بيليه: على ميسي ان يصبح اولا افضل من نيمار قبل مقارنته بي

واصل الاسطورة البرازيلية بيليه تصريحاته المثيرة للجدل في معظم الاوقات ومواقفه التي لا تستند الى الواقعية بل الى "مخيلته الخصبة" في بعض الاحيان، وذلك عندما رأى ان على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي ان يصل اولا الى مستوى البرازيلي نيمار قبل مقارنته به.

"الجميع يتحدث الان عن ميسي ويصفه بالنجم الكبير لكن (لكي يكون الافضل) عليه اولا ان يصبح افضل من نيمار"، هذا ما قاله بيليه خلال حدث اعلامي في مقر فريقه السابق سانتوس الذي يلعب في صفوفه نيمار، مضيفا "في الوقت الحالي ميسي يتفوق عليه (نيمار) من حيث الخبرة وحسب".

ويعتبر تصريح بيليه بشأن افضل لاعب في العالم خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة مجحفا خصوصا ان النجم الارجنتيني صنف من قبل غالبية النقاد والنجوم السابقين والحاليين على انه من افضل اللاعبين الذين عرفتهم كرة القدم وهذا الموقف ليس شعريا بل ان الارقام تتحدث عن نفسها خصوصا هذا الموسم حيث اصبح على بعد سبعة اهداف فقط من ان يصبح افضل هداف في تاريخ القارة الاوروبية.

وكان ميسي سجل امس خلال مباراة فريقه برشلونة مع خيتافي (4-صفر) في الدوري الاسباني هدفه الحادي والستين هذا الموسم في جميع المسابقات واصبح على بعد 6 اهداف فقط من معادلة انجاز الهداف الالماني السابق غيرد مولر الذي وجد طريقه الى الشباك مع فريقه بايرن ميونيخ في 67 مناسبة خلال موسم 1972-1973.

واصبح ميسي الثلاثاء الماضي افضل هداف في دوري ابطال اوروبا خلال موسم واحد بعد ان سجل هدفين في مرمى ميلان الايطالي (3-1) في اياب الدور ربع النهائي.

ورفع ميسي رصيده الى 14 هدفا، وهو كان يتقاسم منذ الموسم الماضي الرقم القياسي السابق (12 هدفا) مع الهولندي رود فان نيستلروي عندما كان لاعبا مع مانشستر يونايتد الانكليزي (2002-2003)، فيما وجد الالماني ماريو غوميز مهاجم بايرن ميونيخ الالماني، هداف دوري بلاده، طريقه الى الشباك في المسابقة الاوروبية 11 مرة حتى الان، علما بانه يجلس على مقاعد الاحتياط في مباراة اليوم ضد مرسيليا.

ورفع ميسي رصيده الى 50 هدفا في دوري ابطال اوروبا فعادل الفرنسي تييري هنري (50)، ولم يعد يتفوق عليه سوى الاسباني راوول غونزاليس (71 هدفا) وفان نيستلروي (56).

كما اصبح في 20 الشهر الماضي افضل هداف في تاريخ ناديه برشلونة الاسباني بتفوقه على الاسطورة سيزار رودريغيز الذي سجل سيزار رودريغيز 232 هدفا، وقد رفع رصيده حتى الان الى 241 هدفا.

ويبدو ان بيليه منزعج من الذين يعتبرون ميسي افضل منه بالذات، وبدا ذلك واضحا في تصريحه حين قال "هناك دائما هذه المقارنة (مقارنته) مع مارادونا والتي تقول بانه افضل من بيليه. وحاليا هناك بعض الذين يقولون بان ميسي افضل من بيليه. عليه اولا ان يكون افضل من نيمار، انه لم يصل الى مستواه (نيمار) حتى الان. انه يتفوق من حيث الخبرة وحسب".

وكان ميسي تواجه مع نيمار خلال كأس العالم للاندية في كانون الاول/ديسمبر الماضي واكد النجم الارجنتيني تفوقه التام على منافسه البرازيلي وقاد فريقه برشلونة للفوز باللقب على حساب سانتوس بالفوز على الاخير 4-صفر، بينها ثنائية شخصية له.

ويحتاج نيمار (20 عاما) الى الكثير لكي يرتقي الى مستوى انجازات ميسي الذي يملك في رصيده حتى الان 5 القاب في الدوري الاسباني وثلاثة القاب في دوري ابطال اوروبا ولقبين في كأس العالم للاندية ومثلهما في كأس السوبر الاوروبية ولقب في كأس اسبانيا وخمسة في كأس السوبر الاسبانية، اي ما مجموعه 18 لقبا، اضافة الى لقب بطل العالم مع منتخب الارجنتيني لدون 20 عاما (2005) وذهبية اولمبياد بكين 2008.

اما نيمار فلا يملك في سجله على صعيد الاندية سوى اربعة القاب، هي كأس البرازيل عام 2010 وبطولة ولاية ساو باولو "باوليستا" عامي 2010 و2011 وكأس ليبرتادوريس عام 2011.
وقد يجد هذا الثنائي نفسه جنبا الى جنب اعتبارا من 2014 بعدما دفع برشلونة 5ر14 مليون يورو الى سانتوس، ما يوازي ربع القيمة الكاملة للعقد (58 مليون يورو)، بحسب ما ذكرت اذاعة "كادينا سير" الاسبانية الواسعة الاطلاع.

واكدت الاذاعة على موقعها الرسمي: "بحسب مصادر مؤكدة، لقد دفع برشلونة ربع مبلغ 58 مليون يورو الى سانتوس للتأكد من انتقال اللاعب"، واضافت ان الهداف البرازيلي سيحمل الوان برشلونة بعد مونديال 2014 الذي سيقام في البرازيل.

×