الدوري الاسباني: برشلونة يقلص الفارق وخيتافي يعمق جراح خيخون

قلص برشلونة حامل اللقب الفارق بينه وبين غريمه ريال مدريد المتصدر الى 3 نقاط بعد فوزه على مضيفه ريال سرقسطة 4-1 اليوم السبت في افتتاح المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

على ملعب "لا روماريدا"، حاول كل من الفريقين تسجيل هدف السبق وكانت الفرصة الاولى الحقيقة لسرقسطة المهدد بالهبوط الذي حصل على ركلة جزاء اثر عرقلة انخل لافيتا من قبل الحارس فيكتور فالديز فانبرى لها كارلوس اراندا لكن الحارس الكاتالوني تصدى لها ببراعة (24) لتعود الكرة الى الارجنتيني فرانكو زوكوليني الذي تابعها برأسه فاصابت العارضة وزال الخطر.

وكفر اراندا عن ذنبه بافتتاحه التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بقوة ارتدت من الحارس فالديز وارتطمت برأس اراندا وعانقت الشباك (30).

وفوت فرانسيسك فابريغاس فرصة ادراك التعادل واخرج روبن ميكايل كرته الى ركنية لعبت من الجهة اليسرى طار لها الحارس روبرتو غاغو فسقطت الكرة من يده على قدم كارليس بويول الذي اعادها بسرعة فائقة الى الشباك (36).

وارتد برشلونة بهجمة معاكسة بقيادة ليونيل ميسي الذي هرب من كل مدافع واجهه وسدد من الجهة اليسرى كرة سهلة في شباك روبرتو غاغو هدفا ثانيا (39).

ونقصت صفوف سرقسطة في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول مع نيل مدافعه ابراهام مينيرو البطاقة الصفراء الثانية، تبعه المدرب مانو خيمينيز لاحتجاجه على قرار الحكم (46).

وفي الشوط الثاني، اضاع الصربي ايفان اوبرادوفيتش فرصة ادراك بعد ان حقق اختراقا في الدفاع وانفرد وسدد كرة عالية جدا من مسافة قريبة (47)، اتبعها البارغوياني باولو دا سيلفا بفرصة اخرى اثر ركلة حرة واخرجت كرته الى ركنية لم تثمر (48).

وجارى سرقسطة ضيفه بالهجمات والفرص وكل شيء في الدقائق العشرين الاولى من هذا الشوط رغم النقص العددي، واهدر التشيلي السكندر سانشيز فرصة هدف ثالث للفريق الكاتالوني بعدما قدم له ميسي كرة ولا اجمل سددها في الحارس غاغا قبل ان يبعدها احد المدافعين الى ركنية (63).

ومالت الكفة تدريجيا لمصلحة برشلونة الذي صنع لاعبوه اكثر من فرصة قبل ان يحصل على ركلة جزاء بعد ان اعاق المدافع خافيير باريديس داخل المنطقة التشيلي سانشيز نفذها ميسي وسجل الهدف الثالث (85) رافعا رصيده الى 38 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد امام البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.

واكمل بدرو رودريغيز الرباعية في الوقت بدل الضائع بعدما تناقل الكرة اكثر من مرة مع ميسي حتى بات في النفارد تام ووضع الكرة في المرمى الخالي (90+1).

ورفع برشلونة الذي حقق فوزه الحادي والعشرين على سرقسطة (مقابل 21 خسارة ايضا) في تاريخ مواجهات الفريقين، رصيده الى 75 نقطة مقابل 78 ريال مدريد المتصدر الذي يستقبل غدا فالنسيا في قمة المرحلة.

وعمق خيتافي جراح ضيفه سبورتينغ خيخون عندما تغلب عليه 2-صفر سجلهما الفنزويلي نيكولاس فيدور "ميكو" (22) ودييغو كاسترو (47).

وارتقى خيتافي الى المركز العاشر برصيد 42 نقطة، فيما تجمد رصيد سبورتينغ خيخون عند 25 نقطة في المركز الاخير بعدما مني بخسارته الرابعة في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الانتصار.

واكرم رايو فايكانو وفادة ضيفه اوساسونا بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها خوسيه ماريا موفيا (5) وميغل بيريز كويستا "ميشو" (17 و28) والبرازيلي دييغو كوستا (36) والارجنتيني ايميليانو ارمينتيروس (57) وروبرتو رومان تريغيرو "تيتو" (79).

ووضع رايو فايكانو حدا لثلاث هزائم متتالية وصعد الى المركز الحادي عشر برصيد 40 نقطة، فيما تجمد رصيد اوساسونا عند 43 نقطة في المركز السادس.

وافلت اسبانيول من الخسارة امام ضيفه ريال سوسييداد وانتزع التعادل 2-2.

وتقدم ريال سوسييداد بهدفين لمهاجمه الدولي المكسيكي كارلوس البرتو فيلا في الدقيقتين 13 و15، ورد اسبانيول بهدفين للاتفي فاديم ديميدوف (45 خطأ في مرمى فريقه) والسلوفاكي فلاديمير فايس (48).

ورفع اسبانيول رصيده الى 42 نقطة في المركز التاسع مقابل 37 نقطة لريال سوسييداد الثالث عشر.

ويلعب لاحقا اليوم ريال بيتيس مع فياريال.

وتستكمل المرحلة غدا الاحد بلقاءات ليفانتي مع اتلتيكو مدريد، وريال مايوركا مع غرناطة، واتلتيك بلباو مع اشبيلية، على ان تختتم بعد غد الاثنين بلقاء ملقة مع راسينغ سانتاندر.

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ريال مدريد 78 نقطة من 30 مباراة
2- برشلونة 72 من 30
3- فالنسيا 48 من 30
4- ملقة 47 من 30
5- ليفانتي 45 من 30