كاسيريس ودل بييرو يطيحان بتوقعات رانييري ولاتسيو يستعيد توازنه ونابولي يفرط بالفوز

اطاح المدافع الدولي الاوروغوياني خوسيه مارتن كاسيريس والمهاجم القائد المخضرم والبديل اليساندرو دل بييرو بتوقعات مدرب انتر ميلان كلاوديو رانييري عندما سجلا هدفي يوفنتوس في مرمى فريقه 2-صفر اليوم الاحد في ختام المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب يوفنتوس ستاديوم في تورينو، خطف فريق "السيدة العجوز" 3 نقاط ثمينة بعد عناء كبير رافعا رصيده الى 59 نقطة ومعيدا بالتالي الفارق الى 4 نقاط بينه وبين ميلان المتصدر وحامل اللقب الذي هزم روما 2-1 في المباراة الافتتاحية امس السبت، وبقي انتر ميلان ثامنا وله 41 نقطة.

ونزل انتر ميلان الذي احتكر اللقب 5 مواسم متتالية قبل ان يتنازل عنه لجاره، بدفع معنوي متأثرا بتصريحات مدربه التي اشار فيها عشية اللقاء الى خوف شديد ينتاب يوفنتوس من خسارة محتملة، وبتصميم كبير على تحقيق الفوز وترجمة فعلية لتصريحات رانييري فكانت محاولاته خطرة منذ البداية على الحارس الدولي جانلويجي بوفون، لكن "الجبل" لم يهتز ولم يطرب لها.

وقدم الاوروغوياني دييغو فورلان والارجنتيني دييغو ميليتو والصربي ديان ستانكوفيتش كل جهد ممكن دون جدوى، فيما كان يوفنتوس اكثر هدوءا وتوازنا وانسجاما في خطوطه الثلاثة، ولم تخل هجماته من خطورة في الشوط الاول بعد ان امتص فورة الضيوف.

وفي الشوط الثاني، استعاد صاحب الارض المبادرة بشكل تدريجي وهادىء ايضا وانتظر حتى الدقيقة 57 لافتتاح التسجيل بعد ان نفذ اندريا بيرلو ركلة ركنية تابعها كاسيريس برأسه في شباك البرازيلي جوليو سيزار.

واضاف دل بييرو الذي نزل في الشوط الثاني بدلا من اليساندرو ماتري (53)، الهدف الثاني بعد ان تلقى كرة في عمق المنطقة من التشيلي ارتورو فيدال تابعها بيمناه مباشرة في اسفل الزاوية اليسرى (71).

على الملعب الاولمبي في العاصمة روما، استعاد لاتسيو توازنه ونغمة الفوز بعد هزيمتين على التوالي على يد بولونيا (1-3) وكاتانيا (صفر-1) واصبح ثالثا بتغلبه على ضيفه كالياري بهدف قاتل سجله المدافع السنغالي-الفرنسي موديبو دياكيتيه قبل دقيقتين على نهاية اللقاء بكرة رأسية اثر ركلة حرة نفذها الارجنتيني كريستيان ليديسما.

ورفع لاتسيو رصيده الى 51 نقطة وصعد الى المركز الثالث على حساب اودينيزي، مستفيدا من تعادل الاخير مع باليرمو (1-1) امس السبت.

وعلى ملعب "سان باولو"، فرط نابولي بالفوز بعدما تقدم على ضيفه كاتانيا بهدفين نظيفين قبل ان يكتفي بالتعادل 2-2.

وبدا نابولي الذي لم يذق طعم الهزيمة في 9 مراحل على التوالي اي منذ خسارته امام جنوى (2-3) في 29 كانون الثاني/يناير الماضي، في طريقه للخروج بالنقاط الثلاث بعدما تقدم بهدفين في غضون 6 دقائق، الاول في الدقيقة 61 عبر السويسري بليريم دزيمايلي الذي اطلق كرة صاروخية من حوالي 25 مترا سكنت الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الارجنتيني خوان بابلو كاريزو الذي حاول صدها لكنه حولها في شباكه، والثاني في الدقيقة 67 بواسطة الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي كسر مصيدة التسلل قبل ان يسجل هدفه التاسع عشر هذا الموسم.

لكن الضيوف عادوا الى اجواء اللقاء في الدقيقة 74 بفضل كرة رأسية من نيكولاس سبولي اثر ركلة ركنية نفذها الارجنتيني كريستيان لاما، قبل ان يتمكن دافيدي لانزافامي من خطف التعادل في الدقيقة 85 بعدما وصلته الكرة اثر ركلة ركنية ايضا فحاول في بادىء الامر تحويلها برأسه داخل الشباك لكنها اصطدمت بالمدافع الكولومبي خوان زونيغا ثم سقطت امامه مجددا ليتابعها في سقف الشباك.

ورفع نابولي رصيده الى 48 نقطة في المركز الرابع بنفس عدد نقاط اودينيزي الذي تراجع الى المركز الخامس.

وتغلب اتالانتا على ضيفه بولونيا بهدفين سجلهما مانولو غابياديني (50) وسيموني تيريبوكي (90).

وتعادل كييفو مع سيينا بهدف لفرانشيسكو اسيربي (8)، مقابل هداتيو ديسترو (50)، وجنوى مع فيورنتينا بهدفين لفرناندو بيلوتشي (19) والارجنتيني رودريغو بالاسيو (88) الذي رفع رصيده الى 15 هدفا، مقابل هدفين لريكاردو مونتوليفو (30) وتشيزاري ناتالي (68).

كما انتهت مباراة الجريحين تشيزينا وبارما بالتعادل بهدفين لماريو سانتانا (45) وسيموني دل نيرو (52)، مقابل هدفين لسيرجيو فلوكاري (40) والارجنتيني غابرييل باليتا (61).

وتعادل ايضا الجريحان الاخران نوفارا وليتشي صفر-صفر.

- ترتيب ابرز الهدافين:
- 22 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (ميلان)
- 19 هدفا: انطونيو دي ناتالي (اودينيزي) والاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)
- 15 هدفا: الارجنتيني رودريغو بالاسيو (جنوى) والارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا)
- 14 هدفا: الارجنتيني دييغو ميليتو (انتر ميلان)
- 12 هدفا: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو) والمونتينيغري ستيفان يوفيتيش (فيورنتينا) وفابريسيو ميكولي (باليرمو)
- 11 هدفا: ايمانويلي كالايو (سيينا)
- 10 اهداف: اليساندرو ماتري (يوفنتوس) وسيباستيان جوفينكو (بارما) وماركو دي فايو (بولونيا)

- ترتيب فرق الصدارة:
1- ميلان 63 نقطة من 29 مباراة
2- يوفنتوس 59 من 29
3- لاتسيو 51 من 29
4- نابولي 48 من 29
5- اودينيزي 48 من 29

×