بطولة ايطاليا: فوز ميلان ويوفنتوس واودينيزي يبقي الوضع على حاله

لم يطرأ اي تعديل على صدارة الدوري الايطالي لكرة القدم بعد فوز كل من ميلان ويوفنتوس واودينيزي على اتالانتا 2-صفر وليتشي 1-صفر وتشيزينا 4-1 على التوالي، الاحد في المرحلة السابعة عشرةالتي افتتحت السبت بفوز كبير لوصيف البطل انتر ميلان على ضيفه بارما 5-صفر، وخسارة مذلة للاتسيو رابع الترتيب على ارض سيينا 4-صفر.

على "ستاديو اتليتي ازوري ديتاليا"، واصل ميلان مسلسل نتائجه الجيدة وحافظ على سله الخالي من الهزائم للمباراة الثانية عشرة على التوالي (10 انتصارات وتعادلان)، اي منذ هزيمته امام يوفنتوس (صفر-2) في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، ملحقا بمضيفه اتالانتا الذي حسمت من رصيده 6 نقاط بسبب تورطه بفضيحة التلاعب بالنتائج، هزيمته الاولى في ملعبه هذا الموسم والثالثة فقط بعد اللتين مني بهما خارج قواعده امام روما (1-3) وبولونيا (1-3) في 1 و30 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وجاء هدف ميلان الاول من ركلة جزاء نفذها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في الدقيقة 22 بعد خطأ داخل المنطقة من توماس مانفريديني على البرازيلي الكسندر باتو.

وهذا الهدف الثاني عشر لابراهيموفيتش الذي كان مهندس الهدف الثاني الذي سجله الغاني كيفن برينس بواتنغ في الدقيقة 82 بعد عرضية من المهاجم السويدي.

ورفع ميلان الذي يتواجه مع جاره اللدود انتر ميلان في المرحلة المقبلة، رصيده الى 37 نقطة وتصدر مجددا بنفس عدد نقاط يوفنتوس الذي عاد من ملعب ليتشي "فيا دل ماري" بفوزه العاشر هذا الموسم وذلك بفضل هدف وحيد سجله اليساندرو ماتري في الدقيقة 27 بمتابعة رأسية بعد ان وصلته الكرة اثر تسديدة لزميله المونتينيغري ميركو فوسينيتش صدها الحارس ماكسيميليانو بيناسي.

وعلى ملعب "فريولي"، بقي اودينيزي على بعد نقطتين من ميلان ويوفنتوس وذلك بفوزه الكبير على ضيفه تشيزينا 4-1.

ونزل اودينيزي بقوة وافتتح هدافه انطونيو دي ناتالي التسجيل في الدقيقة الاولى بعدما تلقى تمريرة من انطونيو فلوريس توريس (1).

ورد تشيزينا بالتعادل عن طريق البرازيلي سيتادين ايدر (38) مستفيدا من تمريرة رأسية للوكا تشيكاريللي لينتهي الشوط الاول ويبدأ الثاني من نقطة الصفر.

ولم يصمد تشيزينا كثيرا، وسجل الغاني كوادوو اسامواه الهدف الثاني بمساندة من الكولومبي بابلو ارميرو (54) قبل ان يتعرض الضيف لضربة قاسية بطرد مدافعه ماوريتسيو لاورو بالبطاقة الصفراء الثانية (61).

وكانت الفرصة مناسبة لاودينيزي الذي استغل الموقف واضاف الصربي دوشان باشتا الثالث بعد تمريرة متقنة من اسامواه (75)، واختتم دي ناتالي المهرجان بالرابع والشخصي الثاني مستثمرا كرة ارميرو (82) فارتفع رصيده الى 12 هدفا تصدر بها لائحة ترتيب الهدافين مشاركة مع الارجنتيني جرمان دينيس مهاجم اتالانتا برغامو وابراهيموفيتش.

وعلى ملعب "رينزو باربيرا"، يبدو ان المدرب بوتولو موتي سيضاف الى لائحة ضحايا رئيس باليرمو ماوريتسيو زامباريني وذلك بعد ان مني "روزانيرو" بهزيمة ثقيلة على ارضه امام نابولي بثلاثة اهداف للمقدوني غوران بانديف (35) والاوروغوياني ادينسون كافاني (54) والسلوفاكي ماريك هامسيك (60) الذين منحوا الفريق الجنوبي نقطته السابعة والعشرين في المركز السادس، مقابل هدف لفابريتسيو ميكولي (89).

وكان زامباريني اقال المدرب ديفس مانجيا عقب خسارة الدربي امام كاتانيا (صفر-2) في المرحلة السادسة عشرة، ليرتفع عدد المدربين الذين اقالهم "ملتهم المدربين" الى 39 مدربا في مشواره الرئاسي (فينيسيا بين 1987 و2002 وباليرمو منذ 2002)، ويبدو ان موتي سيصبج المدرب الاربعين لانه فشل في مباراتيه الاوليين مع فريقه الجديد-القديم في تحقيق الفوز (تعادل في المرحلة السابقة مع نوفارا) الغائب عنه في خمس مراحل على التوالي.

وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة، قاد فرانشيسكو توتي روما للفوز على ضيفه كييفو 2-صفر بتسجيله هدفي المباراة من ركلتي جزاء في الدقيقتين 34 و78، رافعا رصيد فريق المدرب الاسباني لويس انريكي الى 27 نقطة في المركز السابع بنفس عدد نقاط نابولي.

وسقط كاتانيا امام مضيفه بولونيا بهدفين لنيكولو شيروبين (49) وماركو دي فايو (90)، متأثرا بالنقص العددي في صفوفه بعد طرد ماركو بياجانتي في الدقيقة 78.

كما خسر جنوى امام مضيفه كالياري بثلاثية نظيفة سجلها الارجنتيني خواكين لاريفي (13) والتشيلي فيكتور ايباربو (56) والسويدي اندرياس غرانكفيست (72 خطأ في مرمى فريقه)، متأثرا ايضا بالنقص العددي في صفوفه بعد طرد ايميليانو موريتي في الدقيقة 66.

وتغلب فيورنتينا على مضيفه نوفارا بثلاثية نظيف سجلها المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (20 من ركلة جزاء) و49) الذي رفع رصيده الى 9 اهداف، وريكاردو مونتوليفو (41).

- ترتيب ابرز الهدافين:

- 12 اهداف: الارجنتيني جرمان دينيس (اتالانتا) وانطونيو دي ناتالي (اودينيزي) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش (ميلان)

- 10 اهداف: الاوروغوياني ادينسون كافاني (نابولي)

- 9 اهداف: المونتينيغري ستيفان يوفيتيش (فيورنتينا)

- 8 اهداف: الالماني ميروسلاف كلوزه (لاتسيو)

- 7 اهداف: سيباستيان جوفينكو (بارما) وايمانويلي كالايو (سيينا) وبابلو اوزفالدو (روما) واليساندرو ماتري (يوفنتوس)

- 6 اهداف: كلاوديو ماركيزيو (يوفنتوس) والارجنتيني دييغو ميليتو (انتر ميلان) وانتونيو نوتشيرينو (ميلان) والارجنتيني رودريغو بالاسيو (جنوى) وماركو ريغوني (نوفارا)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ميلان 37 نقطة من 17 مباراة

2- يوفنتوس 37 من 17

3- اودينيزي 35 من 17

4- لاتسيو 30 من 17

5- انتر ميلان 29 من 17