسبانيا للتتويج بكأس الأمم الأوروبية 2012 ، مشيدا ب"الثورة الكروية" التي حملها المنتخب الأحمر الى عالم الساحرة المستديرة.

وأوضح هداف مونديال المكسيك 1986 في مقابلة لموقع (فيفا) أنه لا يرى مرشحا أقوى من المنتخب الإسباني بيورو 2012 ، ممتدحا "اسلوب اللعب الثوري الذي اعتاد عليه لاعبوه، والمعتمد على الاستحواذ المطلق على الكرة بنسبة تفوق 70% في المباراة الواحدة".

وأشار لينيكر، الى أن العديد من المنتخبات العالمية بدأت في تقليد هذا النمط الإسباني الخالص بعد نجاح الماتادور في الجمع بين لقبي يورو 2008 ومونديال 2010.

ويرى ثاني أفضل هداف في تاريخ إنجلترا أن "أسلوب لعب إسبانيا أحيا مجددا فنيات كرة القدم الجميلة بعد أن شابها الأداء السلبي والدفاعي البحت".

كما أشار الى حظوظ منتخب ألمانيا في حصد اللقب القاري بعد التطور المذهل في أداء لاعبيها في الآونة الاخيرة، الى جانب منتخبي هولندا وفرنسا.

ويعرف عن لينيكر، فضلا عن موهبته التهديفية الخارقة، تحليه بمبادئ اللعب النظيف، حيث لم يسبق أن حصل على بطاقة صفراء أو حمراء طيلة مسيرته الكروية التي امتدت 16 عاما.

وسجل لينيكر 48 هدفا دوليا مع المنتخب الإنجليزي، ويتفوق عليه فقط الأسطورة بوبي شارلتون بهدف واحد في مصاف الهدافين التاريخيين لمنتخب "الأسود الثلاثة"، كما أحرز 300 هدفا متنوعا مع فرق برشلونة وإيفرتون وتوتنهام.