فيتل يسدل الستار على سباق البحرين بالفوز بعد ايام من المظاهرات والمواجهات

اسدل الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول) بطل العالم في الموسمين الاخيرين الستار على سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، اليوم الاحد على حلبة صخير باحرازه الفوز الاول بعد ايام من التظاهرات والمواجهات بين المعارضة وقوات الامن.

واللافت ان المدرجات كانت شبه خالية تماما باستثناء عدد قليل من المشجعين في المدرج الرئيسي الموازي لخط الانطلاق، وذلك بسبب الحالة الامنية المضطربة في البحرين منذ ايام.

وانهى فيتل السباق في المركز الاول مسجلا توقيتا قدره 990ر10ر35ر1 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 302ر194 كلم في الساعة، متقدما على سائقي لوتوس-رينو الفنلندي كيمي رايكونن بفارق 333ر3 ث، والفرنسي رومان غروجان بفارق 194ر10 ث.

وانتزع فيتل صدارة بطولة العالم رافعا رصيده الى 53 نقطة، بفارق 4 نقاط عن البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) الذي حل اليوم في المركز الثامن، وجاء الاسترالي مارك يبر (ريد بول) ثالثا برصيد 48 نقطة.

انطلق فيتل من المركز الاول واحتفظ بالصدارة منذ البداية حتى النهاية في ظل تراجع لافت لهاميلتون الذي انطلق من المركز الثاني لكنه واجه مشكلة في توقفه الاول من اجل استبدال الاطارات ما ادى الى تأخيره، وذلك في ظل السباق الرائع الذي قدمه ثنائي لوتوس غروجان ورايكونن اذ تمكن الاول من شق طريقه الى المركز الرابع عند الانطلاق ثم تخطى ويبر وهاميلتون في اللفتين الرابعة والسابعة، فيما نجح الثاني في الصعود من المركز الحادي عشر الى السابع عند الانطلاق ثم دخل في معركة مع سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا وتجاوزه قبل ان يصل الى المركز الثالث بعد ان اجرت جميع الفرق توقفها الاول وذلك لبقائه على الحلبة لفترة اطول من غيره.

ثم وصل رايكونن الى زميله غروجان وتمكن من تجاوزه في اللفة الرابعة والعشرين قبل اجراء وقفة الصيانة الثانية ثم واصل بطل العالم السابق اداءه المميز وضيق الخناق على فيتل المتصدر قبل ان يدخل الفنلندي الى مرآب فريقه من اجل استبدال اطاراته مع منح السائق الالماني فرصة الابتعاد مجددا.

وهي افضل نتيجة لفيتل هذا الموسم، فبعد ان هيمن تماما على مجريات الموسم الماضي حيث فاز في 11 سباقا من اصل 19 وانطلق من المركز الاول 15 مرة، اكتفى في بداية الموسم الحالي بالمركز الثاني في استراليا، ثم فشل في الحصول على اي نقطة في ماليزيا (حل في المركز الحادي عشر)، والمركز الخامس في شنغهاي.

وتؤكد النتيجة ان كفة الفرق متساوية الى حد ما بدليل فوز اربعة سائقين مختلفين بالجولات الاربع الاولى حتى الان، اذ كان باتون سجل بداية قوية بفوزه بالسباق الاول في جائزة استراليا الكبرى على حلبة البرت بارك، ثم خطف سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو المركز الاول في سباق جائزة ماليزيا، قبل ان يفوز الالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس بسباق جائزة الصين الكبرى الاسبوع الماضي على حلبة شنغهاي.

اقيم السباق في ظل اجواء متشنجة بسبب الاضطرابات التي تمر بها البحرين حيث تتظاهر المعارضة منذ ايام وتواجه بتشديدات امنية صارمة، ما دفع بجهات عدة الى المطالبة بالغاء السباق لا سيما منظمات حقوق الانسان، الى درجة ان ويس براون مدير فريق مرسيدسي جي اوضح انه يتعين التفكير بهدوء بشأن قرار المشاركة في هذا السباق.

وقد اعلنت المعارضة السبت العثور على جثة رجل في مكان احدى تظاهرات الليلة الماضية في قرية قرب المنامة، في وقت اشاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة باستضافة بلاده سباق الفورمولا.

والقتيل هو الاول منذ المسيرات التي تنطلق احتجاجا على تنظم هذا السباق العالمي.

هذا وذكر شهود عيان ان مواجهات تتسم بالعنف احيانا جرت ليل السبت الاحد بين متظاهرين والشرطة قرب عدد من القرى الشيعية في البحرين في مكان غير بعيد عن حلبة صخير.

وردد عشرات المتظاهرين وبعضهم ملثمون شعارات معادية للنظام قبل ان يصطدموا بقوات الامن التي انتشرت بكثافة حول قراهم.

وعلى الرغم من هذا الانتشار الامني وخصوصا على محاور الطرق المؤدية الى صخير، نجح شبان في اغلاق طرق لفترة قصيرة عبر احراق اطارات، كما ذكر الشهود.

في وبعض القرى مثل كرزكان والمالكية ودمستان وصدد رفع متظاهرون لافتات كتب عليها "لا لفورمولا الدم" شعار الحملة التي اطلقها "شباب 14 فبراير" بمناسبة السباق.

وذكر شهود ان الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع وقنابل صوتية ورد المتظاهرون برشقها بالحجارة والزجاجات الحارقة.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 990ر10ر35ر1 ساعة
2- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) بفارق 333ر3 ث
3- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) بفارق 194ر10 ث
4- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 788ر38 ث
5- الالماني نيكو روزبرع (مرسيدس) بفارق 460ر55 ث
6- البريطاني بول دي ريستا (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 543ر57 ث
7- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 803ر57 ث
8- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 984ر58 ث
9- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 999ر04ر1 د
10- الالماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق 999ر04ر1 د

- ترتيب بطولة العالم:
1- فيتل 53 نقطة
2- هاميلتون 49
3- ويبر 48
4- باتون 43
5- الونسو 43

- ترتيب الصانعين:
1- ريد بول 101 نقطة
2- ماكلارين مرسيدس 92
3- لوتوس 57
4- فيراري 45
5- مرسيدس اي ام جي 37